1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة كمل‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 10 ، ص 124- 126.

14-12-2015

6701

مصبا- كمل الشي‌ء كمولا من باب قعد ، والاسم الكمال ، ويستعمل في الذوات وفي الصفات ، يقال : كمل إذا تمّت أجزاؤه وكملت محاسنه ، وكمل الشهر أي كمل دوره ، وتكامل واكتمل ، وكمل من أبواب قرب وضرب وتعب أيضا لغات ، لكنّ باب تعب أردؤها. وأعطيته المال كملا أي كاملا وافيا ، قال الليث : هكذا يتكلّم به ، وهو سواء في الجمع والوحدان ، وليس بمصدر ولا نعت ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف.

مقا- كمل : أصل صحيح يدلّ على تمام الشي‌ء ، يقال : كمل الشي‌ء وكمل ، فهو كامل ، أي تامّ ، وأكملته أنا.

مفر- كمل : كمال الشي‌ء : حصول ما فيه الغرض منه ، فإذا قيل كمل ذلك فمعناه حصل ما هو الغرض منه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مرتبة بعد تماميّة الأجزاء. وقد سبق أنّ التمام يستعمل غالبا في الكمّيّات ، والكمال في الكيفيّات ، وأنّ الكمال يتحقّق بعد تماميّة الأجزاء إذا أضيفت اليها خصوصيّات ومحسنّات اخر ، فهو مرتبة بعد‌ التماميّة.

{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي } [المائدة : 3] فاستعمل الكمال في الدين ، والتمام في النعمة : حيث إنّ الدين بعد تماميّته بالأحكام والآداب وبيان المعارف الإلهيّة : أكمله بالولاية وتعيين الخليفة بعد النبيّ صلى الله عليه واله وسلم، ليكون مرجعا لهم في إدامة الدين.

وأمّا النعمة : فالصيغة للنوع ومصدرها النعمة بالفتح والمنعم ، بمعنى الطيب وسعة العيش مادّيّا أو معنويّا.

وقد أنعم اللّٰه على المسلمين وأتمّ نعمه عليهم بالاهتداء الى الحقّ والخير والصلاح ، وسلوك مسير الانسانيّة والسعادة والفلاح ، وحصول الأمن والوحدة والاخوّة والعطوفة فيما بينهم ، وترك الأعمال الشنيعة والعادات السيّئة ، وتزكية الأخلاق ، والتوجّه الى العلوم والمعارف الالهيّة ، مضافا الى التوسّع في الحياة الدنيويّة المادّيّة.

فالآية الكريمة تدلّ على أنّ إكمال الدين وإتمام النعمة قد تحقّق في هذا اليوم الّذى نزلت فيه الآية ، ووردت روايات متواترة من طرق خاصّة وعامة في جريانه وخصوصيّاته- راجع الحقائق وغيره.

فهذا اليوم من أعظم الأعياد للمسلمين ، حيث أكمل اللّٰه عزّ وجلّ فيه دينهم ، وهو برنامج حياتهم الجسمانيّة والروحانيّة ، وأتمّ عليهم النعم.

ثمّ إنّ الكمال إمّا في موضوع مادّىّ كالبدن وقواه ، وإما في موضوع روحانىّ كنفس الإنسان.

فتكميل البدن إنّما يتحصّل بتقويته من جهة الأعضاء والجوارح والجهازات. والقوى البدنيّة والحواسّ الظاهريّة.

وتكميل الروح : إنّما يتحقّق بالتهذيب والتزكية عن الرذائل وخبائث الصفات النفسانيّة ، حتّى يترقّى الى عالم التجرّد والملكوت والجبروت ، ويتنزّه عن قيود الحيوانيّة ، ويتخلّص عن العلائق النفسانيّة.

{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 9، 10]. {إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا} [النازعات: 44].

____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي