1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة أيّوب‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 216-219.

31-1-2016

3314

قم- أيّوب : التائب والراجع الى اللّه.

سفر أيّوب- الإصحاح الأوّل- كان رجل في أرض عوص ، اسمه ايّوب ، وكان هذا الرجل كاملا ومستقيما يتّقى اللّه ويحيد عن الشرّ ، وولد له سبعة بنين وثلاث بنات ، وكانت مواشيه سبعة آلاف من الغنم وثلثة آلاف جمل وخمس مائة فدّان بقر وخمس مائة أتان وخدمه كثيرين جدّا ، فكان هذا الرجل أعظم كلّ نبي المشرق ... و‌قال عريانا خرجت من بطن أمّي وعريانا أعود.

المعارف- أيّوب عليه السّلام- قال وهب : هو أيّوب بن موص بن رغويل. وكان أبوه ممّن آمن بإبراهيم يوم أحرق. وكان أيّوب في زمن يعقوب بن اسحق بن ابراهيم ، وكان صهره ، وكانت تحته بنت ليعقوب يقال لها إليا ،  وهي الّتي ضربها بالضغث ، وكانت أمّ أيّوب ابنة لوط النبىّ (صلى الله عليه واله) ، وكانت له البثنيّة بالشام.

مسالك الممالك ص 65- وحوران والبثنيّة هما رستاقان عظيمان من جند دمشق مزارعهما مباخس وهناك بصرى.

المروج- هو أيّوب بن موص بن رزاح بن رعوايل بن عيص بن اسحق ، وذلك ببلاد الشام من أرض حوران والبثنيّة من بلاد دمشق والجابية ، وكان كثير المال والولد ، فابتلاه اللّه في نفسه وماله وولده فصبر وردّ اللّه عليه ذلك ، ومسجده والعين الّتي اغتسل منها في وقتنا هذا وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة مشهوران ببلاد نوى الجولان فيما بين دمشق وطبريّة من بلاد الأردن ، وهذا المسجد والعين على ثلاثة أميال من مدينة نوى.

أقول : حوران قطعة من سوريّة بجنوب دمشق والجهة الشمالي الشرقي من فلسطين ، وفي هذه القطعة جبال جولان وقنيطره وجبال دروز والجابية.

مسالك الأبصار ص 216- قبر أيّوب (عليه السلام) بقرية تعرف بدير أيّوب من أعمال نوى ، كان بها أيّوب (عليه السلام) وبها ابتلاه اللّه عزّ وجلّ وبها العين الّتي ركضها برجله ، والصخرة الّتي كان عليها.

المشتبه للذهبي : نوى- من حوران والنسبة اليها نواوى.

قم- عوص : وأمّا أرض عوص وهي وطن أيّوب الصابر ، وقد سمّيت‌ باسم عوص بن أرام ، وذكرت قرينة مع مصر وفلسطين وغزّه وغيرها في إرميا في 25/ 20 ، واختلف العلماء في محلّها.

المعرّب- ص 14- قال ابو على : وقياس همزة أيّوب أن تكون أصلا غير زائدة لأنّه لا يخلو أن يكون فيعولا أو فعوّلا ، فان جعلته فيعولا كان قياسه- لو كان عربيّا- أن يكون من الأوب ، مثل قيّوم ويمكن أن يكون فعّولا متل سفّود وكلوب.

والتحقيق

أنّى لم أجد مادة هذه الكلمة في اللغات العبريّة ، وبعيد أن تكون عربيّة لعدم جريان اللغة العربية بذلك العهد في تلك المدن ، وقد ضبطت هذه الكلمة في السفر العبرى بهذه الصورة- أيّوب.

ولا يبعد ان تكون مأخوذة من مادّة ياءب ، بمعنى حنّ ورغب واشتاق.

أو من مادّة أيّبوب ، بمعنى البكا والعويل. وايبب ، بمعنى ناح وندب ، كما في قع.

ولا يخفى أنّ المعنى الأخير أشدّ مناسبة بحاله (عليه السلام). ولعلّ [قسم] قد أخذها من مادّة أوب العربيّة ، وهو باطل.

فقد اتّضح أصل هذه المادّة لفظا ومعنى ، وأمّا مسكنه (عليه السلام) فالمقطوع المتيقّن أنّه كان ساكنا في بلاد حوران من جنوب سوريّة وكان رسولا اليهم ونافذا فيهم.

{وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ } [النساء : 163].

قد عدّ وذكر أيّوب في رديف هؤلاء المرسلين من أعاظم الأنبياء ، من جهة الوحى اليهم.

{وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} [الأنعام : 84].

أي من ذرّية نوح ، فقد ذكر (عليه السلام)في رديف هؤلاء الأنبياء فيشمله عموم- {كُلًّا هَدَيْنَا} [الأنعام : 84]... ، {كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } [الأنعام : 84]... ، { كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ } [الأنعام : 85] ... ، {وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام : 86].

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ} [الأنبياء : 83].

هذه الآية الكريمة تؤيّد معنى البكاء والعويل والندبة المفهومة من كلمة أيّوب.

{ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ} [ص : 41] ... {إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص : 44] - 38/ 41.

فقد أثبت له في هذه الآيات الكريمة أكرم المقامات وأعزّ الصفات وأعلى المراتب ، وهي مقام العبوديّة الخالصة ، ومقام الصبر والاستقامة ، ومقام التوجه الى اللّه المتعال.

هذا آخر باب الهمزة. والحمد للّه الّذى أنعمنا ، ووفّقنا لهذه الخدمة ، وما التوفيق إلّا من عنده ، ونسأل حضرته أن يؤيّدني ويوفّقني في إتمام هذا الكتاب ، وأن يلهمني ما هو الحقّ ، ومنه أستمدّ واستعين ، ولا حول ولا قوّة الّا باللّه العلىّ العظيم ، {نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ } [الأنفال : 40].

______________

  • - قم = قاموس الكتاب المقدّس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928م .
  • - المعارف - لابن قتيبة بتحقيق ثروت عكاشة ، طبع مصر 1960 م .
  • - المعرّب = المعرّب من الكلام الأعجمي للجواليقي ، طبع مصر ، 1361 هـ .
  • - المروج = مروج الذهب للمسعود ، في مجلدين ، طبع مصر ، 1346 هـ .
  • - مسالك الأبصار ، طبع مصر ، 1342 هـ .
  • - قم = قاموس الكتاب المقدس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928 م .
  • - مسالك الممالك ، طبع أوروبا ، 1927 م .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي