1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة نهى‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج 12 ، ص 292- 294

10-1-2016

8485

مصبا- نهيته عن الشي‌ء أنهاه نهيا فانتهى عنه ، ونهوته نهوا لغة ، ونهى اللّه تعالى ، أي حرّم. والنهية : العقل لأنّها تنهى عن القبيح ، والجمع نهى مثل مدية ومدى. ونهاية الشي‌ء : أقصاه وآخره. ونهايات الدار : حدودها وهي أقاصيها وأواخرها. وانتهى الأمر : بلغ النهاية وهي أقصى ما يمكن أن يبلغه. وأنهيت الأمر الى الحاكم : أعلمته به. وناهيك بزيد فارسا : كلمة تعجّب واستعظام ، قال ابن فارس : هي كما يقال حسبك ، وتأويلها أنّه غاية تنهاك عن طلب غيره.

مقا- نهى : أصل صحيح يدلّ على غاية وبلوغ ، ومنه أنهيت اليه الخبر :

بلّغته إيّاه. ونهاية كلّ شي‌ء : غايته. ومنه نهيته عنه ، وذلك لأمر يفعله. فإذا نهيته فانتهى عنك فتلك غاية ما كان وآخره. وناقة نهيّة : تناهت سمنا. والنهية : العقل ، لأنّه ينهى عن قبيح الفعل ، والجمع نهى. وطلب الحاجة حتّى نهى عنها : تركها ظفر بها أم لا ، كأنّه نهى نفسه عن طلبها. والنهى : الغدير ، لأنّ الماء ينتهى اليه.

ويقال : إنّ نهاء النهار ارتفاعه.

العين 4/ 93- النهى : خلاف الأمر ، تقول نهيته عنه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو طلب ترك شي‌ء وهذا يقابله الأمر وهو طلب الفعل. والطلب فعلا أو تركا أعمّ من أن يكون بقول أو بعمل أو بالتكوين ، كما مرّ في الأمر.

فالنهي بالقول : كما في :

{ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ } [آل عمران : 104] والنهى بالعمل : كما في :

{أَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى } [النازعات : 40] {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت : 45] والنهى بالتكوين : كما في :

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى} [طه : 128]. { وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى} [النجم : 42] فانّ النهى جمع النهية على وزن اللقمة ، وبمعنى ما ينهى به أي ما يطلب به الترك والكفّ عمّا يلزم تركه عقلا وشرعا ، كالعقل ، والعلم ، والعزم ، والبصيرة ، وغيرها. كما ورد في الكتاب الكريم- أولوا الألباب ، أولوا العلم ، أولوا العزم من الرسل ، أولوا الأبصار.

فانّ هذه الأمور إذا كانت راسخة في النفوس وتتكوّن النفوس بها في أوّل تكوينها أو ثانيا : أوجبت الكفّ عمّا ينكر.

وأمّا الانتهاء : فهو افتعال من النهى ويدلّ على المطاوعة والأخذ واختيار النهى. والمطاوعة في النهى وقبوله معناها التوقّف وحفظ النفس والوقاية وجعل الحركة والعمل محدودا وآخرا لا يتجاوز عنه.

وهذا الانتهاء إمّا اختياريّ : كما في :

{ وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى} [النجم : 42].

بالنظر الى العبد. وإمّا طبيعيّ : كما في حدود الدار وأواخرها في الخارج. ففي الآية إذا كان النظر الى نفس المنتهى من حيث هو ، بمعنى اسم المكان ، كما في قوله تعالى :

{وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى } [النجم : 13، 14] فيكون الانتهاء في نفس المحّلّ طبيعيّا. وإذا كان النظر الى الانتهاء ، بمعنى المصدر : فيكون الانتهاء في العمل والسير من العبد.

ومن هذا المعنى : مفهوم النهاية بمعنى الأقصى والآخر للشي‌ء طبيعيّا ، فانّ حدود الشي‌ء تختار بالطبع وباقتضاء الذات بكونها متروكة فيها‌ فظهر أنّ طلب الترك وإرادة كون أمر متروكا : عبارة عن تحديده وتماميّته وانتهائه الى ذلك الحدّ من دون إدامة فيه.

{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: 7]. {لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ } [يس : 18]. {قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ} [الشعراء : 116] يراد المطاوعة في النهى والأخذ به ، بمعنى اختيار الترك ، وإتمام العمل ، والتوقّف فيما كانوا عليه ، والانتهاء الى هذا الحدّ.

والتناهي : لمطاوعة المفاعلة ، وصيغتها تدلّ على الامتداد والاستمرار ، بخلاف الانتهاء فهو لمطاوعة فعل مجرّدا.

{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [المائدة : 78، 79] التعبير بهذه الصيغة للإشارة في المورد الى استمرار عملهم بالمنكرات وعدم مطاوعتهم عن النواهي في امتداد حياتهم.

وأمّا الإنهاء المستعمل في القراءة وجريان الأمور : فهو مأخوذ من النهاية والإتمام ، فيقال : أنهيت الأمر الى الحاكم ، وأنهيت القراءة والمقابلة والتصحيح الى هنا ، يراد الختم والإتمام والانتهاء الى هنا ، فكأنّ استمرار النزاع والخلاف والتدافع كان ممنوعا عقلا أو عرفا أو شرعا ، فانتهى وطووع النهى. وكذلك إرسال الكتاب وإطلاقه من دون مقابلة وتصحيح ، فطووع في النهى وانتهى.

وقلنا إنّ النهى قد يكون بالطبيعة وبالذات وبالتكوين.

______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي