1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة برح‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص264-266.

20-1-2016

12578

مصبا- برح الشي‌ء يبرح من باب تعب براحا : زال من مكانه. ومنه قيل للّيلة الماضية : البارحة. والعرب تقول قبل الزوال : فعلنا الليلة كذا لقربها من وقت الكلام ، وتقول بعد الزوال : فعلنا البارحة. وبرحت الريح بالتراب : حملته وسفت به فهي بارح ، وما برح مكانه : لم يفارقه ، وبرح الخفاء : إذا وضح الأمر. وبرّح به الضرب تبريحا : اشتدّ وعظم ، وهذا أبرح من ذاك أي أشدّ. والبراح : المكان الّذى لا سترة فيه.

مقا- برح : أصلان يتفرّع عنهما فروع كثيرة. فالأوّل- الزوال والبروز والانكشاف. والثاني الشدّة والعظم وما أشبههما. أمّا الأوّل- برح يبرح براحا : إذا رام (طلب) من موضعه. ويقول ما برحت أفعل ذلك ، في معنى ما زلت ، وبرح الخفاء : انكشف الأمر. وبرح : مضى ، ومنه سمّيت البارحة ، قالوا البارحة الليلة الّتي قبل ليلتك ، صفة غالبة لها حتّى صار كالاسم ، وأصلها من برح أي زال عن موضعه. والأصل الآخر- يقال : ما أبرح هذا الأمر- أي أعجبه. وأبرحت ربّا أي أعظمت ، والمعنى واحد. وأبرحت بفلان أي حملته على ما لا يطيق فتبرّح به. والبريح : التعب.

صحا- برح : لقيت منه برحا بارحا أي شدّة وأذى. والبارح. الريح الحارّة. والبارحة : أقرب ليلة مضت ، وهو من برح أي زال ، وبرّح به الأمر تبريحا أي جهده وضربه ضربا مبرّحا ، وأبرحت جارا ، أي أعجبت وبالغت ، وأبرحه أيضا : أكرمه وعظمّه ، وجاءنا بالأمر براحا أي بيّنا ، والبراح مصدر قولك برح مكانه : زال عنه وصار في البراح. وبرح الخفاء : وضع الأمر كأنّه ذهب السرّ وزال.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الزوال في مورد الابتلاء والمضيقة وفي ما لا يلائم ، وبهذا اللحاظ تختلف خصوصيّات معناه باختلاف الموارد ، فإذا كان الابتلاء من جهة الظلمة : يقال برحت الليلة والبارحة. وإذا كان من جهة خفاء الأمر وإبهامه : يقال برح الخفاء أي اتّضح الأمر ورفع الإبهام. وإذا كان من التسترّ بالظلّ وذى الظلّ : يقال إنّه برح مكانه والبراح. وإذا كان من جهة اجتماع التراب : يقال برحت الريح التراب فهي بارح. فالأصل في جميع هذه الموارد محفوظ ، وهو زوال ما انكدر وكره من ابتلاء وظلمة وإبهام وخفاء وتستّر وتقيّد وغيرها.

وظهر أنّ معنى الظهور والبروز والانكشاف والتبيّن والوضوح والمضي كلّها من لوازم ذلك الأصل الواحد.

وأمّا الشدّة والعظم والتعب والأذى والجهد وأمثالها : فلا يخفى أنّ هذه المعاني من متعلّقات الزوال ومن قيوده ، أي من مصاديق (ما كره وانكدر) ، وإطلاق المادّة عليها باعتبار كونها في معرض الزوال ، فيكون الزوال من قيود هذه المعاني ، فترجع الى الأصل الواحد.

{لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ } [الكهف : 60].

أي لا أزول عن تحملّ المشقّة والتعب والجهد فيما لا يلائم الى أن أبلغ المحلّ.

{لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى} [طه : 91].

أي لا نزول عن هذا العكوف المبهم المكروه في الواقع الى أن يرجع إلينا موسى.

{فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ} [يوسف : 80].

أي لن أزول عن التلبّث في أرض مصر ولا أخرج منها ، أو عن التعيّش في مطلق وجه الأرض بحال الغربة والانقطاع عن العلائق والوسائل الى أن يأذن أبي.

_______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي