1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حوى‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص 375- 376

10-12-2015

10376

مصبا- حويت الشي‌ء أحويه حواية، و احتويت عليه : إذا ضممته و استوليت عليه، فهو محويّ، واحتويته كذلك، و حويته : ملكته.

مقا- حوى : أصل واحد و هو الجمع. يقال حويت الشي‌ء أحويه حيّا  : إذا جمعته. و الحويّة : الواحدة من الحوايا و هي الأمعاء، و هي من الجمع. و يقولون للواحدة حاوياء. و الحويّة : كساء يحوّى حول سنام البعير ثمّ يركب. و الحيّ من أحياء العرب. و الحواء  : البيت الواحد، و كلّه من قياس واحد.

أسا- حويت المال حواية و احتويته لنفسي. و تحوّى الشي‌ء : تجمّع. وتحوّت الحيّة : ترحّت (استدارت). و نحن في أرض محواة : كثيرة الحيّات. و ركبت الحويّة، وركبن الحوايا، و هي كساء يحوّى حول السنام تركبه المرأة، و تقول : يوما على الحشايا و يوما على الحوايا. و قد شحمت حوايا الجزور، جمع حويّة و هي المعى.

صحا- الحويّة : كساء محشوّ حول سنام البعير، و هي السويّة. و الحويّة لا تكون إلّا للحمار، و السويّة قد تكون لغيرها، و حويّة البطن و حاوية البطن : كلّه بمعنى، و جمع الحويّة حوايا و هي الأمعاء، وجمع الحاوياء حواوي على فواعل، و كذلك جمع الحاوية. والحوّة : لون يخالط الكمتة (قريب من السواد) مثل صداء الحديد، و قال الأصمعيّ : الحوّة : حمرة تضرب إلى السواد، يقال قد احووى الفرس يحووي.

والحوّة : سمرة الشفة، يقال : رجل أحوى و امرأة حوّاء، و قد حويت. وحواه يحويه حيّا : جمعه، واحتواه مثله، و احتوى على الشي‌ء : ألمأ (اشتمل) عليه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاشتمال و ضمّ إلى آخر بحيث يستولي عليه و يجمعه. فهو مركّب من قيود : الاشتمال، الاستيلاء، التجمّع، الانضمام. و من مصاديقه : المعاء المتجمّعة في داخل البدن الّتي اشتملت عليها الأعضاء الظاهرة.

والكساء المحتوى المحشوّ. والوسادة المحشوّة. و حويّة البطن. و اللّون الملتوى المتجمّعة من ألوان. و المال المحتوى المنضمّ إلى نفسه. و ما يكون متجمّعا تحت استيلائه.

وبهذا يظهر الفرق بينها و بين مادّة الاستيلاء المطلق، و الاشتمال، و التجمّع المطلق، و الانضمام، و غيرها.

{حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا} [الأنعام : 146].

يستثني الشحوم من ظهورهما أو من الحوايا، أي ما كانت في الداخل و البطن و من محتوياته المتجمّعة فيه، جمع الحويّة.

{وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} [الأعلى : 4، 5].

أي الملتوي من جهة الشكل و الصورة و من جهة اللّون، فيتغيّر طراوته و خضرته. و ليس لفظ أحسن دلالة و أجمع مفهوما من هذه الكلمة، حيث انّها تدلّ على زوال الطراوة و الصفاء و البهجة من المرعى إذا كان يابسا، و كذا تغيّر لونه عن الخضرة إلى الألوان المختلفة المركّبة الملتوية. و الغثاء : المختلط المتفرّق.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي