1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة كلب‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 10 ، ص 105- 108.

14-12-2015

17076

مصبا- الكلب جمعه أكلب وكلاب ، وأكاليب جمع الجمع ، وجمع الكلبة كلاب أيضا وكلبات. وكلّبته تكليبا : علّمته الصيد ، والفاعل مكلّب وكلّاب أيضا. وكلب الكلب كلبا ، فهو كلب ، من باب تعب ، وهو داء يشبه‌ الجنون يأخذه فيعقر الناس ، ويقال لمن يعقره كلب أيضا ، والجمع كلبى. والكلاب : موضع. ويوم الكلاب يوم مشهور من أيّام العرب ، وكالبه مكالبة : أظهر عداوته. وتكالب القوم تكالبا : تجاهروا بالعداوة ، وهم يتكالبون على كذا ، أي يتواثبون. والكلب : القيادة.

مقا- كلب : أصل واحد صحيح يدلّ على تعلّق الشي‌ء بالشي‌ء في شدّة وشدّة جذب. من ذلك الكلب ، والجمع كلاب وكليب. والكلب الكلب : الّذى يكلب بلحوم الناس ، فإذا عقر يقال رجل كلب ورجال كلبى. ومن الباب كلبة الزمان وكلبه : شدّته. وارض كلبة ، إذا لم يحد نباتها ربا فيبس ، إنّما قيل ذلك لأنه إلا يبس صار كأنياب الكلاب وبراثنها.

حياة الحيوان 2/ 482- والكلب حيوان شديد الرياضة كثير الوفاء ، وهو لا سبع ولا بهيمة حتّى كأنه من الخلق المركّب لأنه لو تم له طباع السبعيّة ما ألف الناس ، ولو تمّ له طباع البهيميّة ما أكل لحم الحيوان. وتضع جراءها عميا فلا تفتح عيونها إلّا بعد اثنى عشر يوما. وفي الكلب من اقتفاء الأثر وشمّ الرائحة ما ليس لغيره من الحيوانات ، والجيفة أحبّ اليه من اللحم الغريض ، ويأكل العذرة ويرجع في قيئه ، وبينه وبين الضبع عداوة شديدة ، ومن طبعه أنّه يحرس ربه ويحمى حرمته شاهدا وغائبا ذاكرا وغافلا نائما ويقظان ، وهو أيقظ الحيوان عينا في وقت حاجته الى النوم ، وإنّما غالب نومه نهارا عند استغنائه عن الحراسة ، وهو في نومه أسمع من فرس ، وإذا نام كسر أجفان عينيه ولا يطبقها ، وذلك لخفّة نومه. ومن عجيب طباعه انه يكرم الأجلّة من الناس وأهل الوجاهة ولا ينبح أحدا منهم ، وربّما حاد عن طريقه وينبح الأسود من الناس والدنس الثياب والضعيف الحال ، ويعرض له الكلب بفتح اللام ، وهو داء يشبه الجنون.

شرح أسباب 326- في عضّ الكلب الكلب : الكلب جنون يعرض للكلب ، واستحال مزاجه الى سوداويّة خبيثة سمّيّة ، ويحدث في لعابه سمّيّة لذلك ، ويمتنع من شرب الماء ، وأكثر ما يكلب في البلاد والأوقات الحارّة جدّا‌ والباردة جدّا. والإنسان إذا عضّه كلب كلب فربّما يسرى تلك السمّيّة فيه واستحال مزاجه الى مزاجه ، حتّى يجسر هو أيضا على عضّ الإنسان.

قاموس كتاب- سگ : هذا الحيوان كان في اليهود في الكراهة الشديدة والنجاسة ، ولكنّ المصريّين يعبدونه كالهرّة ، وفي بعض الكتب المقدّسة : يخاطب بعض الناس بالكلب ، إشارة الى غرورهم وحرصهم ، أو اشارة الى التوحّش والحيوانيّة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الحيوان المعروف ، وباعتبار ذلك الحيوان وصفاته الشاخصة من الوحشيّة والتنازع والغرور والحرص والتمايل الى الجيفة والكثافات : تشتقّ باشتقاق انتزاعي مشتّقات ، فيقال : انه كلب أي فيه داء يختصّ بالكلب ، وقد كلب الرجل ، والرجال تكالبوا ، أي عملوا كالكلاب.

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا ... وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} [الأعراف : 175، 176] 176 هذه صفات في الكلب من التعلّق الشديد بالدنيا ولذّاتها ومأكولاتها ، ومن الهوىّ الى العيشة المتسفّلة والتمايل الى جيفة الدنيا. فان الدنيا جيفة وطالبها كلاب.

ومن الشدّة والتضيّق والتعب الباطنيّ ، فانه يظهر التضيّق والتعب على كلّ حال ، ولا يوجد له صبر وتحمّل في قبال الحوادث.

فانّ اللهث : إخراج اللسان من العطش والتعب والحرارة.

{وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} [الكهف : 18] ويذكر في هذا المورد إشارة الى صفات اخرى له ، وهي الحراسة لصاحبه ولما يتعلّق به ودفاعه عنه وتثبّته وسكونه بفناء داره ، وفاء بوظيفته وعملا‌ بطاعته وقنوعا بما يرزق منه ، لا يتوجّه الى غيره ولا يميل عنه.

{قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ} [المائدة : 4] أي بحيث يحاسب صيده صيدا منكم ولكم ، فانّ الجوارح المعلّمة عوامل لكم يعملون على ما تريدون ، وتذكر في أبواب الصيد والذباحة امور وشرائط تتعلّق بالمورد.

والتكليب : جعل حيوان متّصفا بصفات الكلب ومظهرا له في صفاته ، وهي الحملة والوثوب والأخذ والقهر. والمراد إرساله في مقام الصيد ليحمل ويصيد ، وهذه الصفة المتجلّية فيه بعد تعليمه حيث قال تعالى :

{وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ } [المائدة : 4].

وذكر التكليب بعد الجوارح : يناسب مفهوم جعل الحيوان الجارح في مقام الكلب الّذى من شأنه الوثوب.

وظهر ممّا ذكرنا إجمالا أنّ الكلب قد يعرضه مرض الكلب وهو في لعاب فمه ، مضافا الى تمايله الى الكثافات والجيف كالخنزير ، وهذا من علل الحكم بنجاسته وتغسيل سؤره بالتراب.

___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي