1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة وسل

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص117-120.

14-2-2016

6090

مقا- وسل : كلمتان متباينتان جدّا. الاولى الرغبة والطلب ، يقال : وسل ، إذا رغب ، والواسل : الراغب الى اللّه عزّ وجلّ ، ومن ذلك القياس : الوسيلة.

والاخرى السرقة. يقال : أخذ إبله توسّلا.

مصبا- وسلت الى اللّه بالعمل أسل من باب وعد : رغبت وتقرّبت ، ومنه اشتقاق الوسيلة : وهي ما يتقرّب به الى الشي‌ء ، والجمع الوسائل. والوسيل : قيل جمع وسيلة ، وقيل لغة فيها. وتوسّل الى ربّه بوسيلة : تقرّب اليه بعمل.

لسا- الوسيلة : المنزلة عند الملك ، والدرجة ، والقربة. ووسّل فلان الى اللّه وسيلة : إذا عمل عملا تقرّب به اليه. والوسيلة الوصلة والقربى ، وما يتقرّب به الى الغير.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رغبة في تقرّب. ومن مصاديقه : المنزلة والدرجة والوصلة والرغبة والقربة والعمل ، إذا لوحظ فيها القيدان مادّيّين أو معنويّين ، وسواء كان الميل والرغبة طبيعيّا أو إراديّا.

والوسيلة فعيلة : ما يكون متّصفا بالرغبة والقرب ، وفيها الأمران.

فالوسيلة الإراديّة : كالأنبياء والأئمّة والأولياء المقربين.

والطبيعيّة : كدرجات الإيمان ، ومقامات المعرفة ، والصفات الروحانيّة ، والأعمال الخالصة الإلهيّة ، فانّ فيها قربا وتمايلا الى الحقّ ، والمتوسّل بها يستمسك بالعروة الوثقى.

والتوسّل تفعّل : ويدلّ على المطاوعة ، أى الطوع بالاختيار ، فيقال : وسّلت له الى اللّه وسيلة فتوسّل بها ، أى جعلت له في السير الى اللّه تعالى وفي طلب قربه ورضاه وسيلة ، فأطاع واختار الوسيلة وتمسّك بها.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [المائدة: 35].

{ أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ} [الإسراء: 57].البغي : الطلب الشديد الأكيد. والابتغاء : اختيار هذا الطلب.

وقلنا إنّ الوسيلة : ما يكون ذا رغبة في تقرّب ، ومتّصفا بهما ، وهو أعمّ من أن يكون الرغبة فيه إراديّا أو طبيعيّا.

وانتخاب الوسيلة واختيارها يختلف باختلاف مراتب الأفراد وحالاتهم ومعارفهم ودرجات طلبهم وإيمانهم.

وهذا الطلب الشديد من أيّ  جهة : إمّا أن يتحصّل بتحقيق وتدقيق وتشخيص وتعيين من جانب المبتغي نفسه ، وهذا إذا كان متنوّرا بنور الايمان وصافيا قلبه ومميّزا صلاحه وخيره.

وإمّا باستعانة واسترشاد ممّن له قوّة التشخيص والتمييز ، وإحاطة روحانيّة بحقائق الوسائل ، وبتشخيص المعالجات الباطنيّة.

فيتعيّن التوسّل في حقّ أفراد بالعبادات الخالصة ، وفي آخرين بالأذكار الواردة المتناسبة ، وفي عدّة بالخدمات الإلهيّة ، وفي جمع بالأعمال الصالحة والعمل بالوظائف اللازمة ، وهكذا بالتزكية والمراقبة في تهذيب النفس ، والتوسّلات بالأنبياء والأئمّة المعصومين ، وغير ذلك.

وهذا الأمر من أهمّ الأمور في مقام السير الى قرب اللّه ولقائه ، وعلى هذا يذكر المجاهدة بعد هذا الابتغاء ، حتّى يكون الجهاد والعمل منطبقا على الحقّ الواقع ، وأن يطابق وظيفته الشخصيّة.

وفي جملة : {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

إشارة الى أهميّة هذا التوسّل ، فانّ الفلاح عبارة عن النجاة عن الشرور‌ وإدراك الخير والصلاح.

وفي الآية الثانية دلالة أكيدة على لزوم التوسّل ، حيث صرّح بأنّ الّذين يدعونهم كالملائكة والأنبياء والعباد الصالحين ، المقرّبون منهم ، يبتغون الى اللّه الوسيلة على اقتضاء مقاماتهم.

وهذا أمر طبيعيّ  لكلّ من طلب مطلوبا وجاهد في مقصد.

____________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي