1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة نحل‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج 12 ، ص 62- 65.

10-1-2016

8100

مقا- نحل : كلمات ثلاث : الاولى - تدلّ على دقّة وهزال. والاخرى - على عطاء. والثالثة- على ادّعاء. فالأولى - نحل جسمه نحولا ، فهو ناحل ، إذا دقّ. وأنحله الهمّ. والنواحل : السيوف الّتي رقّت ظباتها من كثرة الضرب بها.

والثانية - نحلته كذا ، أي أعطيته. والاسم النحل. قال أبو بكر : سمّى الشي‌ء‌ المعطى النحلان. ويقولون : النحل : أن تعطى شيئا بلا استعواض. ونحلت المرأة مهرها نحلة ، أي عن طيب نفس من غير مطالبة. والثالثة- قولهم انتحل كذا ، إذا تعاطاه وادّعاه. وقال قوم : انتحله ، إذا ادّعاه محقّا. وتنحّله ، إذا ادّعاه مبطلا. وليس هذا عندنا بشي‌ء ، ومعنى انتحل وتنحّل عندنا سواء.

مصبا- النحل مؤنّثة ، الواحدة نحلة ، ونحلته أنحله نحلا ، أعطيته شيئا من غير عوض بطيب نفس. والنحلة : الدعوى. ونحل الجسم ينحل نحولا : سقم ، ومن باب تعب لغة.

العين 3/ 230- ونحل المرأة : مهرها. ويقال : أعطيتها مهرها نحلة : إذا لم ترد عوضا. وانتحل فلان شعر فلان ، إذا ادّعاه أنّه قائله. ونحل الشاعر قصيدة ، إذا رُويت عنه وهي لغيره. وسيف ناحل ، أي دقيق. ونحل فلان فلانا ، أي سابّه ، فهو ينحله أي يسابّه. والنحل : دبر العسل ، الواحدة نحلة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عطاء بلا عوض وبلا مطالبة شي‌ء.

والعطاء مطلق إيتاء شي‌ء من دون نظر الى جهة تمليك أو عوض أو غرض. كما أنّ النظر في الهبة الى جهة التمليك. وفي البذل الى مطلق نقل شي‌ء- راجع العطو.

ومن مصاديقه : إعطاء المهر عن طيب النفس. وإعطاء نسبة شعر الى شاعر بصرف دعوى. وإراءة خدمة أو فعّاليّة أو عمل أو إبتلاء توجب ضعفا وهزالا ورقّة في بدن وجسم ، كأنّه أعطى خدمة أو قوّة أو من بدنه وجسمه. ونحل العسل فانّ وجوده مظهر العطاء والنعمة والخير.

ومن آثاره : الهزال والدقّة والادّعاء والنسبة والسقم والمرض والهمّ وغيرها ، فاستعمال المادّة فيها تجوّز.

والنحل بالضمّ : يستعمل مصدرا بمعنى الإعطاء. واسم مصدر كالغسل‌

بمعنى ما يتحصّل من الإعطاء في الخارج.

والانتحال افتعال ، ويدلّ على إختيار الإعطاء.

{وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا} [النساء : 4] سبق في الصدق : أنّ الصدقة إحدى لغات الصدقة وهي لغة الحجاز ، بمعنى ما يعطى للّه وصدقا في سبيل الحقّ. والنحلة بالكسر نوع من العطاء بلا مطالبة واستعواض.

والصدقات تشمل الصداق وهو المهر ، وما يلزم من تأمين معايشهنّ في جهة السكنى واللباس والطعام وسائر الاحتياجات المعروفة.

ولازم أن يكون هذا الإعطاء بسبيل النحلة ومن دون مطالبة واستعواض وإيذاء ، إلّا أن يبذلوا شيئا منها عن طيب نفس. فالآية الكريمة تشمل جميع الصدقات والعطايا لهنّ ، حتّى يرتفع احتياجهم واضطرابهم في المعيشة.

فالصدقات لا تختصّ بمفهوم الصداق والمهر ، فانّه أمر مخصوص وتعهّد لازم تأديته بالعقد وفي زمان العقد.

وبهذا يظهر أنّ عفوهنّ عن شي‌ء من صدقاتهنّ بإكراه واضطرار وإجبار غير جايز بل ومحرّم قطعاً ، فانّه أكل بالباطل وإضاعة للحقوق وتجاوز وظلم.

{رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} [النحل : 68، 69] قال الدميري في حياة الحيوان ج 2 ص 591- النحل : حيوان فهيم ذو كيس وشجاعة ونظر في العواقب ومعرفة بفصول السنة وأوقات المطر وتدبير المرتع والمطعم والطاعة لكبيره وقائده وبديع الصنعة وعجيب الفطرة ... فبعضها يعمل العسل وبعضها يعمل الشمع وبعضها يسقي الماء وبعضها يبني البيوت ، وبيوتها من أعجب الأشياء لأنّها مبنيّة على الشكل المسدّس الّذي لا ينحرف ولا يوجد فيها اختلاف فبذلك اتّصلت حتّى صارت كالقطعة الواحدة ، وكانت أكثر‌ بيوتها في الجبال ثمّ الأشجار وهي دون ذلك ثمّ فيما يعرش ذلك وهي أقلّ بيوتها ... وإذا هلك شي‌ء منها داخل الخليّة أخرجته الأحياء الى خارج ، ومن طبعه النظافة فلذلك يخرج رجيعه من الخليّة ، وهو يعمل زماني الربيع والخريف ، ويشرب من الماء ما كان صافيا عذبا ، ولا يأكل من العسل إلّا قدر شبعه - انتهى.

ثمّ إنّ النحل تعيش بصورة الاجتماع والنظم ، وقد يبلغ عددها خمسة آلاف ، وليس للنحل المتجمّعة المتشكّلة إلّا نحلة مؤنّثة واحدة هي امّ جميعها ، وهي المسّماة بالملكة ، وباقي النحل المؤنّثة عقيمة لا تلد ، وهي عاملة.

ولا يخفى أنّ هذه التشكيلات المنظّمة العجيبة الدالّة على تدبير كامل وعقل نافذ تامّ وراء هذه الأمور الغريبة : لا يمكن ان تصدر عن حيوان لا يقدر على تنظيم أمورها وتقديرها والتفكّر في مصالحها.

فأشار الى مبدأ هذا العقل والتّدبير بقوله - وأوحَى ربّك- وسيجي‌ء البحث عن حقيقة الوحى ، فراجعه.

_____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي