1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة ورق‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص93-96.

11-2-2016

18087

مصبا- الورق : بكسر الراء والإسكان ، للتخفيف : النقرة المضروبة ، ومنهم من يقول : النقرة مضروبة كانت أو غير مضروبة. قال الفارابي : الورق المال من الدراهم ، ويجمع على أوراق. والرقة مثال عدّة : مثل الورق. والورق بفتحتين من الشجرة ، الواحدة ورقة ، وبها سميّ . قال ابن الأعرابيّ  : الورقة : الكريم من الرجال. والورقة : الخسيس منهم. والورقة : المال من إبل ودراهم وغير ذلك.

والورق : الكاغذ. قال الأزهريّ  : الورق : ورق الشجر والمصحف ، وقال بعضهم الورق الكاغذ ، لم يوجد في الكلام القديم ، بل الورق اسم لجلود رقاق يكتب فيها ، وهي مستعارة من ورق الشجرة. وجمل أو غيره أورق ، لونه كلون الرماد ، وحمامة ورقاء ، والاسم الورقة مثل حمرة. وأورق الشجر : خرج ورقه.

مقا- ورق : أصلان ، يدلّ أحدهما على خير ومال ، وأصله ورق الشجر.

والآخر- على لون من الألوان. فالأوّل- الورق : ورق الشجر. والورق : المال ، من قياس ورق الشجر ، لأنّ الشجر إذا تحاتّ ورقها انجردت كالرجل الفقير. قال أبو عبيد : الوارقة : الشجرة الخضراء الورق الحسنة. قال : فأمّا الوراق : فخضرة الأرض من الحشيش. وورقت الشجر : أخذت ورقه. وقولهم أورق الصائد : لم يصد. وذلك لأنّ الصائد يلقي حبالته ويغيب عنها ويأتيها بعد زمان وقد أعشبت‌ الأرض وسقط الورق على الحبالة فلا يهتدى لها. والورق : الرجال الضعفاء ، شبّهوا في ضعفهم بورق الشجر. والأصل الآخر- الورقة : لون يشبه لون الرماد.

الاشتقاق 164- وولد نوفل بن أسد : ورقة بن نوفل بن أسد ، الشاعر صاحب العلم في الجاهليّة ، وكان قد قرأ الكتب وتبحّر في التوراة والإنجيل ، وهو الّذى لقيته خديجة في أمر النبيّ  صلّى اللّه عليه وآله وسلم ، ووصفته له فبشّرها بنبوّته.

ويمكن أن يكون اشتقاقها من ورق الشجر ، أو من ورق المال. رجل ورّاق : كثير المال. أو من قولهم : ورق الفتيان ، وهم الحسان الوجوه. والورق : الدراهم. وأورق الشجر فهو مورق إيراقا ، وورّق توريقا. وغصن مورق و وريق. وورق الرجال :

أكرمهم وأحسنهم ، يقال : فلان من ورق بنى فلان. وأعجبني ورق هؤلاء الفتيان ، أى جمالهم.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يتبسّط ويتفرّع من شي‌ء لغرض مقصود. ومن مصاديقه : أوراق النباتات والأشجار. وصفحات القرطاس. والنقرة المضروبة.

وبهذا الاعتبار يستعمل في مورد الكريم من الرجال بلحاظ كونه خضرا يجلب النفوس وفي صفاته طراوة وصفاء ، وكذلك في الفتى حسن الوجه وجميله.

ويستعمل أيضا في الخسيس من الرجال تشبيها بأوراق زالت طراوتها وخضرتها ويبست ولم يبق لها صفاء وجذبة. ويستعمل أيضا في اللون القريب من ألوان الأوراق. وفي مطلق المال بتناسب ورق النقرة والسكّة المضروبة. وهذه المعاني تجوّزات.

ثمّ إنّ مفهوم ورق الشجرة ولونه ومفهوم النقرة والسكّة : لها سابقة في اللغات العبريّة والسريانيّة- كما في فرهنگ تطبيقي وغيره.

{وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا} [الأنعام: 59].

التعبير بصيغة الإفراد وفي مورد السقوط : إشارة الى إحاطته التامّ وعلمه الكامل بقاطبة الجزئيات ، بعد التصريح بعلمه بجميع ما في البرّ والبحر بنحو كلّيّ . وأنّ علمه محيط بالجزئيات حتّى في موقع السقوط ، فانّ العلم في مقام الخلق وفي ترفّعه وصعوده الى النشوء والطراوة : لازم وضروريّ  ، بخلاف مقام السقوط والنزول القهريّ  ظاهرا.

{ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ} [الأعراف: 22]. الخصف : وصل شي‌ء في محلّ منخرق حتّى يصلح. وسبق أنّ الشجرة :

ما يتجلّى ويتظاهر ويعلو ، وهو المنطبق على الأنانيّة وترفّع النفس وإرادة العلوّ ، وهو الراجع الى الشرك.

وهذا المعنى يوجب ظهور الضعف والانقطاع عن نور الحقّ والتوحيد ، وورق الجنّة عبارة عمّا يتجلّى ويخضرّ وينمو من أرض الجنّة وهي محيط الصفا والجذبة والروحانيّة والطراوة والخلوص والوحدة.

فالأكل من الشجرة المطلقة المتعالية في النفوس يوجب انقطاعا عن الحقّ وبعدا عن عالم النور والنورانيّة ، وهذا بخلاف الاستفادة عن الشجرة النامية في عالم الجنّة والروحانيّة.

فالورق أيضا يكون على نوعين : من شجر نفسانيّ  أو روحانيّ .

وهذا المقدار مبلغ علمنا المحدود الناقص ، وما أوتينا منه إلّا قليلا.

{فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ} [الكهف : 19]. والفرق بين الورق بفتحتين ، والورق بكسر الراء : أنّ الورق اسم لما يتظاهر من النبات والشجر ، وهو شي‌ء طبيعيّ . بخلاف الورق بالكسر ، وهو كالخشن صفة ويدلّ على شي‌ء متّصف بصفات الورقيّة. فيكون قهرا موضوعا توجد فيه هذه الصفة بصنع أو غيره ، كما في النقرة المسكوكة الّتي كانت متداولة في الأمم السابقة.

وسبق البحث الاجماليّ  عن أصحاب الكهف في الرقم.

_____________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي