تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة بهم
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج1 ، ص377- 378.
1-2-2016
6843
مقا- بهم : أن يبقى الشيء لا يعرف المأتى اليه ، يقال هذا أمر مبهم. ومنه البهمة : الصخرة التي لا خرق فيها ، وبها شبّه الرجل الشجاع الّذى لا يقدر عليه من أي ناحية طلب. ومنه البهيم اللون الّذى لا يخالطه غيره سوادا كان أو غيره. وأبهمت الباب أغلقته. وممّا شذّ : الإبهام من الأصابع. والبهم صغار الغنم.
مصبا- استبهم الخبر واستغلق واستعجم : بمعنى. وأبهمته إبهاما إذا لم تبيّنه. والبهيمة كلّ ذات أربع من دوابّ البحر والبرّ وكلّ حيوان لا يميّز فهو بهيمة ، والجمع البهائم.
مفر- البهمة : الحجر الصلب ، وقيل للشجاع بهمة تشبيها به ، وقيل لكلّ ما يصعب على الحاسّة إدراكه إن كان محسوسا وعلى الفهم إن كان معقولا مبهم. وأبهمت الباب : أغلقته إغلاقا لا يهتدى لفتحه والبهيمة ما لا نطق له وذلك لما في صوته من الإبهام ، لكن خصّ في التعارف بماعدا السباع والطير.
البيضاوي- والبهيمة كلّ حي لا يميّز ، وقيل كلّ ذات أربع قوائم ، واضافتها الى الأنعام للبيان ، كقولك ثوب خزّ ، ومعناه البهيمة من الأنعام وهي الأزواج الثمانية ، والحق بها الظباء وبقر الوحش ، وقيل هما المراد بالبهيمة ونحوهما ممّا يماثل الأنعام في الاجترار وعدم الأنياب.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الكيفيّة التي لا يعرف لها وجه ولا يستبين أمرها ولا مأتى لها. وهذه الحيثيّة توجد في موارد مختلفة : كالحجر الصلب الّذى لا يستكشف ما فيه ولا يتصرّف فيه. والرجل الشجاع الصعب الّذى لا يمكن النفوذ فيه ولا يقدر عليه. واللون الكدر الّذى لا يخالطه شيء ولا شية فيه. والباب المغلق الّذى لا يفتح ولا اليه سبيل. والخبر أو الأمر الّذى لم يتبيّن. ومن الأنعام ما يكون عمله وجريان أمره وصوته غير متبيّن لا مأتى اليه ولا يعرف باطنه ولا يهتدى اليه كالغنم والبقر والإبل وما يشابهها من الأنعام. فانّها ليست من السباع حتّى تعرف منها خصوصيّات السبعيّة. ولا من الطيور حتّى تجدّ وتجتهد في تحصيل معاشها وتنظيم أمورها ، فكأنّها صمّ بكم عمى.
{أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ} [المائدة : 1].
{وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ } [الحج : 28]... {عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} [الحج : 28].
راجع النعم.
________________