1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كامة وتر‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص18-23.

11-2-2016

3287

مقا- وتر : باب لم تجئ كلمة على قياس واحد ، بل هي مفردات لا تتشابه. فالوتيرة : غرّة الفرس مستديرة. والوتيرة : شي‌ء يتعلّم عليه الطعن.

والوتيرة : المداومة على الشي‌ء ، يقال : هو على وتيرة. والوتر : الذحل ، يقال : وترته أتره وترا. والوتر والوتر : الفرد. ووتر القوس : معروف ، يقال : وترتها وأوترتها.

والوترة : طرف الأنف. أمّا المواترة في الأشياء : لا تكون إلّا وقعت بينهما فترة ،  وإلّا فهي مداركة.

مصبا- الوتر : للقوس ، جمعه أوتار مثل سبب وأسباب ، وأوترت القوس : شددت وترها. ووترة الأنف : حجاب ما بين المنخرين. والوتيرة : لغة فيها.

والوتيرة : الطريقة ، وهو على وتيرة واحدة ، وليس في عمله وتيرة أى فترة. والوتيرة : المداومة على الشي‌ء ، وهي مأخوذة من التواتر ، وهو التتابع ، يقال : تواترت الخيل ، إذا جاءت يتبع بعضها بعضا. ومنه جاءوا تترى ، أى متتابعين وترا بعد وتر. والوتر : الفرد. وقرئ في السبعة : والشفع والوتر ، بالكسر على لغة الحجاز وتميم ، وبالفتح في لغة غيرهم. ويقال : وترت العدد وترا : من باب وعد أفردته ، وأوترته مثله.

ووترت زيدا حقّه : نقصته.

لسا- الوتر والوتر : الفرد ، أو ما لم يتشفّع من العدد. وأهل الحجاز يسمّون الفرد الوتر ، وأهل نجد يكسرون الواو. والوَتر والوِتر والوتيرة : الظلم في الذحل ، وقيل هو الذحل عامّة. (الذحل : الثأر) وقد وترته وترا وترة ، وكلّ من أدركته بمكروه فقد وترته. والموتور : الّذى قتل له قتيل فلم يدرك بدمه. قال يونس : أهل العالية يقولون : الوتر في العدد. والوتر في الذحل. وتترى : التاء مبدلة من الواو ، ومنهم من لا يصرف ويجعل ألفها للتأنيث بمنزلة ألف سكرى ، والوتر : شرعة القوس ومعلّقها ، والجمع أوتار.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- يتر زه كمان ، بند طنبور.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- يتر اطناب.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- يتر يكتا وتنها ، عدد طاق.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- ياتر يكتا وتنها ، عدد طاق.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- ايتار يكتا وتنها ، عدد طاق.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التفرّد (تنها بودن) في قبال التشفّع.

وسبق أنّ الشفع هو إلحاق شي‌ء أو قوّة بآخر لغرض مطلوب.

ومن مصاديقه : العدد الفرد. الحجاب بين المنخرين. الذحل بمعنى الثأر. والموتور وهو الّذى قتل له قتيل ولم يدرك بدمه ، فيبقى فردا لا شفع له يطلب ثأره ويعينه. كلّ من أدركته بمكروه فأفردته وهو موتور. ومن أفردته بظلم أو إفزاع أو غيره. والطريقة المتفرّدة.

فلا بدّ من تحقّق مفهوم التفرّد وفقدان التشفّع.

وأمّا مفاهيم- النقص والضعف والوحشة : فمن آثار الأصل.

وأمّا مفهوم شرعة القوس : فمأخوذ من العبريّة والسريانيّة.

{وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} [الفجر: 1 - 4] الفجر : انشقاق شي‌ء حتّى يخرج ويظهر شي‌ء ، كما في انفجار الماء.

والليل : ما يقابل النهار ، وهو الزمان الممتدّ من الطلوع الى الغروب. والسرى : هو السير سرّا وفي خفاء.

وفي هذه الآيات الكريمة : إشارة الى سلوك الإنسان الى كماله وبلوغه الى أقصى المقامات وأرفع الدرجات الروحانيّة :

1- الفجر : هذا إشارة الى انشقاق من عالم المادّة الصرفة ، وحصول نموذج من حقيقة الانسانيّة ، بالتنبّه والتوجّه الى عالمه وحقيقته وكماله.

2- ليال عشر : فيتوجّه الى تربية النفس والى المجاهدة بالانصراف عن التمايلات الدنيويّة وجلواتها وجذباتها وشهواتها الحيوانيّة ، في الخلوات الفارغة والليالي ، وينقطع عن الاستيناس المادّيّ  ، ويستأنس بالحضور والخشوع والتوجّه في الليالي الخالية عن الموانع والأغيار والعلائق.

والعشر فيه دلالة على الكثرة ، حيث إنّه فوق مرتبة الآحاد ، واشرب فيه معنى الانس والصحبة والمعاشرة. وتدوم هذه العشرة الى أن يتحقق معنى الارتباط ويتثبت التوجّه والانقطاع والخشوع في القلب.

3- والشفع : فيحصل للسالك في أثر هذا التوجّه والانقطاع والخشوع في‌ الخلوات ، مقام ارتباط برفع الموانع والحجب الباطنيّة ، فيستفيض من الأنوار الروحانيّة وتتجلّى له الفيوضات الغيبيّة ، ويستمدّ من نور الحقّ في كشف الحقائق والاهتداء الى المعارف اللاهوتيّة ، ويتشفّع ويتقوّى في تكميل نفسه وفي السير الى الحقّ المتعال والوصول اليه.

4- والوتر : فبالتمسّك بأنوار الحقّ وبالاهتداء بها يصل الى مقام التوحيد الكامل ، ويشاهد الحقّ الأحديّ  ، ويحصل له حقيقة مقام الإخلاص بنفي الصفات ، ويرى اللّه عزّ وجلّ بالبصيرة الروحانيّة ويشاهد فردا مطلقا محيطا لا نهاية في نوره ولا حدّ له وهو الأوّل والآخر والظاهر والباطن وهو بكلّ شي‌ء عليم.

5- والليل إذا يسر : وفي هذه المرتبة يتحقّق الخلوص التامّ والتوجّه والانقطاع الكامل والتثبّت الحقّ ، ويحصل الجريان في استمرار الليل وهو حالة الفراغ والتجرّد والخلوص عن العلائق والأمور الدنيويّة ، فيشتغل في إدامة تلك الحالة بالعمل بوظائفه الإلهيّة والخدمات الدينيّة.

والتعبير بمادّة السرى : إشارة الى روحانيّة هذا الجريان وكونه معنويّا.

وهذا قرينة على أنّ المراد من الليل : هو المفهوم الروحانيّ  ، من الفراغ والخلوّ والانقطاع والتبتّل التامّ.

ويؤيّد هذا التفسير في صدر الآية : الآية الأخيرة في السورة حيث يقول اللّه عزّ وجلّ :

{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي} [الفجر: 27 - 30].

فان هذه الآية نتيجة ما يذكر في السورة وملحقة بما يبتدء به السورة ، وهذا جار في أغلب السور من القرآن الكريم.

{فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 35].

وتدعوا جمع بتقدير أن الناصبة ، والجملة حاليّة. ولن يتركم من الوتر‌ بمعنى الإفراد. وأعمالكم بدل من الضمير. أى لن يجعلكم وأعمالكم وترا ، والتعبير بالبدليّة : إشارة الى أنّ اللّه تعالى لن يفردكم وأعمالكم.

فانّ المقصود بذاته في البدليّة هو البدل ثمّ المبدل منه.

ويؤيّد المعنى قوله تعالى قبلها :

. {فَأَحْبَطَ أَعْمٰالَهُمْ} .... {واللّٰهُ يَعْلَمُ أَعْمٰالَكُمْ} .... {وسَيُحْبِطُ أَعْمٰالَهُمْ} .... {ولٰا تُبْطِلُوا أَعْمٰالَكُمْ} .... {فَلَنْ يَغْفِرَ اللّٰهُ لَهُمْ}.

ويقول تعالى بعد الآية :

{يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ ..وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ} [محمد: 36، 37].

فانّ هذه الأمور تدور حول الوتريّة والتشفيع.

فظهر أنّ التفسير بالنقص أو التضييع أو غيرهما : على خلاف الحقّ.

{ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا} [المؤمنون: 44] التترى كالتقوى اسم مصدر ، والأصل الوترى والوقرى. بمعنى ما يتحصّل من التفرّد والاتّقاء. والمعنى أرسلنا رُسُلنا بصورة التَفرّد ، أى فردا فردا ومتتابعة في كلّ أمّة رسولا ، حتّى يتبيّن الحقّ ويهتدى الخلق ويتمّ الحجّة عليهم ، لئلّا يكون للناس على اللّه حجّة.

__________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي