1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة كسب‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 10 ، ص 57- 60.

14-12-2015

11979

مصبا- كسبت مالا كسبا من باب ضرب : ربحته ، وأكسبته كذلك ، وكسب لأهله واكتسب : طلب المعيشة ، وكسب الإثم واكتسبه : تحمّله. ويتعدّى بنفسه الى مفعول ثان ، فيقال كسبت زيدا مالا وعلما ، أي أنلته. قال ثعلب : وكلّهم يقول : كسبك فلان خيرا ، إلّا ابن الأعرابي فانّه يقول أكسبك. واستكسبت العبد : جعلته يكتسب ، وأصل السين للطلب.

مقا- كسب : أصل صحيح ويدلّ على ابتغاء وطلب وإصابة ، فالكسب من ذلك ، ويقال : كسب أهله خيرا.

التهذيب 10/ 79- كسب : قال الليث : الكسب : طلب الرزق ، تقول :

فلان يكسب أهله خيرا ، ورجل كسوب. قال : وكساب : اسم للذئب. وكساب :

من أسماء إناث الكلاب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحصيل شي‌ء مادّىّ أو معنوىّ. والحصول هو الثبوت حادثا. والتحصيل جعل شي‌ء حاصلا وثابتا سواء كان لنفسه أو من حيث هو. وأمّا الكسب فيعتبر فيه تحصيل شي‌ء لنفسه (بدست آوردن ودر تحت اختيار گرفتن).

ومفاهيم- طلب الرزق ، الربح ، طلب المعيشة : فمن مصاديق الكسب. وأمّا التحمّل والنيل والابتغاء والطلب والإصابة : فتكون من الكسب إذا لوحظ فيها مفهوم التحصيل وكونه لنفسه.

ولعلّ المراد في مقا : من قوله- الطلب والابتغاء والإصابة ، هو ما قلنا من الابتغاء وطلب الشي‌ء والاصابة اليه مجموعا.

فالكسب في المعنويّات : كما في :

{وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ} [البقرة : 225]. أي بما تحصّل في القلوب من النيّات والأفكار الفاسدة.

وفي المعاصي والذنوب والسّيئات : كما في :

{وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ} [النساء : 111]. {وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا} [يونس : 27]. {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ} [الروم : 41] وفي الخيرات : كما في : {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} [البقرة : 286] وفي مطلق الكسب : كما في :

{وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ} [آل عمران : 25] والفرق بين الكسب والاكتساب : أنّ الكسب مطلق تحصيل شي‌ء لنفسه. والاكتساب افتعال ويدلّ على الاختيار وقصد مخصوص ، وعلى هذا يستعمل في موارد يحتاج الى قصد وإختيار مخصوص زائد ، كما في موارد العصيان والخلاف وتعمّل مخصوص.

{لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} [البقرة : 286]. {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ} [النور: 11]. {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ} [النساء : 32]. {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} [الأحزاب : 58] فالكسب في هذه الموارد يحتاج الى اختيار وقصد مخصوص وتعمّل زائد على ما هو المعمول المتعارف.

ولا يخفى أنّ الكسب أعمّ من أن يكون في خير أو في ضرر ، وإن كان نظر الكاسب الى تحصيل أمر لنفسه ، أي في نفعه واقعا أو ظاهرا أو بتصوّره ونظره فعلا.

{فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [الحجر : 84] وإذا اطلق يدلّ على مطلق تحصيل أيّ أمر خيرا أو شرّا.

{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ} [البقرة : 134] قوله - لها خبر مقدّم ، وكذلك لكم ، وجملة ما كسبت أي الموصول مع صلته مبتدأ مؤخّر ، واللّام في الخبر يدل على الاختصاص فقط دون مفهوم النفع ، والمعنى أنّ ما كسبتم مختص بكم ، وما كسبوا مختصّ بهم ، كسبا في خير أو في شرّ.

وتقديم الخبر أيضا يدلّ على الاختصاص الزائد.

وهكذا في آية :

{لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} [البقرة : 286] فانّ اللام يدلّ على اختصاص مطلق الكسب للنفس ، ولا ينسب الى أحد غيره.

وأمّا ما اكتسبت أي ما عملت بتعمّل وقصد مخصوص خارج عن المعمول المتعارف : فهو يستعلى ويستولى عليها قهرا ، فانّ كلمة على تدلّ على الاستعلاء.

وقول بعضهم إن اللام للنفع وعلى للضرر : خارج عن التحقيق ، نعم قد يستفاد النفع من الاختصاص ، والضرر من الاستعلاء.

كما أنّ الكسب للشرّ والسوء يستفاد من استعماله في موارد الكفر والخلاف والفسوق والظلم والعصيان والنفاق.

{ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ } [الروم : 41]. {تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا} [الشورى : 22]. {أُولَئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [يونس : 8] وليعلم أنّ تأمين الحياة الدنيا المادّيّة كما أنّه يتوقّف على اكتساب مقدّماتها وأسبابها ولوازمها وما يحتاج اليه في معيشتها : كذلك تأمين الحياة‌ الآخرة وعيشها يحتاج الى اكتساب ما به يتحصّل ويتقوّم نظام تلك الحياة ، من التزكية والقلب السليم.

_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي