1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة تلو

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 424-427.

20-1-2016

12281

مقا- تلو : أصل واحد وهو الإتّباع. تلوته إذا تبعته ، ومنه تلاوة القرآن لأنّه يتبع آية بعد آية. فأمّا قوله تلوت الرجل أتلوه تلوّا : إذا خذلته وتركته ، فان كان صحيحا فهو القياس ، لأنّه مصاحبه ومعه ، فإذا انقطع عنه وتركه فقد صار خلفه بمنزلة التالي . ومن الباب التَّلِيَّة والتلاوة وهي البقيّة لأنّها تتلو ما تقدّم منها. والتلاء الذمّة لأنّها تتّبع وتطلب.

مصبا- تلوت الرجل أتلوه تلوّا على فعول : تبعته ، فأنا له تال وتلو أيضا وزان حمل. وتلوت القرآن تلاوة.

صحا- تلو الشي‌ء : الّذى يتلوه ، وتلو الناقة : ولدها الّذى يتلوها ، وتلوت القرآن تلاوة ، وتلوت الرجل : إذا تبعته.

الفروق للعسكري ص 255- الفرق بين التابع والتالي : أنّ التالي ثان وإن‌ لم يكن يتدبّر بتدبّر الأوّل. والتابع إنّما هو التدبّر بتدبّر الاوّل ، وقد يكون التابع قبل الأوّل المتبوع في المكان ، كتقدّم المدلول وتأخّر الدليل.

مفر- تلى : تبعه متابعة ليس بينهم ما ليس منها ، وذلك يكون تارة بالجسم ، وتارة بالاقتداء في الحكم ومصدره تلوّ وتلو ، وتارة بالقراءة أو تدبّر المعنى ومصدره تلاوة. {يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ } [آل عمران : 113] - والتلاوة تختص باتّباع كتب اللّه المنزلة تارة بالقرائة وتارة بالارتسام لما فيها من أمر ونهى وترغيب وترهيب أو ما يتوهّم فيه ذلك ، وهو أخصّ من القراءة ، فكلّ تلاوة قراءة وليس كلّ قراءة تلاوة ، فلا يقال تلوت رقعتك ، وإنّما يقال في القرآن في شي‌ء إذا قرأته وجب عليك اتّباعه ، هنالك تتلوا كلّ نفس ما أسلفت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوقوع بعد الشي‌ء بأن يجعله أمامه ويكون هو خلفه. وهذا المعنى ناظر الى جهة الظاهر ، وهو غير مفهوم الاتّباع المعتبر فيه جهة المعنى والحكم.

وبهذا يظهر حقيقة معنى التلاوة : فان التالي يجعل القرآن أو الآيات أو كلمات اللّه المتعال أو ما اوحى منه ، أمامه في مقام الإظهار والإعلان أو في مقام الإبلاغ ، أو في مقام التكريم والتشريف والتعظيم ، أو في مقام الاتّباع والإطاعة ، أو غيرها.

فالنظر في هذه المادّة الى هذه الجهة ، سواء كانت بطريق القراءة أو بطريق الاتّباع أو بطرق أخر.

وعلى هذا لا يطلق التلوّ في قراءة الكتب المتداولة وأمثالها ، إلّا إذا أريد تشريفا خاصّا وتعظيما له.

وأمّا التلاوة نظرا الى اتّباع آية بعد آية : فليس بوجيه ، فانّه بمعنى الإتلاء‌ متعدّيا لا التلاوة ، والتلاوة من صفة التالي القاري.

وأمّا معنى الترك والإعراض : فمن لوازم ذلك المفهوم ، فانّ التبعيّة لشي‌ء يلازم الإعراض عن الآخر.

{وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا} [الشمس : 1 ، 2].

{وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ} [هود : 17].

أي يقع القمر خلف الشمس ، ويقع الشاهد خلف من كان على بيّنة.

{ما تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ} [يونس : 16]... ، {وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ } [النمل : 92] ... ، {وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ} [البقرة : 44]... ، {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ} [فاطر : 29] ... ، {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ} [البقرة : 121].

في هذه الآيات الكريمة إشارة الى جعل الكتاب إماما ومقتدى وفيما بين أيديهم ، وهم واقعون خلفه مستضيئون بنوره مستفيدون من أحكامه ، يراقبونه ويجعلونه نصب أعينهم ، ويرفعونه بالقراءة والاعلان والإفشاء.

وهذه المعاني إنّما تفهم من انتخاب هذه الكلمة. وأمّا القراءة الصرفة فليست تدلّ على أزيد من النطق والتلفّظ والتوجّه الى المعنى- كما في آيات :

{اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ } [الحاقة : 19]... ، {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ} [المزمل : 20]... ، {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ} [الأعراف : 204] ... ، {اقْرَأْ كِتَابَكَ } [الإسراء : 14]... ، {فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ} [الإسراء : 71].

فظهر الخصوصيّات المنظورة في التعبير بالقراءة أو بالتلاوة في مواردهما.

{قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ} [الأنعام : 151].

{رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا} [البقرة : 151]... ، {حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا } [القصص : 59]... ، {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ } [الزمر : 71].

يظهر من هذه الآيات الكريمة أنّ برنامج وظائف الأنبياء هو اراءة الآيات وإعلامها وجعلها أمام امور حياتهم ، والآيات ما يدلّ عليه وعلى صفاته وما يعرّف عظمته وجلاله وجماله ، من التكوين والتشريع.

{فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا} [الصافات : 3] - أي وجهة أمورهم وبرنامج حياتهم التذكّر للّه المتعال في السرّ والعلن.

________________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي