1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة برك‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص279- 281.

20-1-2016

10938

مقا- أصل واحد ، وهو ثبات الشي‌ء ، ثمّ يتفرّع فروعا كثيرة يقارب بعضها بعضا. يقال برك البعير يبرك بروكا. قال الخليل : البرك يقع على ما برك من الجمال والنوق على الماء أو بالفلاة من حرّ الشمس أو الشبع ، الواحد بارك ، والأنثى باركة. والبرك أيضا كلكل البعير وصدره الّذى يدكّ به الشي‌ء تحته ، تقول حكّه ودكّه ببركة ، والبركة : ما ولى الأرض من جلد البطن وما يليه من الصدر من كلّ دابّة ، واشتقاقه من مبرك الإبل وهو الموضع الّذى تبرك فيه ، والجمع مبارك. قال الخليل : البركة من الزيادة والنماء ، والتبريك أن تدعو بالبركة ، و{ تَبَارَكَ اللَّهُ} [الأعراف : 54] * : تمجيد وتجليل.

مصبا- بركَ البعير بروكا من باب قعد : وقع على بركه وهو صدره ، والمبرك وزان جعفر موضع البروك ، والجمع مبارك. وبركة الماء معروفة والجمع برك مثل سدرة وسدر. والبركة : الزيادة والنماء. وبارك اللّه تعالى فيه فهو مبارك والأصل مبارك فيه.

صحا- برك البعير يبرك بروكا : استناخ. وأبركته أنا فبرك ، وهو قليل والأكثر أنخته فاستناخ. وكلّ شي‌ء ثبت وأقام فقد برك ، والبرك : المصدر. والبركة : كالحوض والجمع البرك ، قيل سمّيت بذلك لإقامة الماء فيها. والبركة :

النماء والزيادة ، وطعام بريك كانّه مبارك ، ويقال بارك اللّه لك وفيك وعليك وباركك ، قال تعالى- {بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ } [النمل : 8] ، و{ تَبَارَكَ اللَّهُ} [الأعراف : 54] * أي بارك مثل قاتل وتقاتل ، إلّا أنّ فاعل يتعدّى وتفاعل لا يتعدّى ، وتبرّكت به : تيّمنت به.

مفر- أصل البرك صدر البعير وان استعمل في غيره ، ويقال له بركة ، وبرك البعير : ألقى ركبه واعتبر منه معنى اللزوم فقيل ابتركوا في الحرب أي ثبتوا ، ولازموا موضع الحرب ، وبراكاء الحرب وبروكاؤها للمكان الّذى يلزمه الأبطال ، وابتركت الدابّة وقفت وقوفا كالبروك ، وسمّى محبس الماء بركة ، والبركة : ثبوت الخير الإلهىّ في الشي‌ء- {لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} [الأعراف : 96] ، وسمىّ بذلك لثبوت الخير فيه ثبوت الماء في البركة ، والمبارك ما فيه ذلك الخير على ذلك- {هَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ} [الأنبياء : 50] - تنبيها على ما يفيض عليه من الخيرات الإلهيّة.

قع- [بارك] ركع ، سجد ، برك ، أحنى الركبة.

[برك] بارك ، مجّد ، رحّب ، حنّأ ، هنّأ.

(براكاه) مباركة ، تهنئة ، تحيّة ، تسبيح.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الفضل والفيض والخير والزيادة مادّيّا كان أو معنويّا ، فالمبارك ما فيه الخير ويكون متعلّقا للفيض والفضل. والبركة : الخير والفضل والزيادة. والبركة : زيادة وخير مخصوص ، واختصّ بنوع معيّن من مجمع الماء. والبرك : من أخصّ مصاديق الزيادة والخير ، وهو صدر البعير فانّ الصدر مقدّم البدن ولا سيّما في مقام إظهار التشخّص والوجود والشجاعة ، وفي البعير في مقام القيام والقعود أيضا ، وكان البعير اكبر وسيلة للحياة والتعيّش في الأراضي العربيّة. والبروك : ثبوت البعير ونزوله وقعوده ، وهو في الحقيقة استناخه مصداق جلىّ من الخير والفضل في مقام.

ولمّا كان (فاعل) تدلّ على طول النسبة وامتدادها : فكلمة بارك تدلّ على امتداد البركة واستمرارها. كما أنّ صيغة تفاعل تدلّ على قبول نسبة فاعل أي الوفاق وانطباق النسبة وتحقّقها : فكلمة تبارك تدلّ على تحقّق امتداد البركة ، كقولنا- باعد- أي أطال البعد وامتد بعده ، وتباعد- طال وامتدّ البعد. والقبول يلازم اللزوم. ومقتضى اللزوم الاكتفاء بالفاعل وعدم الحاجة الى المفعول ، ولذا يقال- تباعد زيد وعمرو.

{إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ} [الإسراء : 1].

{إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ } [الأنبياء : 71].

أي أطلنا الخير والفضل والبركة فيها.

{وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ } [الصافات : 113].

{نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ} [النمل : 8].

فهو مورد للفضل والتوجّه والفيوضات الربّانيّة.

{لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} [الأعراف : 96].

{رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} [هود : 73].

أي فيوضات مادّية ومعنويّة.

{تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } [الأعراف : 54].

{تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ} [الفرقان : 1].

أي استمرّ دوام مقام فضله وإحسانه وفيضه فهو مبدأ الفضل وفيه الفضل.

{مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ} [النور : 35].

{فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ } [القصص : 30].

{فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [الدخان : 3].

{مَاءً مُبَارَكًا} [ق : 9].

أي محلّ نزول البركة ومورده.

_______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي