1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة قمر

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 9 ، ص 350- 353.

11-12-2015

11327

مقا- قمر : أصل صحيح يدلّ على بياض في شي‌ء ثمّ يفرّع منه ، من ذلك القمر ، قمر السماء ، سمّى قمرا لبياضه ، وحمار أقمر ، أي أبيض ، والتصغير قمير ، ويقال تقمّرته : أتيته في القمراء ، وقمر التّمر وأقمر : إذا ضربه البرد فذهبت حلاوته قبل أن ينضج ، وتقمّر الأسد : إذا خرج يطلب الصيد في القمراء. وأمّا قولهم قمر يقمر قمرا ، والقمار : من المقامرة ، فقال قوم هو شاذّ عن الأصل الّذى ذكرناه ، وقال آخرون هو منه.

مصبا- قمر السماء سمّى بذلك لبياضه ، وليلة مقمرة ، أي بيضاء ، وقامرته قمارا فقمرته قمرا من بابي قتل وضرب : غلبته في القمار.

لسا- القمرة : لون الى الخضرة ، وقيل بياض فيه كدرة. وأقمرت ليلتنا :

أضاءت. والقمر : يكون في الليلة الثالثة من الشهر الى آخر الشهر ، يسمّى قمرا لبياضه. وقال الأصمعي : تقمّرها ، طلب غرّتها وخدعها ، وأصله تقمّر الصيّاد الظباء والطير بالليل : صادها في ضوء القمر ، فتقمر أبصارها فتصاد. وكأنّ القمار مأخوذ من الخداع يقال قامره بالخداع فقمره. والقمر : تحيّر البصر من الثلج ، وقمر الرجل يقمر : حار بصره في الثلج فلم يبصر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الكوكب السماوي ، المستضى‌ء من الشمس وينعكس نوره الى الأرض ليلا ، ويرفع الظلمة في الجملة ، ثمّ يشتقّ منه كلمات بالاشتقاق الانتزاعي.

فيقال : قمر يقمر : ابيضّ. وأقمر : أضاء. وأقمر القوم : ظهر لهم القمر.

تقمّر : اختار ليلة فيها قمر ونور. وتقمّر الصيد : صاده في ليلة قمراء. واقمرّ واقمارّ : ابيضّ. والقمرة : البياض ، أو قريبا من الخضرة. وجه أقمر : أبيض كالقمر.

ومن ذلك المعنى القمار والمقامرة : فانّه إدامة عمل المراهنة والميسر ، وهذا المعنى شبيه بالتقمّر ، أي طلب الصيد في الليلة القمراء ، فانّ القمار قد كان واقعا في الليالي المضيئة ، للتستّر عن الناس.

وهذه الاشتقاقات الانتزاعيّة : جارية في كلمة الشمس أيضا ، فيقال شمس وأشمس اليوم : ظهرت الشمس ، فهو شامس ومشمس. وشمّس الكافر :

عبد الشمس. تشمّس : قعد في الشمس. والشمس : ذو الشمس.

وللقمر آثار ولوازم يلاحظ كلّ منها في كلّ من الموارد المستعملة :

البزوغ : {فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا} [الأنعام : 77] :

{وَالْقَمَرَ نُورًا} [يونس : 5]. {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا } [نوح : 16] الحسبان : {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا} [الأنعام: 96]

 التسخّر : {وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى } [الرعد : 2] المنازل : {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ} [يس : 39]

الانشقاق : {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1]

الخسوف : {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ } [القيامة: 7]

الجمع : . {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } [القيامة : 9]

الاتّساق : {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ } [الانشقاق : 18]

التلو : {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا} [الشمس : 1، 2] وكلّ من هذه الموضوعات مبحوث عنه في مورده.

وليعلم أنّ النظام في العالم المادّي المحسوس : مقدّمة للحياة الروحانيّة ، وتحصيل مقام العبوديّة المقصودة من الخلق ، ومن جملة النظام العالمي تحقّق النظام في القمر- مادّة ، شكلا ، مقدارا ، جاذبة ودافعة ، نورا ، حركة ، وفي خصوصيّات الحركة ، وفي نسبته الى الشمس والأرض ، وفي خصوصيّات الخسوف ، وسائر الأمور المربوطة به.

وهذا النظام يختلّ باختلال العالم المادّي :

{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1]. {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ } [القيامة : 7 - 9].

_____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي