1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة نصو‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج 12 ، ص 163- 166.

10-1-2016

2996

مقا- نصا : وهذا المعتلّ أكثره واو ، اصل صحيح يدلّ على تخيّر وخطر في الشي‌ء وعلّو. ومنه النصيّة من القوم ومن كلّ شي‌ء : الخيار ، ويقال انتصيت الشي‌ء : اخترته. وهذه نصيّتي : خيرتي. ومنه الناصية ، سمّيت لارتفاع منبتها.

والناصية : قصاص الشعر. وفي تصريف هذه الكلمة : نصوت فلانا : قبضت على ناصيته. وناصيته : أخذ كلّ منّا بناصية صاحبه. ومفازة تناصى اخرى ، من هذا ، كأنّها تتّصل بها كالقابضة على ناصيتها ، وهو تشبيه. وانتصى الشعر : طال.

مصبا- الناصية : قصاص الشعر ، وجمعها النواصي. ونصوت فلانا نصوا من باب قتل : قبضت على ناصيته. وتسميتهم كلّ موضع باسم يخصّه كالصريح في أنّ الناصية مقدّم الرأس ، فكيف يستقيم على هذا تقدير الناصية بربع الرأس ، وكيف يصحّ إثباته بالاستدلال ، والأمور النقليّة إنّما تثبت بالسماع لا بالاستدلال.

ومن كلامهم : جزّ ناصيته ، وأخذ بناصيته ، ومعلوم أنّه لا يتقدّر ، لأنّهم قالوا : الطرّه هي الناصية. وأمّا الحديث- ومسح بناصيته- فهو دالّ على هيئته ولا يلزم منها نفى ما سواه ، وإن قلنا الباء للتبعيض : ارتفع النزاع.

العين 7/ 159- الناصية : قصاص من الشعر في مقدّم الرأس. ونصوته : قبضت على ناصيته فمددتها. والمناصى : الّذي يمدّها. وناصيت فلانا ، إذا قاتلته فأخذتما بناصيتيكما.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- (نوصاه) پيشانى.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- نصا فرهنگ تطبيقى- سرياني- نصا. گرفتن موى پيشاني.

والتحقيق

أنّ هذه اللغة واويّة ويائيّة :

أمّا الواويّة فمأخوذة من العبريّة والسريانيّة ، والأصل فيها : ما ارتفع وعلا من من أجزاء البدن ، وينطبق على ما يشاهد من مقدّم الرأس ومنه الجبهة. ثمّ يشتق من الناصية أفعال بالانتزاع ، فيقال : نصوت أي أخذت ناصيته. وناصيته : أي قبضت أنا والآخر ناصية صاحبه.

وأمّا اليائية : فالأصل فيها : الاختيار من شي‌ء ، يقال : النصىّ والنصيّة من القوّم : خيارهم وأفضلهم ، وهذا بمناسبة حرف الياء ، فكأنّ القوم حصل فيهم ضغط وعصر حتّى اختير أفضلهم. فانّ الياء تدلّ على انكسار وانخفاض.

ثمّ إنّ معاني المادّتين قد اختلطت في كتب اللغة.

{مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا } [هود : 56]. {كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } [العلق : 15 - 17]. {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ} [الرحمن : 41] الأخذ : هو مطلق التناول بأي وسيلة كان في مادّىّ أو معنوي- والسفع :

هو القبض الشديد. والناصية : مقدّم رأس الحيوان وهي الشامل للجبهة وفوقها ممّا بين النزعتين في ظاهر الرأس وباطنه.

وأخذ الناصية وقبضها بالشدّة : إشارة الى السلطة التامّة والقهر والحكومة بحيث لا يقدر الشخص المقهور المأخوذ أن يتخلّص من يده ويتحرّك ويميل الى يمين أو شمال ، أو يتفكّر في نجاته وتخلّصه ، فانّ مركز التفكّر والإدراك في باطن الناصية. وإذا أخذت الناصية وهي الجهة العليا من البدن ظاهرة وباطنة : فقد أخذ بجميع البدن ، وسلب منه جميع أنحاء الاختيار والحركة.

وجمع النواصي باعتبار المقابلة بالمجرمين جمعا.

ومقابلة النواصي بالأقدام : تدلّ على أنّ الناصية تقابل القدم ، أي في جهة فوق البدن ، وهي مقدّم الرأس أعنى الجبهة وما فوقها.

ووصف الناصية بالكاذبة والخاطئة : يدلّ على أهميّتها في وجود الإنسان ، فكأنّه هو الناصية وأنّ حقيقة الإنسان عبارة عن الناصية ظاهرها وباطنها ، فانّ مركز الإدراك والتفكّر هو في بطن الناصية.

وذكر الناصية والقدم : للإشارة الى مأخوذيّتهما ، والقدم وسيلة الحركة والانتقال والتحرّز من الابتلاء والمضيقة. والناصية وسيلة التفكّر والتدبير والتنبّه والتعقّل في طريق الخير والسعادة ، وبالمأخوذيّة فيهما يكون الإنسان محروما عن الحياة الدنيويّة والاخرويّة.

ثمّ إنّ الإنسان إذا أجرم (و هو القطع على خلاف الحقّ) وانقطع عن الحقّ وأدبر وأعرض عن صراط النور : فهو يستحقّ المأخوذيّة والمحروميّة عن سعادة الدارين. وكذلك من يكذب في أفعاله وأقواله ويكون برنامج سيره على خلاف الحقّ : فهو منقطع عن الخير والفلاح.

__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي