1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة بلغ‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 359- 361.

1-2-2016

12511

مقا- بلغ : أصل واحد وهو الوصول الى الشي‌ء ، تقول بلغت المكان إذا‌ وصلت اليه. وقد تسمّى المشارفة بلوغا بحقّ المقاربة- {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} [البقرة : 234] *. والبلغة : ما يتبلّغ به من عيش ، كأنّه يراد إنّه يبلغ رتبة المكثر إذا رضى وقنع . وكذلك البلاغة التي يمدح بها الفصيح اللسان لأنّه يبلغ بها ما يريده. ولى في هذا بلاغ أي كفاية . تبلّغت القلّة بفلان إذا اشتدّت.

مفر- البلوغ والبلاغ : الانتهاء الى أقصى المقصد والمنتهى ، مكانا كان أو زمانا أو أمرا من الأمور مقدّرا ، وربّما يعبّر به عن المشارفة عليه وان لم ينته اليه.

مصبا- بلغ الصبىّ بلوغا من باب قعد : فقد احتلم وأدرك ، والأصل بلغ الحلم. فهو بالغ والجارية بالغ أيضا ، قال ابن الأنباري : قالوا جارية بالغ ، فاستغنوا بذكر الموصوف وبتأنيثه عن تأنيث صفته ، كما يقال امرأة حائض وامرأة عاشق ، وربّما انّث مع ذكر الموصوف لأنّه الأصل. وبلغ الكتاب بلاغا وبلوغا : وصل. وبلغت الثمار : أدركت ونضجت. وقولهم لزمه ذلك بالغا ما بلغ : منصوب على الحال ، أي مترقّيا الى أعلى نهاياته. وبالغت في كذا : بذلت الجهد في تتّبعه. وفي هذا بلاغ وبلغة وتبلّغ أي كفاية. وأبلغه السلام وبلّغه بالألف والتشديد : أوصله. وبلغ بالضمّ بلاغة فهو بليغ : إذا كان فصيحا طلق اللسان.

والتحقيق

أنّ حقيقة معنى هذه المادّة : هو الوصول الى الحدّ الأعلى والمرتبة المنتهى. وهذا هو الفرق بينها وبين مادّة الوصول. فلا يقال- وصلت الثمار ، ولا وصل الصبىّ ، ولا وصل أشدّه.

وبهذا يظهر اللطف في اختيار هذه المادّة في جميع موارد استعمالاتها ، فانّ هذا القيد منظور ومحفوظ في كلّ واحد منها.

{وَلَمّٰا بَلَغَ أَشُدَّهُ} * ، {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ} [النور : 59]... ، {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ } [الصافات : 102] ، { وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً} [الأحقاف : 15]... ، {وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ} [الأحزاب : 10] ، {فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ}* ، {إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ } [النساء : 6] ، {وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ} [الإسراء : 37] ، { هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ} [المائدة : 95] ، {فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ} [الأنعام : 149]

{هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ } [الأنعام : 19].

أي من بلغ الى حدّ التوجّه الى التكليف وأقبل الى اللّه تعالى وبلغ الرشد في العبوديّة.

{فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ } [النحل : 35].

أي نفس بلوغ الأحكام التي توحى اليه ، فهم موظّفون في قبال البلاغ وتحقّقه من حيث هو في الخارج ، من دون نظر الى نسبة الى الفاعل أو المفعول ، أي الى جهة الصدور كما في أفعل أو الى جهة الوقوع كما في صيغة فعّل ، فليس للرسول موضوعيّة ولا لمن يبلغ اليه ، بل المنظور بيان البلاغ ووضوحه في نفسه- {هٰذٰا بَلٰاغٌ لِلنّٰاسِ}.

فبلوغ كلّ شي‌ء بحسبه : فيقال في السير والوصول الى منتهى المقصد :

{بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ} [الكهف : 90] ، {إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ} [الكهف : 93] ، {فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا} [الكهف : 61] ، {بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ} [الكهف : 86].

وفي الوصول الى منتهى المقصد زمانا : {فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} * ، { وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا} [الأنعام : 128] ، {وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى} [غافر : 67] ، {إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ } [الأعراف : 135].

فالمراد بلوغهم الى منتهى المقدار من الزمان المعيّن ، فانّ الأجل غاية الوقت من الزمان ، والغاية آخر مقدار من الزمان الممتدّ قبل انتهائه ، وأمّا بعد الانتهاء فليس من الأجل.

وقولهم- وقد تسمّى المشارفة بلوغا بحقّ المقاربة- {فَإِذٰا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ}* : غير وجيه ، فانّ البلوغ هنا بمعناه الحقيقي كما قلنا.

وفي الوصول الى منتهى أمر : {قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا } [الكهف : 76] ، {وَ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنٰاجِرَ }... ، {إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ} [الواقعة : 83] ، {أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ } [غافر : 36] ، {وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ} [الإسراء : 37] ، {لِيَبْلُغَ فَاهُ } [الرعد : 14] ، {ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ } [التوبة : 6].

وفي الإيصال الى منتهى مقصد : {أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي} [الأعراف : 79].

وفي مقام الاشارة الى وقوع البلاغ فيهم : {أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي} [الأعراف : 62] *.

_____________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي