تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة وجف
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج13 ، ص41-42.
11-2-2016
6203
العين 6/ 190- الوجف : سرعة السير. وجف يجف وجيفا ، وأوجفه راكبُه. ويقال : راكب البعير يوضع ، وراكب الفرس يوجف.
مصبا- وجف يجف وجيفا : اضطرب ، وقلب واجف ، ووجف الفرس والبعير وجيفا : عدا. وأوجفته ، إذا أعديته ، وهو العنق في السير. وقولهم- ما حصل بإيجاف ، أى بإعمال الخيل والركاب في تحصيله. (العنق : ضرب من السير فسيح سريع).
لسا- الوجف : سرعة السير. وأوجف الذكر بلسانه : حرّكه. وأوجفه راكبه. وناقة ميجاف : كثيرة الوجيف. ووجف الشيء : إذا اضطرب. ووجف القلب وجيفا : خفق ، وقلب واجف : شديد الاضطراب. فما أوجفتم عليه ، أى ما أعملتم. ويقال : استوجف الحبّ فؤاده ، إذا ذهب به.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حركة خارجة عن الاعتدال. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموضوعات :
ففي السير بالمركب فرسا أو بعيرا أو غيرهما : إنّما يحصل بالسرعة. وفي القلب بالاضطراب والتحرّك الشديد وهو الخفقان ، وفي الذكر بتحريك سريع في اللسان. وفي الفؤاد بخروجه عن الاعتدال والحالة الطبيعيّة. ويتعدّى بالهمزة فيقال : أوجفته.
{وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ } [الحشر : 6]. سبق أنّ الفيء : هو التحنّي بعد التجبّر ، ويراد ما جعله اللّه تعالى من أموالهم مقهورا ومنخضعا بعد كونه خارجا عن يده وقدرته. وكلمة ما موصولة ومبتدئة. والجملة (ما أوجفتم) بعد هذه الجملة خبرية منفيّة ، أى الأموال الّتي تصير مقهورة تحت تسلّط رسول اللّه : هي الّتي لم توجف عليها بخيل وركاب ، بل إذا كانت بجريان طبيعيّ وتحرّك معتدل.
وهذا التفيّؤ إنّما يتحصّل بتسليط اللّه تعالى. فالحكومة والسلطة والاختيار فيها للرسول ، فيقسّمها بين المستحقّين بأيّ نحو يشاء.
{يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (7) قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ } [النازعات : 6 - 9]. قلوب واجفة اى خارجة عن الجريان الطبيعيّ بحصول التحرّك الشديد فيها والاضطراب والخفقان. وهذا هو أثر التزلزل الشديد في الخارج ، فانّ الرجف والوجف بينهما اشتقاق أكبر. والخشوع هو حالة اللينة والضعة والانقياد. وهذه الحالة للأبصار والاسماع إنّما تحصل بعد تحقّق الخشوع في القلوب. كما أنّ الوجف في القلب المادّيّ الظاهريّ إنّما يتحصّل بالوجف في القلب الروحانيّ الباطنيّ المتعلّق بالقلب البدنيّ ، وهو الروح الحاكم النافذ في الإنسان بواسطة القلب.
وأمّا التعبير بالرجف في مورد اليوم ، وبالوجف في القلب : فانّ الرجف شدّة في الزلزلة ، وهو يناسب تحرّك الجريان واضطراب الأمور وحدوث حدّة وشدّة في ذلك اليوم ، وهو يوم جزاء وابتلاء.
وهذه الرجفة تؤثّر في القلوب اضطرابا وخروجا عن الجريان الطبيعيّ ، وهذا هو معنى الوجف ، وهو أخفّ من الرجف.
_______________________