1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة ودى

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص78-80.

11-2-2016

7717

مقا- ودى : ثلاث كلمات غير منقاسة : الاولى- ودى الفرس ليضرب أو يبول ، إذا أدلى. ومنه الودي : ماء يخرج من الإنسان كالمذي. والثانية- وديت الرجل أديه دية. والثالثة- الوديّ  : صغار الفسلان.

وإذا هُمِز : تغيّر المعنى وصار الى باب من الهلاك والضياع.

مصبا- ودى القاتل القتيل يديه دية ، إذا أعطى وليّه المال الّذى هو بدل النفس ، وفاؤها محذوفة والهاء عوض ، والأصل ودية مثل وعدة ، وفي الأمر : د القتيل بدال مكسورة لا غير ، فان وقفت قلت ده ، ثمّ سمّى ذلك المال دية ، تسمية بالمصدر ، والجمع ديات ، مثل هبة وهبات وعدة وعدات ، واتّدى الوليّ  على افتعل ، إذا أخذ الدية ولم يثأر بقتيله ، وودى الشي‌ء : إذا سال ، ومنه اشتقاق الوادي ، وهو كلّ منفرج بين جبال أو آكام يكون منفذا للسيل ، والجمع أودية.

ووادي القرى : موضع قريب من المدينة على طريق الحاجّ من جهة الشام.

والودي : ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول ، يخفّف ويثقل. قال الأموي : الودي‌ والمذي والمنيّ  مشدّدات ، وغيره يخفّف. وقال أبو عبيدة : المنيّ  مشدّد ، والآخران مخفّفان ، وهذا أشهر. يقال ودى الرجل يدي ، وأودى لغة قليلة : إذا خرج وديه.

وأودى ، إذا هلك ، فهو مود. وبعير غير مود أى غير معيب.

العين 8/ 98- والمودي : الهالك بغير همز ، وأودى فلان : هلك ، وأودى به الموت ، أى أهلكه ، واسم الهلاك من ذلك الودي بالتخفيف ، وقلّ ما يستعمل ، والمصدر الحقيقيّ  الإيداء. والوادي : كلّ مفرج بين جبال وآكام وتلال يكون مسلكا للسيل أو منفذا. والوديّ  : فسيل النخل الّذى يقلع للغرس. وتقول : ودى فلان فلانا : أدّى ديته.

التحقيق

أن الأصل الواحد في المادّة : هو بسط في امتداد ، وهذا المعنى نوع من الجريان المطلق.

ومن مصاديقه : امتداد في بسط الانفراج بين الارتفاعات.

ويقال له الوادي الممتدّ بين الجبال سواء كان فيه ماء أو يكون مجرى له بالقوّة ، وكان الناس في السابق يسكنون في أطراف الأودية بلحاظ وجود الماء فيها ، ويزرعون ويفلحون في حواليها ، ومنها وادى النيل.

ومن مصاديقه : الدية وهو المال اللازم إيتاؤه في أثر القتل ، فكأنّه أثر ممتدّ من بسط عمل القتل ، كما أنّ فسيل النخل أثر يظهر وينمو من النخل ، ويقال له الوديّ . واطلاق المادّة في مورد الإنعاظ ، أو الماء المترشّح أيضا بهذه المناسبة.

وأمّا الماء الجاري في الوادي : فان كان النظر اليه بلحاظ امتداد في بسط الماء المخزون في الجبال : فيكون من الأصل.

وأمّا مفهوم الهلاكة : فهو من الودء مهموزا ، وقد اختلطت المادّتان واشتبهت المعاني ، كما في كثير من الموارد.

{ وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ} [النساء: 92]. {وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ } [النساء: 92]. تحرير الرقبة بعنوان الكفّارة ، والدية بعنوان البدليّة للقتل ، والكافر المعاهد في حكم المسلم فيجب للقاتل خطأ : تأدية الكفّارة والدية معا ، وأمّا إذا لم يكن معاهدا فلا دية فيه ، بل الكفّارة فقط.

وأمّا كلمة الدية : فالمناسب أن يقال : إنّها جارية على المضارع والأمر في حذف الواو وكسر الدال ، لا أنّ أصلها الودي ، فانّه تكلّف بلا دليل. والتاء فيها للمصدريّة.

{رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ } [إبراهيم: 37]. {إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} [طه: 12]. {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ} [النمل: 18]. {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ} [الفجر: 9]. {وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ } [التوبة: 121] . {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا } [الرعد: 17]. {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} [الأحقاف: 24].

 ففي الآية الاولى إشارة الى الوادي في مكّة. وفي الثانية الى الوادي في سيناء. وفي الثالثة الى واد بالشام. وفي الرابعة الى مساكن ثمود قريبة من واد القرى والحجر. وفي الخامسة الى أيّ  واد يكون في مسيرهم الى الجهاد من المدينة. وفي السادسة الى مطلق الوادي والمسيل. وفي السابعة الى أودية أحقاف باليمن وهي كانت مساكن قوم عاد.

فظهر أنّ المادّة مستعملة في القرآن المجيد في معناها الحقيقيّ  وهو ما يكون منبسطا في امتداد ، وليست بمعنى الماء الجاري في الوادي حتّى يكون إطلاقها على الوادي مجازا كما يقال.

وأمّا جملة :  . {فَسٰالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهٰا}.

فبالباء للتعدية ، والمعنى فأسالت الأودية مقدار وسعها ، وهذا كقولهم :  سال بهم السيل وجاش بنا البحر. والسيل : جريان شديد- راجع السيل.

_________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي