1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة نظر‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج 12 ، ص 184- 187.

10-1-2016

17108

مقا- نظر : أصل صحيح يرجع فروعه الى معنى واحد ، وهو تأمّل الشي‌ء ومعاينته ، ثمّ يستعار ويتّسع فيه ، فيقال : نظرت الى الشي‌ء أنظر اليه ، إذا عاينته.

ويقولون : نظرته ، أي انتظرته ، وهو ذلك القياس ، كأنّه ينظر الى الوقت الّذي يأتي فيه. ومن باب المجاز والاتّساع قولهم : نظرت الأرض : أرت نباتها. ونظر الدهر الى بنى فلان فأهلكهم. وهذا نظير هذا ، أي إنّه إذا نظر اليه والى نظيره كانا سواء.

مصبا- نظرته أنظره نظرا ، ونظرت اليه أيضا : أبصرته. والفاعل ناظر ، والجمع نظّارة ، ومنه الناظور للحارس. والناظر السواد الأصغر من العين الّذي‌ يبصر به الإنسان شخصه. ونظرت في الأمر : تدبّرت. وأنظرت الدين : أخّرته ، والنظرة مثل كلمة : اسم منه ، فنظرة الى ميسرة ، أي فتأخير. ونظرته الدين ثلاثيّا ، لغة. ونظرت الشي‌ء وانتظرته بمعنى. وقال بعضهم : يتعدّى الى المبصرات بنفسه ، والى المعاني بفي. والنظارة بالفتح كلمة يستعملها العجم بمعنى التنزّه في الرياض. وناظره : جادله.

صحا- النظر : تأمّل الشي‌ء بالعين ، وكذلك النظران.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رؤية في تعمّق وتحقيق في موضوع مادّىّ أو معنوي ، ببصر أو ببصيرة.

وسبق في رأي : أنّ النظر طلب الهدى والظهور ، كما في الفروق.

فالنظر في المادّي المحسوس ، كما في :

{فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ } [الصافات : 88 ، 89]. {فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ} [عبس : 24].

{أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا } [ق : 6]. {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} [الغاشية : 17] ويراد التوجّه بالبصر والتعمّق والتدبّر في هذه الأمور.

والنظر في المعنويّات ، كما في :

{يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ } [النبأ : 40] يراد آثار الأعمال والأخلاق المتقدّمة.

والنظر في الأمور الاخرويّة ، كما في :

{إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ } [المطففين : 22، 23]. {ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ} [الزمر: 68] والنظر الى ما وراء عالم المادّة : لا بدّ أن يكون ببصيرة روحانيّة ، فانّ‌ الباصرة البدنيّة الظاهريّة تفنى بموت البدن وقواه.

{وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ} [الأعراف : 143]. {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } [القيامة : 22، 23] قلنا في رأي : إنّ الرؤية مطلق تعمّ الرؤية بالبصر أو بالبصيرة أو بالشهود.

والجبل : العظيم فطرة سواء كان من مصاديقه في الأرض من الجبال ، أو في الإنسان من العظمة والانّيّة. والنضارة : عبارة عن لمعان في الصورة يعلن عن حسن حال باطنيّ.

ولمّا كلّم اللّه موسى عليه السلام فازداد اشتياقه والتهاب قلبه وخرج عن حال الاختيار والتمالك لنفسه ، فسأل اللقاء الكامل بالرؤية التامّة. فأجيب بأنّه لا يستطيع أن يراه.

وفرق بين رؤيته وبين النظر اليه مع تعمّق : فانّ رؤيته تتعلّق بنفس وجوده تعالى. بخلاف النظر اليه فهو يتحصّل بالتوجّه الى جماله وجلاله ونوره وبهائه وتجلّياته ، وهذا ممكن إذا كان الإنسان فيه نضارة ونورانيّة وهو بالغ الى مقام الوجهيّة والمظهريّة من تجلّى صفاته تعالى ، كما في الآية الثانية.

وهذان الشرطان لا فرق فيهما بين أن يتحقّقا في الحياة الدنيويّة ، أو فيما وراء هذه الحياة ، وإن كان تحصّل الشرطين في الآخرة أسهل وأتمّ لانقطاع كامل عن التعلّقات فيها.

ولا يخفى أنّ المقصود والمسئول في الآية الاولى أيضا : هو النظر اليه ، إلّا أنّه طلب الإراءة وإيجاد الرؤية من جانب اللّه تعالى ، عالما بأنّه تعالى قادر مطلق يفعل ما يشاء بما يشاء كيف يشاء.

فأجاب تعالى بأنّ الامتناع من جانب العبد ، حيث إنّه محدود ضعيف لا يستطيع أن يراه ولا يمكن التحمّل في وجوده بأن يشاهده ، ولا امتناع من جانب اللّه عزّ وجلّ في الإراءة.

والجبل عبارة عن وجود موسى عليه السّلام ، فانّه عظيم وثابت في نفسه وهو يناجى ربّه ويسمع كلامه ويجيب ، إلّا أنّ رؤيّة نفس وجوده تعالى يتوقّف على قدرة واستعداد وسعة روحانيّة فوق هذه المراتب.

وأمّا الإنظار : فهو بمعنى جعل شخص ناظرا وذا نظر ، كما في :

{قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [الأعراف : 14]. {قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنْظِرُونِ } [الأعراف : 195]. {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ } [الدخان : 29]. {قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ } [الحجر : 37] *- 38/ 80 ومن آثار هذا المعنى الإمهال والتأخير ، وليس بمعنى الترقّب ، بل فيه معنى النظر وهو أمر وجوديّ ، أي رؤية في تعمّق وتحقيق.

وأمّا الانتظار : فهو بمعنى اختيار النظر وانتخابه ، وأمّا مفهوم الترقّب : فهو من لوازم اختيار معنى النظر ، كما في :

{فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ } [الأحزاب : 23]. {فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ} [الأعراف : 71] ففي كلمة الانتظار يلاحظ النظر واختياره ، وإذا اختار الإنسان برنامج النظر وكان في ذلك الأمر عاملا : فهو مترقّب.

فالأصل محفوظ في جميع مشتقّات المادّة.

_______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي