1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة نفذ‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج 12 ، ص 213- 214.

10-1-2016

9896

مصبا- نفذ السهم نفوذا من باب قعد ونفاذا : خرق الرميّة وخرج منها ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، ونفذ الأمر والقول نفوذا ونفاذا : مضى ، وأمر نافذ أي مطاع. ونفذ العنق ، كأنّه مستعار من نفوذ السهم فانّه لا مردّ له ، ونفذ المنزل الى الطريق : اتّصل به ، ونفذ الطريق : عمّ مسلكه لكلّ أحد ، فهو نافذ أي عامّ. ونوافذ الإنسان : كلّ شي‌ء يوصل الى النفس فرحا أو ترحا كالأذنين ، والفقهاء يقولون منافذ ، وهو غير ممتنع قياسا ، فانّ المنفذ مثل مسجد موضع نفوذ الشي‌ء.

مقا- نفذ : أصل صحيح يدلّ على مضاء في أمر وغيره. ونفذ السهم الرميّة نفاذا ، وأنفذته أنا ، وهو نافذ : ماض في أمره.

لسا- النفاذ : الجواز. وفي الحكم : جواز الشي‌ء والخلوص منه. ونفذ السهم الرميّة ونفذ فيها : خالط جوفها ثمّ خرج طرفه من الشقّ الآخر وسائره فيه.

والنفذ : المخرج والمخلص. ويقال لمنفذ الجراحة : نفذ. وأنفذهم : جاوزهم.

وأنفذ القوم : صار بينهم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الورود الدقيق على شي‌ء في مادّيّ أو معقول. وسبق في زهق : الفرق بينها وبين مترادفاتها.

ومن مصاديقه : نفوذ السهم في الرميّة وهي ما يرمى اليه كالصيد. ونفوذ في القوم. ونفوذ العمارة في الطريق. ونفوذ الحكم في أمر. والمنافذ جمع منفذ :

يطلق على مواضع ينفذ منها شي‌ء ، كمنفذي الأذنين حيث ينفذ منهما الأصوات.

ومنفذ الفم للطعام. ومنفذي العين لورود النور من الأجسام. ومنفذ البيت. وهكذا.

{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} [الرحمن : 33] المعشر : يطلق على مجتمع فيه عشرة واختلاط. والاستطاعة : تحقّق التهيّؤ في العمل بما يقتضيه الأمر والوظيفة. والأقطار جمع قطر بالضمّ بمعنى الجوانب والقطعات المنفصلة المحدودة ، والأصل فيها القطر وهو انفصال قطعة أو شي‌ء من‌ الكلّ. والسلطان : مصدر كالغفران ، بمعنى التمكّن مع تفوّق في أي شي‌ء يكون.

وفي الآية الكريمة إشارة الى أنّ الجنّ والانس لا يقدرون أن يتمكّنوا من النفوذ والورود في جوانب السماوات والأرض وقطعاتها مادّيّة أو روحانيّة ، وهذا لا يمكن لهم إلّا بحصول تمكّن في وجودهم مع التفوّق على سائر موجودات السماوات والأرض ، وأنّى لهم حصول هذا التمكّن والتفوّق.

والظاهر أنّ المراد من السموات عوالم ما فوق المادّة ، من المراتب الروحانيّة. ومن الأرض عالم المادّة.

وإذا كان الإنس والجنّ لا يستطيعون نفوذا في عالم من العوالم وفي قطر من أقطارها ، وإنّهم محكومون تحت قوانين مضبوطة إلهيّة ، ومقهورون عاجزون في قبال الضوابط والنظامات العالميّة : فكيف لهم العصيان والتخلّف والتمرّد في مقام عظمة اللّه العزيز المتعال.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي