1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة برد‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص266-268.

20-1-2016

11544

مصبا- البرد : خلاف الحرّ ، وأبردنا : دخلنا في البرد مثل أصبحنا دخلنا في الصباح ، وامّا أبردوا بالظهر فالباء للتعدية ، والمعنى أدخلوا الظهر في البرد أي صلاة الظهر في البرد وهو سكون شدّة الحرّ ، وبرد الشي‌ء برودة مثل سهل سهولة ، إذا سكنت حرارته ، وأمّا برد بردا من باب قتل : فيستعمل لازما ومتعدّيا ، يقال برد الماء ، وبردته ، فهو بارد مبرود ، وبرّدته مبالغة. وبردت الحديدة بالمبرد والجمع المبارد. والبردىّ نبات يعمل منه الحصر على لفظ المنسوب الى البرد ، والبرد : شي‌ء ينزل من السحاب يشبه الحصى ويسمّى حبّ الغمام. والبريد : الرسول ، ثمّ استعمل في المسافة التي يقطعها وهي اثنى عشر ميلا. والبرد : معروف وجمعه أبراد وبرود.

مقا- برد : اصول أربعة- خلاف الحرّ ، السكون والثبوت ، الملبوس ، الاضطراب والحركة. واليها ترجع الفروع. فالأوّل- البرد خلاف الحرّ ، وبرد فهو بارد ، برد الماء حرارة جوفي يبردها ، وبردت عينه بالبرود. وسحاب برد إذا كان ذا برد. والأبردان طرفا النهار. ويقال للسيوف البوارد. وأمّا الأصل الآخر- فالبرد : النوم- { لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا } [النبأ : 24]. برد الشي‌ء : دام ، فهو بارد ، وبرد لي على فلان من المال كذا : ثبت ، وبرد في يدي كذا : حصل. وبرد الرجل : مات. فيحتمل أن يكون من هذا أو من الّذى قبله. والثالث- فالبرد معروف ، وبردا الجرادة : جناحاها. والرابع- بريد العساكر ، لأنّه يجي‌ء ، ويذهب.

مفر- برد : أصل البرد خلاف الحرّ ، فتارة يعتبر ذاته فيقال : برد كذا أي اكتسب بردا وبرد الماء كذا أي كسبه بردا. ويقال برّده أيضا ، وقيل قد جاء أبرد ، وليس بصحيح. ومنه البرّادة لما يبرّد الماء ويقال برد كذا : ثبت ثبوت البرد ، واختصاص الثبوت بالبرد كاختصاص الحركة بالحرّ ، برد عليه دين : ثبت. وبرد‌ الإنسان : مات. وبرده ، أي قتله ، ومنه السيوف البوارد ، وذلك لما يعرض للميّت من عدم الحرارة بفقدان الروح أو لما يعرض له من السكون.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو البرودة خلاف الحرارة ، وهذا المعنى يختلف باختلاف الموضوعات ، فالبرودة في الماء أن يبرد الى أن يصل حدّ الانجماد فيقال له البرد. والبرودة في الحيوان أن تضعف حرارته البدنيّة الى أن تصل حدّ السكون وتوقّف النبض وحصل الموت. والبرودة في النسب أن تصل الى حدّ تخرج عن الترديد والاضطراب وتثبت النسبة الى الموضوع كقولهم برد عليه دين. وفي الموضوعات أن تصل الى حدّ اللزوم و. الثبوت كقولهم برد الشي‌ء أي دام وتثبت. والبردىّ : نبات كالقصب ينبت في الأراضي المرطوبة وطبيعتها باردة. والبريد : هو الرسول الّذى يبلّغ عن الغير ولا يظهر حرارة وليست له مسؤوليّة في قوله ولا يعاقب فهو في كمال الثبوت والبرودة. وأمّا البرد : فلعلّه ينسج من البردىّ أو من نظائره.

فالبرودة في جميع هذه الموارد محفوظة ، وليس مطلق هذه المعاني مقصودا بل من هذه الحيثيّة.

{ لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا} [النبأ : 23 - 25].

لا يذوقون في جهنّم برودة يروّحهم وينفّس عنهم حرارتها ، فهو في قبال الحميم ، كما أنّ هذه الكلمة قد ذكرت في قبال النار في  { يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا } [الأنبياء : 69] ...

{وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ} [النور : 43].

أي ينزّل البرد من جبال السماء وهو السحاب المتراكم إذا برد واشتدّ وانجمد ، فيوصله الى من يشاء ، والجبل كلّ ما ارتفع وتجمّع ، والإصابة : الإيصال.

والبارد كفاعل ، والبرد كحسن صفة مشبهة تدلّ على الثبوت.

والفرق بين البريد والرسول. أنّ الرسول له جهة نيابة وعنوان نازلة من طرف مرسله ، ويترتّب عليه ما للمرسل. وهذا بخلاف البريد فانّ له جهة إيصال الخبر قولا أو كتابة فقط وليس له عنوان آخر أصلا.

_____________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي