تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة نتق
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج 12 ، ص 31- 33.
10-1-2016
10780
مقا- أصل يدلّ على جَذب شيء وزعزعته وقلعه من أصله. تقول العرب : نتقت الغرب من البئر : جذبته. والبعير إذا تزعزع حمله نتق عرى حباله ، وذلك جذبه ايّاها فتَسترخى ، وامرأة ناتق : كثر أولادها. وهذا قياس الباب ، كأنّهم نتقوا منها نتقا. وفي الحديث : عليكم بالأبكار فانّهنّ أنتق أرحاما.
صحا- النتق : الزعزعة والنفض ، وقد نتقته أنتقه نتقا. وقال أبو عبيدة في- وإذ نتقنا ، أي زعزعنا ، وفرس ناتق : إذا كان ينفض راكبه. ونتقت الجلد ، أي سلخته.
لسا- النتق : الزعزعة والهزّ والجذب والنفض. ونتق الشيء ينتقه وينتقه نتقا : جذبه واقتلعه. وفي التنزيل- وإذ نتقنا الجبل فوقهم ، أي زعزعناه ورفعناه. وجاء في الخبر : إنّه اقتلع من مكانه. ونتقت السقاء والجراب وغيرهما من الأوعية نتقا : إذا نفَضه ليقتلع منه زبدته ، وقيل : نفضه حتّى يستخرج ما فيه.
قع- (ناتق) أبعد ، أزاح ، قلع ، نزّ ، رشح.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الجذب مع اهتزاز ، ومن مصاديقه : نتق السقاء. ونتق الدلو من البئر. ونتق البعير حمله وعرى حباله. ونتق الحبلى الجنين حتّى تخرجه كما في نتق الجراب والسقاء. ونتق الفرس راكبه. ونتق الجلد وسلخه.
وسبق في الهزّ : إنّه تحريك في نفس الشيء من دون نظر الى انتقال في المكان . فالأصل يلاحظ فيه هذان القيدان.
وبين المادّة وموادّ النتج والنتح والنتخ والنتر والنتف : اشتقاق أكبر ، ويجمعها مفهوم الجذب والحركة.
وأمّا حديث- أنتق أرحاما : فانّ المرأة إذا كانت بكرا توجب جلب عواطف الأرحام طبيعة وفطرة ، من نفسها ومن أرحام الطرفين. وأمّا الثيّب : فكأنّها ليست وصلتها جديدة حديثه.
{وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ} [الأعراف : 171] سبق في الجبل إنّه عبارة عن كلّ ما يكون عظيما بالطبيعة والفطرة ، ومن مصاديقه تلك الجبال المعروفة. والنتق جذب شيء مع اهتزاز فيه ، فالجبل لا يختصّ معناه بالجبل المعروف ، بل يمكن أن ينطبق على سحاب عظيم يجذب الى جانب فوق رءوسهم حتّى يظلّوا به.
ويصحّ أيضا أن يكون المراد تمايل قسمة أو قلّة من الجبل الى جانب كان بنو إسرائيل يسكنون في تلك الناحيّة ، حتّى يستقرّوا في ظلّها مع توحّش من جهة وقوعها. ولكنّ المعنى الأوّل أوفق وأقرب من الذهن. واللّه أعلم بخصوصيّات المورد.
وينطبق الجبل أيضا على طيور متجمّعة كالجراد ، فانّها قد توجد على كثرة فوق الإحصاء ، فإذا طارت تكون كالسحاب المظلّ ، وإذا جلست أكلت قاطبة الأشجار والنباتات بحيث لا يبقى منها شيء.
ويؤيّد هذا : ما ورد في تفسير البرهان : من التعبير عن الجبل بالطائر.
ويؤيّده أيضا الآية الكريمة :
{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ} [الأعراف : 133] فانّها نزلت أيضا في بنى إسرائيل.
ومفهوم النتق والاهتزاز أيضا يؤيّد هذا المعنى ، وكذلك تحقّق معنى التظليل وصدق عنوان- وظنّوا أنّه واقع بهم.
________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .