1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة كنّ‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج 10 ، ص 135- 138.

14-12-2015

5551

مقا- كنّ : أصل واحد يدلّ على ستر أو صون يقال : كننت الشي‌ء في كنّة : إذا جعلته فيه وصنته. وأكننته : أخفيته. والكنانة المعروفة ، وهي القياس.

ومن الباب الكنّة ، كالجناح يخرجه الرجل من حائطه ، وهو كالسترة. ومن الباب‌

الكانون لأنّه يستر ما تحته.

مصبا- كننته أكنه من باب قتل : سترته في كنّة بالكسر وهو السترة وأكننته : أخفيته. وقال أبو زيد : الثلاثي والرباعي لغتان في الستر والإخفاء جميعا. واكتنّ الشي‌ء واستكنّ : استتر : والكنان : الغطاء وزنا ومعنى ، والجمع أكنّة مثل أغطية. والكنانة : جعبة السهام من أدم.

التهذيب 9/ 452- قال الليث : كلّ شي‌ء وقى شيئا فهو كنّة وكنانة ، والفعل كننت الشي‌ء أي جعلته في كنّ. عن أبى زيد : كننت الشي‌ء وأكننته في الكنّ ، وفي النفس مثلها. وقال أبو عمرو : الكنّة والسدّة كالصفّة تكون بين يدي البيت ، والظلّة تكون بباب الدار. واكتنّت المرأة : إذا سترت وجهها حياء من الناس. والكنّة : امرأة الابن أو الأخ والجمع الكنائن.

فرهنگ تطبيقي- آرامى ، سرياني- كلتا- عروس ، زن پسر ، زن برادر.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- كلاه- عروس ، زن پسر ، زن برادر.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- كاناه ، آرامى ، كناآ- سخن گفتن پوشيده.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ستر حافظ ، وفيه قيدان ، وقد سبق في- دين : الفرق بينها وبين موادّ الستر ، الإخفاء ، الغشي ، الخمر ، الغطاء- فراجع.

فيقال كننته وأكننته أي حفظته بالستر. والكنّة فعلة بمعنى ما يستر ويحفظ به ، كما في سدّة البيت. والكنّة فعلة للنوع ، كالسترة. والكنانة : إذا أريد به نوع مع الستر مع استدامة ، وذلك بزيادة ألف المدّ ، وهذا كالجعبة للسهام.

{وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ} [البقرة : 235] قد ذكر الإكنان في قبال التعريض والإعلان ، والإعلان في قبال الإسرار‌ والإخفاء. والعرض جعل شي‌ء في مرأي ومنظر.

وفي التعبير بمادّة الكن إشارة الى كون المضمر في قلوبهم محفوظا وباقيا.

{وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ} [الأنعام : 25] الأكنّة جمع الكنّ والكنان ، بمعنى الغطاء والأغطية ، أي الساتر الحافظ.

ولا يخفى أنّ الغطاء في القلوب أمر روحانيّ يتحصّل من آثار المعاصي ومن الظلمات الحاصلة من سوء النيّات والأعمال الفاسدة ، فيحجب النفس عن الإدراك وشهود الحقائق والمعارف الإلهيّة.

{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 77 - 79] سبق أنّ القرآن مصدر في الأصل بمعنى التفهّم وضبط معاني مكتوبة ، بالبصر ، وهو اسم لما نزل من جانب اللّٰه عزّ وجلّ بلفظه ومعناه ، فيقرأه اللّٰه تعالى ويقرؤه الرسول ويقرؤه الناس. وأنّ الكتابة تقرير وتثبيت لما ينوى ، في الخارج مادّيّا أو معنويّا ، ويطلق الكتاب على ما يضبط ويجمع فيه امور. والكتاب مكنون أي في ستر وحفظ وغشاء في قبال الناس ، لا يمسّه مسّ تفهّم وشهود ومعرفة إلّا من طهّره اللّٰه من الأرجاس.

والظرفيّة معنويّة ، أي إنّ القرآن في امور قد ثبتت وحقائق قد ضبطت ومعارف قد سترت وحفظت عن أفكار عامّة.

وهذا معنى قوله تعالى :

{لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة : 2].

{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48) كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ} [الصافات : 48، 49]. {وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ } [الواقعة : 22، 23]. {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ} [الطور: 24] اللؤلؤ من الجواهر ما تلألأ كالدرّ وغيره. والبيض والعين والحور جمع‌ بيضاء وعيناء وحوراء.

يراد بياض لونها وتلألؤها ، والبياض أحسن الألوان وأكملها وأقربها من النور وأبعدها من الظلمة ، ولا سيّما إذا كان متلألأ أو مستورا ومحفوظا مضبوطا ، لا يصل اليه أيدى الخونة وغيرهم.

_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي