تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة كسل
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 10 ، ص 64- 66.
14-12-2015
8686
مصبا- كسل كسلا فهو كسل من باب تعب وكسلان أيضا ، وامرأة كسلة وكسلى ، والجمع كسالى بضمّ الكاف وفتحها. وأكسل المجامع : إذا لم ينزل ضعفا أو غيره.
مقا- كسل : أصل صحيح وهو التثاقل عن الشيء والقعود عن إتمامه أو عنه. من ذلك الكسل. والإكسال : أن يخالط الرجل أهله ولا ينزل. ويقال ذلك في فحل الإبل أيضا.
التهذيب 10/ 60- قال الليث : الكسل : التثاقل عمّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه. والفعل : كسل يكسل كسلا. ويقال : فلان لا تكسله المكاسل : وجوه الكسل. وامرأة مكسال ، وهي الّتى لا تكاد تبرح مجلسها. والمكسل : وترقوس الندّاف إذا خلع منها.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إظهار ضعف وفتور وإن كان بتخيّل أو تكلّف ، فالنظر فيها الى ظهور الفتور من حيث هو.
والفتور هو حصول حالة السكون والضعف بعد الحدّة والشدّة.
وأمّا التثاقل والقعود عن الشيء : فمن آثار الكسل.
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ} [النساء : 142]. {وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة : 54] الآية الاولى في مورد المنافقين. والثانية في مورد المتظاهرين بالايمان.
وعناوين النفاق والخدعة والرياء والكره : تناسب مفهوم إظهار الضعف والفتور والتظاهر والتكلّف.
ويدلّ على هذا المعنى : توبيخهم بالكسل ، والتوبيخ والذمّ انّما هو في قبال الأعمال الاختياريّة ، لا في حالات وصفات طبيعيّة واقعيّة ، كما في ضعف البدن ومرض فيه ونقص في الجوارح أو جراحة فيها.
ولا يخفى أنّ منشأ الكسل هو ضعف الايمان والاعتقاد باللّه تعالى ، وعدم حصول اليقين والاطمينان بالجزاء والبعث وعوالم ما وراء المادّة ، والكفر الباطني بالحياة الآخرة والسعادة الروحانيّة الحقيقيّة.
وكلّما اشتدّ ضعف الايمان : إزداد الكسل والتواني في العمل بالوظائف الدينيّة والتكاليف الإلهيّة ، وليس الكسل مخصوصا بالمنافقين وأمثالهم ، بل بمن ضعف إيمانه وتعلّقه وشوقه وحبّه في اللّه والى اللّه ، كلّ بحسب مرتبته ودرجة ضعفه ، فالكسل هو الميزان القاطع للضعف.
وأمّا تقييد الكسل بالصلاة : فانّ الصلوة هو المظهر الأتمّ للارتباط وإظهار العبوديّة والتعظيم والخشوع ، وهو معراج المؤمن الى اللّه المتعال ، فإذا ضعف الايمان : يظهر أثره أوّلا في هذه العبادة الرابطة بصورة الكسل ، أي عدم الإقبال والشوق والحرارة.
وأمّا التعبير بقوله تعالى- وإذا قاموا ، ولا يأتون : فانّ أثر الشوق والتعظيم والتوجّه إنّما يظهر في مرحلة الحركة اليها وفي مقدّماتها.
وأمّا إختلاف التعبير : فانّ القيام يناسب النفاق ، والمنافق يظهر الايمان قولا وعملا ، وهو في اجتماع المؤمنين وفي مجامعهم وصفوفهم. بخلاف المخالفين المتظاهرين بالفسق والعناد والخلاف ، فهم يأتون المساجد والصلوة كرها منهم.
____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.