1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى لفظة افك‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 108-112.

29-1-2016

9944

مقا- أفك : أصل واحد ، يدلّ على قلب الشي‌ء وصرفه عن جهته. أفك‌ الشي‌ء وأفك الرجل : كذب ، والإفك الكذب. وأفكت الرجل عن الشي‌ء : صرفته عنه- { أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا} [الأحقاف : 22]. والمؤتفكات : الرياح الّتي تختلف مهابّها.

مصبا- أفك يأفك من باب ضرب إفكا : كذب ، فهو أفوك وأفّاك ، وامرأة أفوك وأفّاكة. وأفكته : صرفته ، وكلّ امر صرف عن وجهه فقد افك.

صحا- الإفك : الكذب وكذلك الأفيكة والجمع الأفائك ، ورجل أفّاك : كذّاب. والأفك بالفتح مصدر أفكه يأفكه : قلبه وصرفه عن الشي‌ء. وائتفكت البلدة بأهلها : انقلبت. والمؤتفكات : المدن الّتي قلبها اللّه تعالى على قوم لوط (عليه السلام). والمؤتفكات : الرياح تختلف مهابّها. والمأفوك : المأفون ، وهو الضعيف العقل والرأي.

مفر- الإفك : كلّ مصروف عن وجهه الّذى يحقّ أن يكون عليه ، ومنه قيل للرياح العادلة عن المهاب : مؤتفكة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القلب والصرف عن وجهه. وبهذا الاعتبار يطلق على الكذب ، لانصرافه عن الحقّ والواقع. وكذلك إطلاقه على الرياح المنصرفة عن مهابّها ، والمدن الّتي انقلبت عن جريانها الطبيعيّة ، والعقل الّذى ينحرف عن كماله وصفائه.

{ وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} [الجاثية : 7].

من يصرف الحقائق عن وجهها.

{بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [الأحقاف : 28].

{ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ } [الفرقان : 4].

{ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلَّا إِفْكٌ مُفْتَرًى} [سبأ : 43].

في هذه الآيات قد وصف الإفك بالافتراء ، وهو قريب من معنى الإفك- راجع الفرى.

{كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} [غافر : 63].

{لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ} [العنكبوت : 61]... {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} [فاطر : 3].

اى يصرفون ويقلبون.

{يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ} [الذاريات : 9].

أي يُصرف عنه- وهو الحقّ والدين والوعد.

ففي جميع موارد استعمال هذه المادّة : يلاحظ مفهوم القلب والصرف عن وجهه الحقّ.

والمؤتفكات : هذه الكلمة مفردة قد ذكرت في آية واحدة ، وجمعا قد ذكرت في آيتين :

{ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ} [التوبة : 70].

{وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (9) فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً} [الحاقة : 9 ، 10].

{وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (52) وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (53) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى} [النجم : 52 - 54].

في لسا- والائتفاك عند اهل العربيّة : الانقلاب ، كقريات قوم لوط الّتي ائتفكت بأهلها أي انقلبت. وقيل المؤتفكات المدن الّتي قلبها اللّه تعالى على قوم لوط عليه السّلام.

أقول : فالمؤتفك : من أخذ الافك طريقة له والآخذ به ، ونتيجة هذا هي الانصراف عن الحقّ وقلب الحقّ الى الباطل. وتأنيث الكلمة باعتبار النفس أو البلدة أو الملّة.

فهذه الكلمة أمّا صفة للنفوس- أي النفوس المنصرفة أو الملل العادلة عن‌ الحقّ والمنقلبة عن مجارى الفطرة الاصليّة الّتي خلقها اللّه تعالى عليها. أو صفة للمدن والبلاد المنقلبة بالبلاء والهلاك والخسف والغرق وغيرها ، أو البلاد المنقلبة الى الفساد والباطل والكفر والطغيان باعتبار أهلها.

ثمّ إنّ مدن لوط من المصاديق الواضحة لهذه الكلمة ، سواء أريد بها النفوس أو أريد بها البلاد ، لانحرافهم الكامل عن الفطرة السليمة.

{فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا} [هود : 82].

هذه الآية باعتبار مدينتهم.

{إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ} [العنكبوت : 28] {أَ إِنَّكُمْ {لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ} [العنكبوت : 29] وهذه باعتبار النفوس وأصحاب لوط المنحرفين عن الحقيقة.

وفي المراصد- المؤتفكة : قيل كان بقرب سلميّة بالشام مدينة تدعى المؤتفكة ، انقلبت بأهلها فلم يسلم منها إلّا مائة نفس خرجوا منها فبنوا لهم مائة بيت ، فسميّت حوزتهم الّتي بنوافيها منازلهم سلم مائية ، فقال الناس سلميّة ، وقد جاء‌ عن علىّ (عليه السلام) إنّه قال في ذمّ البصرة يا أهل المؤتفكة ائتفكت بأهلها ثلاثا وعلى اللّه الرابعة ، وهذا يدلّ على أنّ الائتفاك الانقلاب ، وقيل إنّ المراد بالمؤتفكة مدائن قوم لوط. وهذا الكلام يدلّ على أنّ هذه الكلمة صفة لا اسم علم ، فانّ اسم مدينة قوم لوط هو سدوم- كما في التوراة وكتب التاريخ.

التكوين 19- وإذ أشرقت الشمس على الأرض دخل لوط إلى صوغر ، فأمطر الربّ على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الربّ من السماء ، وقلب تلك المدن وكلّ الدائرة.

ولا يبعد أن يكون المراد من المؤتفكات في الآيات السابقة : هي المدن والقرى المنقلبة خاصّه ، فانّها ذكرت في مقابل النفوس المتحولّة والأقوام المرتدّة- {الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ} [التوبة : 70] {وَالْمُؤْتَفِكَاتُ} [الحاقة : 9] ، {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى} [النجم : 50] ، {وَالْمُؤْتَفِكَةَ} [النجم : 53] {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ } [الحاقة : 9].

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • - المراصد = مراصد الاطّلاع في معرفة الأمكنة والبقاع ، طبع ايران .
  • - التكوين -  سفر التكوين من التوراة ، طبع بريطانيا.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي