1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير العرفاني :

منبع عرفان الأصفياء

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص942-945.

16-10-2014

1752

سبق كلام الغزالي : إن هذا التجلي وهذا الإيمان له ثلاث مراتب . المرتبة الأولى : إيمان العوام ، وهو إيمان التقليد المحض . والثانية : إيمان المتكلمين ، وهو ممزوج بنوع استدلال . ودرجته قريبة من درجة إيمان العوام . والثالثة : إيمان العارفين ، وهو المشاهد بنور اليقين ..

قال : إن القلب بفطرته صالح لمعرفة الحقائق ، لأنه أمر رباني شريف فارق سائر جواهر العالم بهذه الخاصية والشرف . وإليه جاءت الإشارة في آية " عرض الأمانة " . ولذلك قال (صلى الله عليه واله وسلم) : "لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم ، لنظروا الى ملكوت السماء " ..

وهو إشارة الى بعض هذه الأسباب (1) التي هي حجاب بين القلب وبين الملكوت . وفي الخبر : " قال الله تعالى : لم يسعني أرضي ولا سمائي و وسعني قلب عبدي المؤمن اللين الوادع " (2) ..

ثم قال : القلب بغريزته مستعد لقبول حقائق الأمور ، ولكن العلوم التي تحل فيه تنقسم الى عقلية وشرعية ، والعقلية تنقسم الى ضرورية ومكتسبة ، والمكتسبة الى دنيوية وأخروية .

أما العقلية فنعني بها غريزة العقل ، ولا توجد بالتقليد والسماع ، وهي تنقسم الى ضرورية لا يدرى من أين حصلت وكيف حصلت .. والى علوم مكتسبة ، وهي المستفادة بالتعلم والاستدلال ، وكلا القسمين قد يسمى عقلاً ، قال علي (عليه السلام) رأيت العقل عقلين فمطبوع ومسموع ، ولا ينفع مسموع إذا لم يك مطبوع ، كما لا تنفع الشمس وضوء العين ممنوع .

والأول هو المراد بقوله (صلى الله عليه واله وسلم) لعلي (عليه السلام) : " ما خلق الله خلقاً اكرم عليه من العقل " .

 

والثاني (3) هو المراد بقوله (صلى الله عليه واله وسلم) لعلي (عليه السلام) : " إذا تقرب الناس الى الله تعالى بأنواع البر ، فتقرب أنت بعقلك " . إذ لا يمكن التقرب بالغريزة الفطرية ولا بالعلوم الضرورية ، بل بالمكتسبة . ولكن مثل علي (عليه السلام) هو الذي يقدر على التقرب باستعمال العقل ، في اقتناص العلوم التي بها ينال القرب من رب العالمين (4) .

ثم أخذ في بيان الفرق بين الإلهام والتعلم ، والفرق بين طريق الصوفية في استكشاف الحقائق ، وطريق اهل النظر والاستدلال . .قال : إن العلوم التي ليست ضرورية وإنما تحصل في القلب في بعض الأحوال ، تختلف الحال في حصولها ؛ فتارة تهجم على القلب كأنه ألقي فيه من حيث لا يدري ، وتارة تكتسب بطريق الاستدلال والتعلم . فالذي يحصل لا بطريق الاكتساب وحيلة الدليل ، يمسى إلهاماً . والذي يحصل بالاستدلال يسمى اعتباراً واستبصاراً .

ثم الذي يقع في القلب حيلة وتعلم واجتهاد من العبد ، ينقسم الى ما لا يدري العبد أنه كيف حصل له ومن أين حصل ، والى ما يطلع معه على السبب الذي استفاد ذلك العلم ، وهو : مشاهدة الملك الملقي في القلب .. والأول يسمى إلهاماً ونفثاً في الروع .

والثاني يسمى وحياً ويختص به الانبياء . والأول يختص به الأولياء والأصفياء . والذي قبله – وهو المكتسب بطريق الاستدلال – يختص به العلماء .

قال : وحقيقة القول في ذلك : ان القلب مستعد لأن تنجلي فيه حقيقة الحق في الأشياء كلها ، وإنما حيل بينه وبينها بالأسباب الخمسة التي سبق ذكرها (5) فهي كالحجاب المسدل الحائل بين مرآة القلب وبين اللوح المحفوظ الذي هو منقوش بجميع ما قضى الله به الى يوم القيامة ، وتجلى حقائق العلوم من مرآة اللوح القلب يضاهي انطباع صورة من مرآة في مرآة تقابلها ، والحجاب بين المرآتين تارة يزال باليد وأخرى بهبوب الرياح تحركه ، وكذلك قد تهب رياح الألطاف وتنكشف الغطاء ، وينكشف أيضاً في اليقظة حتى يرفع الحجاب بلطف خفي من الله تعالى ، فيلمع في القلوب من وراء ستر الغيب شيء من غرائب العلم ، تارة كالبرق الخاطف ، وأخرى على التوالي الى حد ما ودوامه في غاية الندور ..

فلم يفارق الإلهام الاكتساب في نفس العلم ولا في محله ولا في سببه ، ولكن يفارقه من جهة زوال الحجاب ، فإن ذلك ليس باختيار العبد ..

ولم يفارق الوحي الإلهام في شيء من ذلك ، بل في مشاهدة الملك المفيد للعلم ؛ فإن العلم إنما يحصل في قلوبنا بواسطة الملائكة ، وإليه الإشارة بقوله تعالى : {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ } [الشورى : 51]

فإذا عرفت هذا فاعلم أن ميل أهل التصوف الى العلوم الإلهامية دون التعليمية ، فلذلك لم يحرصوا على دراسة العلم وتحصيل ما صنفه المصنفون والبحث عن الأقاويل والأدلة المذكورة ، بل قالوا : الطريق ، تقديم المجاهدة ، ومحو الصفات المذمومة ، وقطع العلائق كلها ، والإقبال بكنه الهمة على الله تعالى .

ومهما حصل ذلك كان الله هو المتولي لقلب عبده والمتكفل له بتنويره بأنوار العلم ، وإذا تولى الله أمر القلب فاضت عليه الرحمة وأشرق النور في القلب وانشراح الصدر وانكشف له سر الملكوت وانقشع عن وجه حجاب الغرة ، بلطف الرحمة ، وتلألأت فيه حقائق الأمور الإلهية . فليس على العبد إلا الاستعداد بالتصفية المجردة وإحضار الهمة مع الإرادة الصادقة والتعطش التام والترصد بدوام الانتظار لما يفتحه الله تعالى من الرحمة .

فالأنبياء والأولياء انكشف لهم الأمر ، وفاض على صدورهم النور ، لا بالتعلم والدراسة والكتابة للكتب ، بل بالزهد في الدنيا والتبري من علائقها وتفريغ القلب من شواغلها والإقبال بكنه الهمة على الله تعالى . فمن كان لله كان الله له .. (6) .

وفي الحديث عنه (صلى الله عليه واله وسلم) قال : " من أكل الحلال أربعين يوماً نور الله قلبه " (7) .

وقال الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) : " قالت الحكمة : من أرادني فليعمل بأحسن ما علم " (8) .

وقال تعالى : {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ } [الشورى: 51] .
_______________________

1- وهي خمسة ذكرها : أولها : نقصان في الذات . الثاني : كدورة المعاصي . الثالث : انحراف القلب . الرابع : حجاب الشهوات . الخامس : الجهل .. المصدر نفسه ، ص12-13 .

2- المصدر نفسه ، ص14 .
3- أي العقل المستفاد .
4- المصدر نفسه ، ص 15-16 .
5- ذكرهما الغزالي بتفصيل في إحياء العلوم ، ج3 ، ص12-13 .
6- إحياء العلوم ، ج3 ، ص15-18 .
7- بحار الأنوار ، ج100 ، ص16 ، ص16 ، رقم 71 ، بيروت .
8- الراغب ، مقدمته في التفسير ، ص 93 – 97 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي