1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة حيث‌

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 2 ص 377- 379.

10-12-2015

13345

مصبا- حيث : ظرف مكان و يضاف إلى جملة، وهي مبنيّة على الضمّ. و بنو تميم ينصبون إذا كانت في موضع نصب، نحو قم حيث يقوم زيد، و تجمع معنى ظرفين.

مقا- حيث : ليست أصلا، لأنّها كلمة موضوعة لكلّ مكان، و هي مبهمة، تقول اقعد حيث شئت، وتكون مضمومة. و حكى الكسائي فيها الفتح أيضا.

صحا- حيث : كلمة تدلّ على المكان، لأنّه ظرف في الأمكنة بمنزلة حين في الأزمنة، و هو اسم مبنيّ، و إنّما حرّك آخره لالتقاء الساكنين، فمن العرب من يبنيها على الضمّ تشبيها بالغايات، لأنّها لم تجي‌ء إلّا مضافة إلى جملة، و منهم من يبنيها على الفتح مثل كيف، استثقالا للضمّ مع الياء، و هي من الظروف الّتي لا يجازى بها إلّا مع ما، تقول : حيثما يجلس أجلس، في معنى أينما.

مغني اللّبيب- حيث : وطيّ تقول حوث، و في الثاء فيهما الضمّ تشبيها بالغايات، لأنّ الإضافة إلى الجملة كلا إضافة، لأنّ أثرها و هو الجرّ لا يظهر، و الكسر على أصل التقاء الساكنين، و الفتح للتخفيف، و من العرب من يعرب حيث، و قراءة من قرأ- من حيثِ لا يعلمون- بالكسر تحتملها، و تحتمل لغة البناء على الكسر. و هي للمكان اتّفاقا، قال الأخفش : و قد ترد للزمان. و الغالب كونها في محلّ نصب على الظرفيّة أو خفض بمن، و قد تخفض بغيرها- لدى حيث ألقت. و قد تقع مفعولا به وفاقا للفارسي، و حمل عليه- {اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ } [الأنعام  : 124] - و ناصبها يعلم محذوفا، مدلولا عليه بأعلم، لا بأعلم نفسه، لأنّ أفعل التفضيل لا ينصب المفعول به، فان أوّلته بعالم جاز أن ينصبه في رأي بعضهم. و يلزم حيث الإضافة إلى الجملة اسميّة كانت أو فعليّة، وإضافتها إلى الفعليّة أكثر، و من ثمّ يرجّح النصب في نحو جلست حيث زيدا أراه.

شرح الكافية للرضي- الظروف- وإنّما بنيت هذه الظروف عند قطعها عن المضاف اليه لمشابهتها الحرف باحتياجها إلى معنى ذلك المحذوف. فان قلت : فهذا الاحتياج حاصل لها مع وجود المضاف اليه فهلّا بنيت معه كالأسماء الموصولة؟ قلت :

لأنّ ظهور الإضافة فيها يرجّح جانب اسميّتها لاختصاصها بالأسماء. وسمّيت الظروف المقطوعة عن الإضافة غايات  : لأنّه كان حقّها في الأصل أن لا تكون غاية، لتضمّنها المعنى النسبيّ بل تكون الغاية هي المنسوب اليه، فلمّا حذف المنسوب إليه و ضمنت معناه : فسمّيت غايات.

و التحقيق

أنّ كلمة حيث من أسماء الظروف المكانيّة، و لازم أن تضاف إلى جملة ليرتفع إبهامها، و لمّا كانت الإضافة إلى الجملة غير ظاهر في اللّفظ فشبّهت بالغايات، و بنيت على الضمّ مثلها.

{فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ } [البقرة : 58] ، ... {فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا} [الأعراف : 19] ، ... وَ {وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ} [النحل : 26] ، ... {سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ} [الأعراف : 182] *، ... {وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق  : 3] ، ... {وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ } [يوسف : 68].

فهذه الكلمة فيها دلالة على المكان و على الكيفيّة معا، كما أنّ كلمة أين تدلّ على المكان استفهاما أو شرطا، و كذلك أنّى.

و قد يغلب عليها مفهوم الكيفيّة، فيقال : الإنسان من حيث إنّه إنسان، و البحث عنه من حيثيّة إنّه مادّيّ، أو من الحيثيّة الروحانيّة. و بهذا اللّحاظ قد يستفاد منها التعليل، فيقال النار من حيث إنّها حارّة تسخّن الماء.

{اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ } [الأنعام : 124].

أي أعلم في هذا المورد بتمام المصالح و جميع الحيثيّات و قاطبة الخصوصيّات و الكيفيّات، و معلوم أنّ من هو كذلك في مقام عمل و جعل أمر لا يفعل إلّا الأصلح و الأحقّ.

وهذا المعنى ألطف و أدقّ دلالة من جعلها مفعولا به، فانّ العلم بالمورد يخصّ به، و التعبير بهذا النحو لا يفيد انتخاب الأصلح الأحقّ، و أيضا يستلزم التجوّز في أفعل التفصيل حتّى يصحّ عمله.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي