تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى لفظة أكل
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 113-115.
29-1-2016
2523
صحا- أكلت الطعام أكلا ومأكلا. والأكلة : المرّة الواحدة حتّى يشبع. والاكلة : اللقمة. وهذا الشيء اكلة لك. طعمة لك. والأكل : ما أكل.
فلان ذو أكل : إذا كان ذا حظّ من الدنيا ورزق واسع ، والأكل ثمر النخل والشجر ، وكلّ ما يؤكل فهو أكل. آكلته : أطعمته. والأكيلة : المأكولة.
مقا- أكل : باب تكثر فروعه ، والأصل كلمة واحدة ومعناها التنقّص.
رجل أكول : كثير الأكل. والأكلة جمع آكل. والأكيل : الّذى يؤاكلك. والمأكل : ما يوكل. وفلان ذو اكلة في الناس : إذا كان يغتابهم. والأكل : حظّ الرجل وما يعطاه من الدنيا. وأكل الشجرة : ثمرها- {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} [إبراهيم : 25].
مصبا- الأكل مصدر أكل من باب قتل ، ويتعدّى الى ثان بالهمزة. والاكل بضمّتين وإسكان الثاني تخفيف : المأكول.
مفر- الأكل تناول المطعم ، وعلى طريق التشبيه به قيل أكلت النار الحطب. {لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29] - وهو صرفه الى ما ينافيه الحقّ ، وقد يعبّر عن الفساد بالأكل- {كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ } [الفيل : 5].
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التناول الملازم إزالة الصورة والتشخّص من الطرف المأكول ، ففي أكل الطعام : يتناول الآكل من الطعام بحيث يزيل صورته. وكذلك في أكل النار الحطب ، وفي أكل الأموال بالباطل ، وفي أكل المغتاب لحم أخيه حيث انّه يزيل تشخّصه ووجهته.
{حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ} [آل عمران : 183].
تتناول النار منه وتزيل صورته.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29] ... {لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ} [البقرة : 188].
{وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ} [النساء : 2].
أي التناول والتصرّف فيها حتّى تزول صورة المملوكيّة لصاحبها وتجعلونها متعلّقة لأنفسكم.
وكذلك- { لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا} [آل عمران : 130].
{ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا } [الفجر : 19].
{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا} [البقرة : 275].
{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى} [النساء : 10].
أي يتناولون لأنفسهم.
{أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا } [الحجرات : 12].
وقد عبّر باللحم والميّت فانّ صورة البدن ونظمه باللحم ، فالمغتاب يزيل بالتعييب وذكر السوء عنوانّه وحيثيته ، والحال أنّه غائب لا يستطيع دفع السوء عنه كالميّت ، فكأنّ المغتاب يزيل اللحم عن أخيه الميّت ، ولا يحفظه ولا يستر سوّأته.
{ أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ} [البقرة : 174].
فكأنّ المأكول للّذين {يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ } [البقرة : 174] ... { وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [البقرة : 174] : هو النار ، ومعلوم أنّ معدة الإنسان وبدنه لا يتحمّلها ولا يتثبّت في مقابل إحراقها ولهبها.
{فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ} [الفيل : 5].
كزرع قد تنوول وأزيل نظمه وانمحت صورته ، فهم ايضا كأنهم قد أكلوا فانمحت صورهم بالخضم والمضغ.
{تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ } [إبراهيم : 25]... ، {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ} [الرعد : 4].
أي الثمر والمأكول ، والظاهر أنّ هذه الصيغة صفة مشبهة على وزن جنب ، وهو ما يكون متّصفا بالماكوليّة ، فكأنّها قد أخذت من أكل بضمّ العين لازما.
_____________