تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة بطر
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص310- 312.
21-1-2016
15149
مقا- بطر : أصل واحد وهو الشقّ. وسمّى البيطار لذلك ، ويقال له أيضا المبيطر. ويحمل عليها البطر ، وهو تجاوز الحدّ في المرح. وأمّا قولهم ذهب دمه بطرا : فقد يجوز أن يكون شاذّا عن الأصل ، ويمكن أن يكون من- شقّ مجراه شقّا فذهب ، وذلك إذا أهدر.
مصبا- بطر بطرا فهو بطر من باب تعب : بمعنى أشر أشرا. والبطر : الشقّ وزنا ومعنى ، وسمّى البيطار من ذلك ، وفعله بيطر يبيطر.
صحا- البطر : الأشر وهو شدّة المرح. وقد بطر يبطر ، وأبطره المال يقال بطرت عيشك كما يقال رشدت أمرك. والبطر أيضا : الحيرة والدهش ، وأبطره : أدهشه. وبطرت الشيء أبطره بطرا : شققته.
مفر- البطر دهش يعترى الإنسان من سوء احتمال النعمة وقلّة القيام بحقّها وصرفها الى غير وجها- {خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا } [الأنفال : 47]- وقال {بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} [القصص : 58] ، أصله بطرت معيشته ، فصرف عنه الفعل ونصب ، ويقارب البطر : الطرب ، وهو خفّة اكثر
ما يعترى من الفرح ، وقد يقال ذلك في الترح.
والتحقيق
أنّه قد سبق في أشر ، أنّه حقيقة في الحدّة والشدّة في البطر ، فهو أبلغ من البطر ، والبطر عبارة عن تجاوز الحدّ والاعتدال في الطرب ، فهو أبلغ من الطرب ، وبينهما اشتقاق اكبر.
والدهشة باعتبار الخروج عن الاعتدال والتجاوز عن الحدّ الممدوح ، وبهذا اللحاظ ايضا يستعمل بمعنى الشقّ ، فكأنّ الإنسان بسبب الطرب والترح الشديد والتجاوز عن حالة الاعتدال يطغى عن الحقّ ويشقّه.
وأمّا البيطار : فهو في مقابل الطبيب والحكيم والعالم ، وكان شغل البيطرة في السابق مخصوصا لأفراد خارجين عن محيط العلم والحكمة ، والبيطار هو المعالج للدوّاب بتجربيّاته العمليّة ، ولا مناسبة بينه وبين الشقّ ، نعم قد يحتاج العلاج الى العمل والشقّ كالجرّاح.
وفي فرهنگ تطبيقي- سرياني- بيطرا : دامپزشگ.
{وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} [القصص : 58].
أي تجاوزت القرية في برنامج معيشتها ، فالمعيشة منصوبة بنزع حرف (في) الخافض.
{خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ} [الأنفال : 47].
أي بحالة الطرب والهوى خارجين عن الحقّ وصراط العدل ومرائين.
___________