تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى الحروف المص
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص129-130.
1-2-2016
2938
من الحروف المقطّعة ، في فاتحة سورة الأعراف.
وقد أضيفت فيها حرف [ص] فانّ في هذه السورة الكريمة نرى مضافا الى البحوث السابقة : البحث عن إصلاح الصدور بالصلاح والصدق وإقامة الصلوة ، ونزع ما في الصدور من الحرج ، ليكون من الصادقين المصطفين الصالحين ، والاجتناب عن الأصنام وصدّ السبيل لئلا يكون من أصحاب النار ومن الصاغرين.
وقد يبحث في هذه السورة المباركة عن أحوال الأمم المطيعين للّه تعالى والمتوجّهين الى أسمائه ، والّذين يطيعون إبليس ويتّبعونه وأصحابه ، ويتّخذون {دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا } [الأنعام : 70] وينكرون لقاء الآخرة ، وهم ملأ من الأمم الماضية خالفوا الرسل وغزّتهم الأموال والامتعة الدنيويّة. والبحث عنها بتناسب {الم} *.
ثمّ إنّ هذه الحروف إذا حوسبت ، بالأبجد ، كما هو مضبوط في العبريّة ، يكون عددها مطابقا- 161- وهذا العدد ينطبق على سنة- 148- ه. فانّ مبدأ التاريخ الإسلامي من البعثة ، وأمّا الهجرة فهي اعتبارىّ مجعول في حكومة عمر بن الخطّاب ، فيزاد على التاريخ المتداول الهجري- 13 سنة ، وهي مدّة اقامة رسول اللّه (صلى الله عليه واله) بمكّة المشرّفة.
وهذه السنة 148- منطبقة على خاتمة حياة الامام الصادق (عليه السلام) وهو الناشر لأحكام جدّه والمبيّن لحقائق الإسلام وعلومه.
ولا يخفى أنّ لرسول اللّه (صلى الله عليه واله) وأهل بيته الأطهار المعصومين في حياتهم العمليّة والاسلاميّة دورات في الانجلاء والاختفاء :
1- دورة الشدّة : وهي رسالته (صلى الله عليه واله) أيّام إقامته بمكّة ، وهي 13 سنة ، وسنة 14 مبتدأ الفتح والوسع والحريّة ، ويشار الى هذه السنة بحروف- طه- فانّها 14- { طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} [طه : 2]. فهذه السورة بشارة له (عليه السلام) بالفتح والظفر ، وآياتها متناسبة.
2- دورة افتتاح الخلافة الحقيقيّة والحكومة الاسلاميّة الحقّه الصرفة : وتلك في سنة 48 تطابق سنة 35- ه. ويشار اليها بحروف- حم* ، فانّها 48- ويناسبها آيات السور : {حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [الدخان : 1 - 3]... ، {حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} [الجاثية : 1 ، 2].
3- دورة خاتمة حياة أهل بيت النبوّة والطهارة من أهل الكساء : وهذه الدورة تبتدئ في قوس نزولها من سنة 71 تطابق سنة 58- ه. ويشار اليها بحروف- الم*- فانّها 71 ، وينتهى هذا النزول الى سنة 61 الهجريّة ، الّتي وقعت فيها حادثة الطفّ ، ولم يبق من أهل الكساء أحد. وتناسبها الآيات- {الم - غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ} ... الآية {الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا} [العنكبوت : 1 ، 2]... الآية.
4- دورة انتهاء أيّام البيان والتبليغ الإسلامي علنا- المص.
5- دورة ابتداء قوس النزول في اختتام الخلافة من خلفاء رسول اللّه الاثني عشر ظاهرا : ويبتدء من سنة 271- تطابق سنة 258- ه الى أن توفّى الامام العسكريّ (عليه السلام) سنة 260- ه ، ويشار اليها بحروف- المر.
ولا يخفى أنّ حرف- م- في هذه الفواتح لها جهة اختصاص بهذه الدورات المنتسبة الى رسول اللّه محمّد (صلى الله عليه واله) وملّته الاسلاميّة.
وقد مرّ أنّ هذه الفواتح من المتشابهات ، ولا يعلم تفسيرها ولا تأويلها إلّا اللّه المتعال ورسوله الكريم ، وما قلناه ليس من التفسير ولا التأويل. بل استحسانات ذوقيّة وتطبيقات احتماليّة.