1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة كفت‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 10 ، ص 84- 86.

14-12-2015

12855

مقا- كفت : أصل صحيح يدل على جمع وضمّ ، من ذلك قولهم - كفتّ الشي‌ء ، إذا ضممته اليك ، قال رسول اللّه صلى الله عليه واله : واكفتوا صبيانكم ، يعنى ضمّوهم إليكم واحبسوهم في البيوت. وجراب كفيت : لا يضيّع شيئا يجعل فيه. وأما قولهم - إنّ الكفت صرفك الشي‌ء عن وجهه فيكفت ، أي يرجع : فهذا صحيح ، لأنّه يضمّه عن جانب. والكفت : السوق الشديد ، لأنّه يضمّ الإبل ضمّا ويسوقها كما يقال يقبضها. وسير كفيت ، أي سريع ، من هذا.

صحا- كفت الشي‌ء أكفته كفتا : إذا ضممته الى نفسك. وكفته عن وجهه ، أي صرفه. وكفت : أسرع.

التهذيب 10/ 146 {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا} [المرسلات : 25، 26] قال الفرّاء :

يريد تكفتهم أحياءا على ظهرها في دورهم ومنازلهم ، وتكفتهم أمواتا في بطنها ، أي تحفظهم وتحرزهم. قال : ونصبه أحياءا وأمواتا بوقوع الكفات عليه ، (أي بالمفعوليّة) ويقال : كفته اللّه أي قبضه اللّه. وقال الليث : الكفت : صرفك الشي‌ء عن وجهه ، تكفته فينكفت ، أي يرجع راجعا. والكفت : تقليب الشي‌ء ظهرا لبطن وبطنا لظهر. وانكفت القوم الى منازلهم ، أي انقلبوا.

فرهنگ تطبيقي- كفت آرامى ، سرياني گره‌زدن ، بستن.

قع- (كافت) قيّد ، ربط.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الجذب مع الجمع ، ومن مصاديقه : قبض بجذب ، وضمّ الى نفسه ، والتوفّي حتّى يقبضه اليه. ومن آثاره ولوازمه : صرف الشي‌ء عن وجهه بالجذب ، والصاحب المسارع ، والموت ، والفجأة.

وتستعمل في معاني أخر بمناسبة تجوّزا.

{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (26) وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ} [المرسلات : 25 - 27] أي تجذب كلّ من يكون حيّا أو ميّتا.

فالكفات مصدر بمعنى الجذب والجمع ممتدّا ، والأحياء مفعول به ، والتعبير بالمصدر في مورد اسم الذات : إشارة الى المبالغة والشدّة والتأكيد في المعنى.

وهذه الآية الكريمة فيها إشارة الى القوّة الجاذبة العامّة في الكرات وفي كرة الأرض ، ومرجعها الى قوّة الثقل.

ولا يخفى أنّ الثقل أمر نسبىّ ، يلاحظ في الشي‌ء بالنسبة الى محيطه ، فإذا كان التجمّع والضغطة بين الأجزاء شديدا في قبال الفضاء المحيط به : يتحقّق الثقل ، ويميل الى التسّفل ، وإذا كان بالعكس يميل الى جهة العلوّ ، كما في صعود البخارات في قبال المائعات ، والمائعات في قبال الجوامد ، إلّا أن يمنع مانع.

فالأرض فيها جاذبة تجذب كلّ شي‌ء الى مركزها ، فانّ لها طبقات بعضها فوق بعض في اللطافة والخفّة الى أن تنتهي الى الفضاء الخالي عن الهواء ، فلا يدرك في تلك الطبقة ثقل.

وبوجود هذه الجاذبة المودعة الموجودة في الأرض بل في جميع الكرات تستقرّ الحياة وتنتظم امور المعاش وتتحصّل الضوابط ، ويدفع اختلال امور الحياة والاضطراب في النظم.

هذا كما إذا يفرض كون الأرض من جنس المائعات أو من البخار أو من الهواء ، فكيف تمكّن حينئذ أن نستقرّ فيها وأن نديم حياتنا.

ثمّ إنّ الموت يقابل الحياة ، وهما يطلقا في موارد الحيوان والنبات وكلّما يجرى فيه التحرّك والسكون والنموّ والتحوّل.

{فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} [البقرة : 164] {لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} [الفرقان : 49]. {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ} [البقرة : 28] فظهر أنّ كلّ شي‌ء حيّا وميّتا مجذوب ومضبوط تحت حكومة جاذبة الأرض ، وتحت نظام الطبيعة المادّيّة.

فالتخصيص بحيّ الإنسان وميّته غير وجيه.

____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي