تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة أوب
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 186-188.
1-2-2016
8956
مصبا- آب من سفره يؤوب أوبا ومآبا : رجع ، والإياب اسم منه ، فهو آئب. وآب الى اللّه تعالى : رجع عن ذنبه. وتاب فهو أوّاب مبالغة. وآبت الشمس : رجعت من مشرقها فغريت. والتأويب مسير الليل. وجاءوا من كلّ أوب : من كلّ مرجع أي فجّ.
مقا- أوب : أصل واحد وهو الرجوع. ثمّ يشتقّ منه ما يبعد في السمع قليلا ، والأصل واحد. قال الخليل : آب فلان الى سيفه : ردّ يده ليستلّه. والأوب : ترجيع الأيدي والقوائم في السير. والتأويب : التسبيح- {يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ } [سبأ : 10]. والإياب : الرجوع أي وقت رجع ولكنّ اكثر ما يجيء بالليل. والمآب : المرجع ويسمّى مخرج الدقيق من الرحى المآب لأنّه يؤوب اليه ما كان تحت الرحى . وآبت الشمس : إذا غابت.
الفائق- هم التوّابون : الراجعون عن المعاصي. والأوب والتوب والثوب أخوات .
مفر- الأوب : ضرب من الرجوع ، وذلك أنّ الأوب لا يقال إلّا في الحيوان الّذى له إرادة ، والرجوع يقال فيه وفي غيره ، يقال : آب أوبا وإيابا ومآبا. والمآب مصدر منه واسم الزمان والمكان - {وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران : 14]. والأوّاب كالتوّاب ، وهو الراجع الى اللّه تعالى بترك المعاصي وفعل الطاعات.
لسا- أوب : وأوّب وتأوّب وأيّب كلّه رجع. وآب الغائب يؤب مآبا : إذا رجع. وقوله عزّ وجلّ- {يٰا جِبٰالُ أَوِّبِي مَعَهُ} ، ويقرأ أوبى معه. أَوِّبِي أي سبّحي معه ورجّعي التسبيح ، لأنّه قال : {سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ} [ص : 18]. وأوبى أي عودي معه في التسبيح كلّما عاد فيه ، والمآب : المرجع. واتّاب افتعل : مثل آب. وأوّاب : كثير الرجوع الى اللّه عزّ وجلّ من ذنبه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الرجوع ، والنظر فيه الى التوجّه الى جهة المرجع ، أي الملحوظ فيه جهة السير الى المرجع ، كما أنّ الملحوظ في التوبة : جهة الرجوع عن شيء.
{وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران : 14].
أي الرجوع الحسن.
{ إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا} [النبأ : 21 ، 22].
مكان الرجوع لهم.
{نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص : 30].
شديد الرجوع والتوجّه الى اللّه تعالى.
{ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ } [الغاشية : 25].
أي رجوعهم وتوجّهم وسيرهم.
{يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ } [سبأ : 10].
أي رجعي التسبيح والذكر معه.
ثمّ إنّ الرجوع اليه باعتبار الانصراف عن عالم المادّة والظلمة والطبيعة والعلائق ، والتوجّه الى عالم النور والروحانيّة والتجرّد.
______________