تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة نفر
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج 12 ، ص 214- 216.
10-1-2016
18835
مقا- نفر : أصل صحيح يدلّ على تجاف وتباعد ، منه نفر الدابّة وغيره نفارا ، وذلك تجافيه وتباعده عن مكانه ومقرّه. ونفر جلده : ورم. قال أبو عبيد : وإنّما هو من نفاد الشيء عن الشيء وتجافيه عنه ، لأنّ الجلد ينفر عن اللحم للداء الحادث بينهما. ويوم النفر : يوم ينفر الناس عن منى. ويقولون : لقيته قبل صيح ونفر ، أي قبل كلّ صائح ونافر. والمنافرة : المحاكمة الى القاضي بين اثنين.
والنفر أيضا من قياس الباب ، لأنّهم ينفرون للنصرة. والنفير : النفر ، وكذا النفر والنفرة ، كلّ ذلك قياسه واحد.
مصبا- نفر نفرا من باب ضرب في اللغة العالية ، وبها قرأ السبعة ، ونفر نفورا من باب قعد ، لغة ، وقرئ بمصدرها في قوله- إلّا نفورا. والنفير مثل النفور ، والاسم النفر. ونفر القوم : أعرضوا وصدّوا. ونفروا نفرا : تفرّقوا. ونفروا في الشيء :
أسرعوا اليه. ويقال للقوم النافرين لحرب أو لغيرها نفير ، تسمية بالمصدر. ونفر الوحش نفورا ، والاسم النفار. ويتعدّى بالتضعيف. ونفر الحاجّ من منى : دفعوا ، وللحاجّ نفران : فالأوّل- هو اليوم الثاني من أيّام التشريق. والنفر الثاني - هو اليوم الثالث منها. والنفر : جماعة الرجال من ثلاثة الى عشرة ، وقيل الى سبعة.
مفر- النفر : الانزعاج عن الشيء والى الشيء ، كالفزع الى الشيء وعن الشيء. يقال : نفر عن الشيء نفورا ، ونفر الى الحرب ينفر وينفر نفرا. والاستنفار : حمل القوم على أن ينفروا. وتقول العرب : نفر فلان ، إذا سمّى باسم يزعمون أنّ الشيطان ينفر عنه. ونفر الجلد : ورم.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو سير وحركة مع كراهة وانزعاج. وسبق في الشرد : الفرق بين المادّة وموادّ اخر يرادفها ، كالشرد والندّ.
ومن مصاديقه : سير الى المحاربة. وخروج الدابّة عن مكانه في كراهة واندفاع. وخروج الحجّاج من منى الى مكّة في اندفاع. وخروج من الوطن المألوف في تحصيل العلم والفقه. والإدبار عن مصاحبة ومجالسة. والسير الى القاضي للتحاكم فيما بينه وبين الخصم.
فلا بدّ في الأصل من وجود القيدين ، وإلّا فهو تجوّز. كما في تورّم الجلد.
{وَقَالُوا لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا} [التوبة : 81]. {مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ ... إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا} [التوبة : 38، 39]. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا } [النساء : 71] النفر : خروج من الوطن وحركة الى جانب الجهاد في سبيل اللّه ، وهذا السير على خلاف التمايل الطبيعىّ. اثّاقل : أصله التثاقل ، والصيغة تدلّ على استمرار في المثاقلة واختياره. والحذر اسم مصدر من الحذر ، بمعنى التأهّب والاستعداد الحاصل من التحرّز. والثبات بالضمّ : كشجاع صفة بمعنى الثابت الشجاع الصادق.
ولا يخفى أنّ الجهاد في سبيل اللّه مع الكفّار المحاربين والدفاع عنهم :
من الفرائض الواجبة على كلّ مسلم ، وبه يستقيم امور المسلمين ويصان دماؤهم وحقوقهم ، ويحفظ استقلالهم ويؤمن بلادهم :
{وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ} [النساء : 75]. {فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} [التوبة : 122] الجهاد نفر في سبيل اللّه في جهة ظاهريّة. والتفقّه نفر في سبيله في جهة معنويّة. فيدفع به إضلال المضلّين وإغواء الشياطين.
{فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا} [فاطر: 42]. {وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا } [الإسراء : 46]. {أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا} [الفرقان : 60] أي ولمّا واجهوا بالنذير أو بذكر من القرآن أو بأمر سجدة : فنفروا بتكرّه وانزعاج ورجعوا مدبرين معرضين.
والفرق بين النفر والنفور : أنّ النفور يدلّ على امتداد في النفر ، وذلك بواسطة حرف اللين فيه.
{وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا} [الإسراء : 6] النفير : فعيل بمعنى من ينفر ويسير منزعجا ومتكرّها ، كمن ينفر للجهاد أو للتفقّه أو غيرهما. والمراد إمدادهم وتقويتهم من جهة النفوس المدافعين.
ولا يخفى أنّ سعة الملك وعلوّ الاجتماع ودوام الحكومة مبتنية على ثلاثة امور : الأوّل- بذل المال وإنفاقه في رفع الحوائج وتهيئة الوسائل. والثاني- الاستمداد من البنين والفتيان ، والاستنصار منهم. والثالث- وجود القوى الانسانيّة والنفوس المدافعين.
{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا} [الجن : 1]. {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ } [الأحقاف : 29] النفر : اطلق في لسانهم بمعنى القوم والرهط ، ولا واحد له. ولعلّ الأصل فيه أنّه على وزان الحسن صفة ، ثم استعمل بمعنى الجماعة ، ملحوظا فيه مفهوم السير بانزعاج ، أي في مقام السير الى مجاهدة وتعلّم.
{عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ... كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } [المدثر : 41، 51] فانّ إعراضهم عن التذكرة (فما لهم عن التذكرة معرضين) إعراض عن الحقّ وعن السلوك الى الكمال والسعادة.
فكأنّهم كالحمر في الغفلة والجهل يريدون النفر والفرار من التذكرة مثلهنّ ، ولا يشعرون أنّ الدعوة والتذكرة : سوق لهم الى سعادتهم.
__________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ هـ .