تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى مفردة أو
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 194-195.
31-1-2016
2409
الكافية- العاطفة : وأو ، وإمّا ، وأم ، لأحد الأمرين مبهما.
مصبا- أو : لها معان- الشكّ والإبهام نحو رأيت زيدا أو عمروا ، والفرق أنّ المتكلّم في الشكّ لا يعرف التعيين وفي الإبهام يعرفه لكنّه أبهمه على السامع لغرض الإيجاز أو غيره. والاباحة : نحو قم أو اقعد ، وله أن يجمع بينهما. والتخيير :
نحو خذ هذا أو هذا ، وليس له أن يجمع بينهما. والتفصيل : نحو كنت آكل اللحم أو العسل- والمعنى كنت آكل هذا مرّة وهذا مرّة.
المفصّل- وأو ، وإمّا ، وأم ، لتعليق الحكم بأحد المذكورين ، إلّا أنّ أو وإمّا يقعان في الخير والأمر والاستفهام ، نحو جاء زيد أو عمرو- إمّا زيد وإمّا عمرو ، واضرب رأسه أو ظهره- إمّا رأسه وإمّا ظهره ، ألقيت عبد اللّه أو أخاه- إمّا عبد اللّه وإمّا أخاه. وأمّ : لا تقع إلّا في الاستفهام إذا كانت متّصلة- أزيد عندك أم عمرو.
راجع مادّة- أم ، إمّا.
كليا- وكونها بمعنى إلّا في الاستثناء راجع الى معنى التقسيم ، لأنّها حينئذ ينصب المضارع بعدها بإضمار أن ، كقوله لأقتلنّه أو يسلم- أي حاله منقسم الى القتل والإسلام ، ولمّا كان القتل في غير زمان الإسلام تولّد منه معنى الّا. وكذا كونها بمعنى إلى راجع الى معنى التقسيم أيضا ، إذ هي كالّتي قبلها في انتصاب المضارع بعدها بأن مضمرة نحو لألزمنّك أو تقضيني حقّي ، أي حالي معك منقسم الى الالتزام وقضاء الحقّ ، ولمّا انتهى الالتزام عند قضاء الحقّ تولّد منه معنى الى.
والتحقيق
أنّه لا يخفى ما من التناسب بين هذه الكلمة ومادّة- أوب ، أول ، لفظا ومعنى. فانّها تدلّ على تعليق الحكم بأحد الأمرين ، وهذا عبارة اخرى عن إرجاع الحكم الى الثاني وجعله في مقام الأوّل ، فكما أنّ الأمر الأوّل مبهم ومردّد فيه فكذلك يكون الثاني. فيؤول الإبهام والشكّ اليه.
{كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى} [البقرة : 135]... ، {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ} [البقرة : 19]... ، {أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ} [النور : 61] ... ، {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147] ... ، {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [سبأ : 24].
فالأصل الواحد في هذه الكلمة : هو التعليق بأحد المذكورين ، وأمّا معنى الشكّ أو التشكيك أو الإبهام أو التفصيل أو التخيير أو الاباحة أو التسوية أو الإضراب أو غيرها : فإنّما يستفاد من القرائن الداخليّة والخارجيّة.
وإذا وردت في كلام اللّه المتعال : فلا بدّ أن تحمل على معاني غير الشكّ والتشكيك الممتنعان في حقّه تعالى ، إلّا أن تكون على سبيل الحكاية أو ناظرة الى رأي المخاطب أو للتنزيل بمنزلة الشاكّ لحكمة.
______________