1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة وزع

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص103-105.

11-2-2016

5855

مقا- وزع : بناء موضوع على غير قياس ، ووزعته عن الأمر : كففته. قال سبحانه : فهم يوزعون ، أى يحبس أوّلهم على آخرهم. وجمع الوازع وزعة. وفي بعض الكلام : ما يزع السلطان أكثر ممّا يزع القرآن ، أى إنّ الناس للسلطان أخوف. وبناء آخر : يقال : أوزع اللّه فلانا الشكر : ألهمه إيّاه. ويقال هو من اوزع بالشي‌ء ، إذا اولع به ، كأنّ اللّه تعالى يولعه بشكره. وبها أوزاع من الناس ، أي‌ الأمير ويتوزّر له. واتّزر الرجل : ركب الوزر. ووزرت فلانا : غلبته.

أقول : الكارة : من الكور ، مقدار معيّن من الطعام واللباس.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الثقل المحمول على شي‌ء. ومن مصاديقه : الجبل الثقيل المحمول على الأرض ، والإثم على رقبة الإنسان ، والسلاح الثقيل الّذي يحمله أهل الحرب ، وما على عهدة الموازر للسلطان من إدارة امور المملكة ، والكارة المحمولة من لباس أو طعام ، والغلبة الّتي أوجبت ثقلا على المغلوب.

والوزر كالحسن صفة بمعنى ما يتّصف بالثقالة ، كالجبل أو ما يكون ملجأ للناس لكونه ذا ثقالة وعظمة في نفسه ومحلّا لورود اللاجئين.

والاتّزار : افتعال ويدلّ على اختيار حمل الثقل والوزر. وأمّا الاتّزار بمعنى لبس اللباس : فهو من الإزار مهموزا.

ووزر يزر وزرا : أى حمل ثقلا. والوزر بالكسر : يستعمل مصدرا بمعنى حمل الشي‌ء الثقيل ، واسما للشي‌ء الثقيل.

{ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: 164]. {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ} [الأنعام: 31]. {مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا } [طه: 100]. {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح: 2، 3].. {حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} [محمد: 4]. والوزر على نوعين : معنويّ  ومادّيّ  ، فالمعنويّ  كما في الآية الاولى والثانية والثالثة ، فانّ الثقالة في عالم ما وراء المادّة أمر غير مادّيّ  ، وهو ما يلحق النفس من الانكدار والظلمة والاضطراب والمحجوبيّة الحاصلة من سوء الأعمال وفساد النيّات وقبح الصفات الحيوانيّة. جماعات.

مصبا- وزعته عن الأمر أزعه وزعا من باب وهب : منعته عنه وحبسته.

وزّعت المال توزيعا : قسّمته أقساما. وتوزّعناه : اقتسمناه. والأوزاع بصفة الجمع :

بطن من همدان.

الاشتقاق 424- الوازع : الفاعل من قولهم : وزعته أزعه وزعا ، إذا كففته عن الشي‌ء. والوازع : الّذي يصلح الصفوف في الحرب ويكفّ الخيل أن يتقدّم بعضها بعضا. وأوزعه اللّه خيرا ، أى ألهمه. ووزّعت الشي‌ء توزيعا ، إذا فرّقته.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقسيم في تقدير وتسوية. وهذه القيود منظورة في الأصل.

ومن لوازمه : الكفّ والحبس والمنع والتفريق والإيلاع والإلهام والإصلاح ، إذا لوحظت على إطلاق.

فانّ التقسيم يوجب الكفّ والمنع والحبس عن الحدود المعيّنة ، كما أنّ التقدير والتسوية يوجبان تفريقا وإصلاحا وإيلاعا.

وأمّا مفهوم الجماعات : فانّه نتيجة التقسيم والتقدير.

{وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ} [النمل : 19]. أي اجعلني ممّن يقدّر في حقّه العمل بالكشر في قبال نعمتك ، حتّى أكون ممّن له نصيب في هذه القسمة.

{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} [النمل : 17]. { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} [فصلت : 19].  قلنا إنّ الإيزاع هو تقسيم في تقدير وتسوية. والحشر هو بعث وسوق وجمع. فالإيزاع وهو التقسيم بحسب المراتب بحيث يقع كلّ فرد من هذه الجمعيّة في محلّ يناسبه حتّى يتحقّق الاستواء : إنّما يكون بعد الحشر.

فالايزاع إنّما هو باقتضاء العدل والحكمة والتقدير التامّ. وهذا هو لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد دون ما يرادفها.

___________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي