تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى لفظة الارم
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 79-81.
29-1-2016
2919
التكوين- 10/ 22- بنو سام : عيلام وأشّور وأرفكشاد ولود وأرام. وبنو أرام : عوص وحول وجاثر وماش.
المعارف- ومن ولد إرم بن سام بن نوح : عاد بن عوص بن ارم ، وثمود بن جاثر بن إرم ، وهو ابن عمّ عاد ، ومن ولده أيضا : طسم وجديس ابنا لاوذ بن إرم ونزلوا اليمامة ، وأخوهما عمليق بن لاوذ ، نزل بعضهم الحرم وبعضهم الشام ، فمنهم العماليق امم تفرّقوا في البلاد ، ومنهم فراعنة مصر ، وأخوهم أميم بن لاوذ نزل أرض فارس ، فأجناس الفرس كلّهم من ولده.
الإنباه- 18- وقال الزبير : طسم وأميم وعمليق : بنو لوذ بن سام بن نوح. وجديس وثمود ابنا جاثر بن إرم بن سام. وأمّا هشام بن الكلبي فقال : إنّ العرب العاربة هم عاد وعبيل ابنا عوص بن ارم ، وطسم اخوه عمليق وأميم ويقطعون بن عابر بن شالخ بن أرفحشد بن سام ، فهؤلاء هم العرب العاربة.
التكوين- 10/ 24- وأرفكشاد ولد شالح ، وشالح ولد عابر ، ولعابر ولد ابنان فالج ويقطان ، ويقطان ولد الموداد وشالف وحضر موت ويارح وهدورام ... الخ.
والتحقيق
أنّ هذا نسب يقطان وفالج ، ونسب إبراهيم الخليل ينتهى الى فالج بن عابر ، ومنه الى نوح ، ومنه الى آدم عليه السلام ، مضبوطا في التكوين. وأمّا أنساب صالح وهود وثمود وطسم وأميم وجديس وعمليق : فليست بمضبوطة فيه ، ولذا وقع الخلاف فيها.
والمسلّم أنّ إرم هو ابن سام بن نوح وأنّ عادا وثمود من ذرّيته ، وأمّا كيفيّة انتسابهما اليه فمختلف فيها.
ثمّ إنّ أسماء إخوان ارم [عيلام ، أشّور ، أرفكشاد ، لود] ليست بعربيّة ، فتدلّ على أن كلمة إرام ايضا عجميّة ، سريانيّة أو غيرها وأمّا كلمة إرم فلا شكّ أنّها معرّبة.
وفي التكوين العبرى- في الآية- [و أرام وبنى أرام]. فيعلم أنّ أصل هذه الكلمة في اللغة العبريّة : أرام. ثمّ عرّب بتغيير مختصر فصار ارم.
{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ } [الفجر : 6 ، 7].
كلمة عاد اسم لقبيلة من ذريّة عاد قد سمّوا باسم أبيهم. كما أنّ كلمة إرم أيضا كذلك ، فيطلق اسم إرم على قبيلة عاد باعتبار أنّهم من نسله.
فكلمة إرم بدل أو عطف بيان من عاد. ولا معنى للقول بأنّ الكلمتين علمان شخصيّان ، أو أنّ ارم اسم بلدة ، أو غيرهما. ويجيء في- عاد ، ثمود ، هود : مزيد توضيح .
وفي الكشّاف- الفجر- قيل لعقب عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح : عاد ، كما يقال لبنى هاشم : هاشم. ثمّ قيل للأوّلين منهم عاد الاولى وإرم ، تسمية لهم باسم جدّهم. ولمن بعدهم عاد الاخيرة. فإرم في قوله- {بعاد إِرَمَ} : عطف بيان لعاد ، وإيذان بأنّهم عاد الاولى القديمة. وقيل إرم بلدتهم وأرضهم.
______________