تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أدلة الموافقين للتفسير الإشاري
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة: ص 409-410.
16-10-2014
2225
يمكن أن يستدل على التفسير الإشاري بهذه الأدلة :
1- منع التفسير الإشاري ، بمنزلة منع وجود البطون في معنى الآيات ، مع أن وجود البطن في الآيات ثابت .
2- التفسير الإشاري يبتني على الأصول القرآنية القطعية ، مثل : لزوم التدبر في القرآن ، ووجود حياة معنوية خاصة للإنسان من سمع وبصر وأذن ، بها يفهم الأمور الدقيقة وإشارات الآيات العميقة .
3- وجود الروايات الكثيرة والآيات الواضحة ، التي تدل على أثر التقوى في مطلق فهم المسائل ، خصوصاً ما يتعلق بالقرآن الكريم .
فالتدبر في القرآن لا يجتمع مع القفل على القلوب ، كما قال الله تعالى : {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد : 24].
4- ثبت لكل إنسان بالتجربة ، أنه مع الطهارة القلبية والعلاقة الربانية والخلوة الطويلة ، تحصل للإنسان علوم دقيقة تخفى على علماء الرسوم والجامدين على الظواهر ، ومن أجل ذلك ذكر كثير أن من جملة شروط المفسرين ، علم الموهبة ، الذي يحصل للإنسان نتيجة تقواه وعمله الصالح .
5- الغرض من القرآن هو طهارة النفوس من الأمراض ، والعبور من الدنيا الى دار القرار ، والتوجه الى الواحد القهار ، وهذا لا يحصل إلا بواسطة التفسير الإشاري ، فما دام الإنسان لم يستفد من هذه الطريقة ، ولم يكمل مقدمات هذا المنهج ، لا يمكن له مس مقصد القرآن والدخول في مغزى الآيات ، إن القرآن هدى للمتقين .
6- هناك كثير من المعارف القرآنية والعلوم الربانية لم تعلم إلا لذوي السلوك والخلوص ، والرياضات في مجال الفكر والعمل ، ومن أجل ذلك قال الله تعالى : {سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ } [الصافات: 159، 160] .
7- القرآن مشتمل على جميع العلوم اللازمة في السلوك الى رب الأرباب والملوك ، كما وصف الله تعالى القرآن بأنه " تبيان لكل شيء " ، فبيان القرآن لكل شيء ، لا يحصل بالتوقف على الظواهر فحسب ، بل يحتاج الى قلب صافٍ وروح مجرد عالٍ حتى يفهم الإشارات القرآنية .
8- أصل القرآن أمر بسيط ، نزل من العوالم العليا ، وله مراتب (1). والوصول الى حقيقته يحتاج الى الارتقاء المعنوي ، فكلما ارتقى الإنسان اقترب الى القرآن أكثر ، وهذا يتناسب مع التفسير الإشاري ، الذي يبتني على التزكية والتطهير .
9- في القرآن آيات كثيرة مهمة لا نفهمها عن الطريق المعتاد ، بل يحتاج فهمها الى روح لطيف وفكر عميق وقلب سليم ، مثل قوله تعالى : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ} [النور : 35] .
10- المخالفون للتفسير الإشاري ، لم يخالفوا النوع الصحيح من التفسير في الواقع ، بل أدلتهم تدل على بطلان بعض أنواعه ، ونحن لا ننكر ذلك ؛ فإن للتفسير الإشاري ضوابط لا يمكن العبور عنها وعدم إعمالها .
_____________________
1- راجع : تفسير الميزان 2 : 17 ، ذيل الآية 184 من سورة البقرة .