1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى مفردة أيّ

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 204-206.

31-1-2016

3174

مقا- أيي : أصل واحد وهو النظر ، يقال تأيّي يتأيّى تأيّيا : تمكّث.

تأيّيت الأمر : انتظرت إمكانه. وأصل آخر وهو التعمّد ، تآييت : تعمّدت.

صحا- أيا : وأيّ اسم معرب يستفهم بها ، ويجازى ، فيمن يعقل وفيما لا يعقل ، تقول أيّهم أخوك ، وأيّهم يكر منى أكرمه وهو معرفة للإضافة ، وقد تترك الاضافة وفيه معناها. وقد يكون بمنزلة الّذى فيحتاج الى صلة تقول أيّهم في الدار أخوك. وقد يكون نعتا- مررت برجل أيّ رجل ، وقد يتعجّب بها. قال الفرّاء : أيّ يعمل فيه ما بعده ولا يعمل فيه ما قبله. وإذا ناديت اسما فيه الألف واللام أدخلت بينه وبين حرف النداء : أيّها فتقول يا أيّها الرجل ، فأيّ اسم مبهم مفرد معرّفة بالنداء مبنىّ على الضمّ ، وها حرف تنبيه وهي عوض ممّا كانت أيّ تضاف إليه ، وترفع الرجل لأنّه صفة أيّ. وقد تدخل على أيّ الكاف فينقل الى تكثير العدد بمعنى كم في الخبر ، وتكتب تنوينه نونا ، نحو كأيّن رجلا لقيت ، تنصب ما بعده على التمييز. وأي وأيا من حروف النداء في القريب ، والثاني في البعيد أيضا. وأي كلمة تتقدّم التفسير. وإي كلمة تتقدّم القسم ومعناها بلى.

مصبا- أيّ : تكون شرطا واستفهاما وموصولة ، وهي بعض ما تضاف اليه ، وذلك البعض مبهم مجهول ، وتزاد ما ، عليها نحو أيّما إهاب دبغ فقد طهر. والاضافة لازمة لها لفظا أو معنى ، وهي مفعول إن أضيفت اليه ، وظرف زمان أو مكان إن أضيفت اليهما. والأفصح استعمالها في الشرط والاستفهام بلفظ واحد للمذكّر والمؤنّث- {فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ} [غافر : 81]. والأحسن في الموصولة كذلك.

لسا- أيا : وتأيّا أي توقّف وتمكّث ، تقديره تعيّا ، ويقال قد تأيّيت على تفعّلت أي تلبّثت وتحبّست. ويقال ليس منزلكم بدار تئيّة أي بمنزلة تلبّث وتحبّس.

والتحقيق

أنّ كلمة أيّ مأخوذة من هذه المادّة ، والإبهام يناسب التلبّث والتمكّث والتحبّس ، فانّ المتكلّم يتلبّث ويتمكّث في إظهار مراده ولا يحبّ التصريح به لأيّ غرض كان.

ثمّ إنّ المعنى الحقيقي لهذه الكلمة : هو الأمر المطلق والشي‌ء المبهم ، وهذا المعنى يتقيّد بقيود مختلفة باختلاف الموارد والقرائن الحاليّة والمقاميّة والكلاميّة ، من الشرط والاستخبار والصلة وغيرها ، فهي قابلة لأن تكون وسيلة للاستفهام أو للشرط أو للموصول أو للتّعجّب ، بأن تقع في كلّ من هذه الموارد والمقامات ، وليست هذه المعاني جزءا من مفهومها :

{فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ} [الأعراف : 185] * ... ، {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى} [النجم : 55] ... ، {فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ } [غافر : 81].

تدلّ على الاستفهام بلحن الكلام.

{فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الإسراء : 110].

{أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ} [القصص : 28].

تدلّ على الشرط والجزاء باللحن والقرينة المقاليّة.

{ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ} [مريم : 69] ... ، { لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا} [النساء : 11].

فقد وقعت في مقام يقتضى أن تكون موصولة بمعنى الّذى هم أشدّ.

{أَيُّهَا النَّاسُ} [البقرة : 21] * ... ، {أَيُّهَا الَّذِينَ}* ... ، { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ} [التحريم : 9] * ... ، {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ} [المائدة : 67] * ... ، {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ } [المدثر : 1] ... ، { يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون : 1].

فقد وقعت أيّ موصولة مع ها للتنبيه بين يا حرف النداء والمنادى المعرّف بالّلام : للدلالة على التعظيم والتفخيم للمنادى أو لتفخيم الموضوع أو للتنبيه على أهميّة الحكم ، أو لجلب التوجّه أو غيرها.

{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ} [النور : 31].

في نثر المرجان ، قال الداني : وكلّ شي‌ء في القرآن من ذكر أيّها فهو بالألف إلّا ثلاثة مواضع ، أوّلها في النور ، وإنّما حذف الألف لالتقاء الساكنين وهما الألف واللام بعدها.

{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ} [الفجر : 27] ... ، {أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ} [يوسف : 70].

قد ذكرت مؤنثّة في الموردين- إشارة الى التعيين والتثبيت الكامل ، وتوجيه المخاطب وتنبيهه على الحكم.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي