تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كملة نصت
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج 12 ، ص 149- 151.
10-1-2016
2979
مصبا- أنصت إنصاتا : استمع. يتعدّى بالحرف فيقال أنصت الرجل للقاري ، وقد يحذف الحرف فينصب المفعول ، فيقال أنصت الرجل القاري ، ضمّن معنى سمعه. ونصت له ينصت من باب ضرب ، لغة : أي سكت مستمعا ، وهذا يتعدّى بالهمزة ، فيقال أنصته ، أي أسكته. واستنصت : وقف منصتا.
مقا- نصت : كلمة واحدة تدلّ على السكوت. وأنصت لإستماع الحديث ، ونصت ينصت.
العين 7/ 106- الإنصات : السكوت لاستماع شيء ، قال اللّه عزّ وجلّ : وأنصتوا ، ونصتُّه ونصتُّ له مثل نصحته ونصحت له.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو السكوت في مقابل كلام وتكلّم. وسبق في السكت : أنّ السكوت هو سكون بعد هيجان في كلام أو عمل. والصمت : يقابله التكلّم والنطق. والسكون : في قبال مطلق الحركة.
والإنصات : جعل شخص ساكتا وهو أعمّ من أن يكون منصتا نفسه أو غيره ، في مورد تكلّم ليستمع الكلام. وهذا المعنى أوجب ظنّهم بأنّ الإنصات لازم ويتعدّى باللام ، مع أنّ اللام ليست لإفادة معنى التعدية ، بل للاختصاص.
{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ} [الأحقاف : 29]. {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [الأعراف : 204].
في هاتين الآيتين الكريمتين موارد للبحث :
1- إنّ الجنّ يطلق على أهل مرتبة من الملكوت السفلى ، وهم ألطف من الإنسان المادّيّ ، وعلى هذا لا يستطيع الإنسان أن يدركه بحواسّه الظاهرة ، والآية تدلّ على أنّ الجنّ يحضرون في مجالس الناس ويستمعون منهم الحديث والقرآن ويستفيدون منها.
2- قد أمر اللّه تعالى في الآية الثانية بالإنصات عند قراءة القرآن ، والأمر في هذا المورد يفيد الوجوب : وهذا فانّه ذكر بعد الأمر بالاستمتاع ، ومرتبط بقراءة القرآن وهو كلام اللّه عزّ وجلّ وخطاباته ، وعدم رعاية الاستماع والإنصات يوجب إهانة في مقام عزّه وجلاله ، والإنصات في قبال خطابات الأعاظم أمر طبيعي عقلي وجداني ، وعلى هذا قال الجنّ عند استماعه : أنصتوا. وعلّل الحكم بقوله لعلّكم ترحمون ، وهذا كما في :
{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [النور : 56].
3- ذكر الإنصات بعد الاستماع : فانّ الإنصات يفيد إذا كان بعد اختيار أن يسمع ، وأمّا مطلق السكوت عند قراءة القرآن إذا كان متوجّها الى امور اخر فلا ينتج نتيجة مطلوبة.
كما أنّ السمع المطلق بدون توجّه وتفهّم وإقبال لا يثمر ثمرة ، وعلى هذا عبّر بصيغة الافتعال الدالّة على اختيار الفعل.
4- لعلّكم ترحمون : فانّ رحمة اللّه قريب من المحسنين ، ولا بدّ في تعلّق الرحمة واللطف الخاصّ من اللّه المتعال : من تحقّق المحلّ المقتضى ووجود المورد المناسب ، والعبد إذا توجّه الى جانب اللّه وكلامه ولان قلبه وخضع باطنه لذكر اللّه عزّ وجلّ : يستدعى ويطلب منه تعالى لطفا ورحمة وتوجّها خاصّا وهداية ، فيشمله حينئذ لطفه ورحمته ، إذا لا إمساك في إفاضاته بوجه من الوجوه إذا وجد المحلّ المقتضى.
5- انتفاء الإنصات ينتج أمرين : الأوّل - يوجب إهانة وتحقيرا في كلام اللّه المتعال وفي شأنه وعزّ مقامه وجبروته وجلاله.
والثاني - يوجب محروميّة الإنسان عن الاستفادة والاستفاضة عن الكتاب الإلهي وفيه المعارف الحقّه والحقائق التامّة والأحكام الإلهيّة وما يتعلق بتهذيب الإنسان وتزكيته وتحليته وسيره الى منتهى درجات الكمال والسعادة.
وفيه لباب العلم وحقّ العرفان ونور البصيرة والهداية.
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ } [الإسراء : 82].
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.