1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة وصى

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص139-142.

14-2-2016

8378

مقا- وصى : أصل يدلّ على وصل شي‌ء بشي‌ء. ووصيت الشي‌ء : وصلته. ويقال : وطئنا أرضا واصية ، أى إنّ نبتها متّصل قد امتلأت منه. ووصيت الليلة باليوم : وصلتها ، وذلك في عمل تعمله. والوصيّة من هذا القياس ، كأنّه كلام يوصى ، أى يوصل. يقال : وصّيته توصية ، وأوصيته.

مصبا- وصيت الشي‌ء بالشي‌ء أصيه من باب وعد : وصلته ، ووصّيت‌ الى فلان توصية وأوصيت اليه إيصاء ، والاسم الوصاية بالكسر ، والفتح لغة وهو وصيّ  فعيل بمعنى مفعول ، والجمع الأوصياء ، وأوصيت اليه بمال : جعلته له ، وأوصيته بولده استعطفته عليه ، وأوصيته بالصلاة : أمرته بها. ولفظ الوصيّة مشترك بين التذكير والاستعطاف وبين الأمر ، فيتعيّن حمله على الأمر ، ويقوم مقامه كلّ لفظ فيه معنى الأمر. وتواصى القوم : أوصى بعضهم بعضا. واستوصيت به خيرا.

العين 7/ 177- وصّيته توصية ، في المبالغة والكثرة. والوصيّة بعد الموت : فالعالي من كلام العرب أوصى ، ويجوز وصى. والوصيّة : ما أوصيت به. والوصاية : فعل الوصيّ  ، وقد قيل : الوصيّ  الوصاية.

صحا- أوصيت له بشي‌ء وأوصيت اليه : إذا جعلته وصيّك ، والاسم الوصاية. وأوصيته ووصيّته إيصاء وتوصية : بمعنى. والاسم الوصاة. وفي الحديث- استوصوا بالنساء. خيرا فانّهن عندكم عوان. ووصيّت الشي‌ء بكذا ، إذا وصلته به. وقد وصت الأرض ، إذا اتّصل نباتها ، وربّما قالوا تواصى النبت.

لسا- أوصى الرجل ووصّاه : عهد اليه. وأوصيت له بشي‌ء ، وأوصيت اليه : جعلته وصيّك ، وأوصيته ووصّيته إيصاء وتوصية ، بمعنى. والوصيّ  : الّذي يوصى ، والّذي يوصى له.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عهد بإيصال أمر. ومن مصاديقه : توصية وتمليك بمال بعد الموت. توصية الى شخص في إجراء أمر والعمل به. إيصاء واستعطاف على أولاد. إيصاء له بصلوة وعبادة. جعل شخص وصيّا.

والوصيّ  : فعيل بمعنى من يكون متّصفا بالتعهّد والإيصال ، وهذا المعنى يصدق على الموصى الّذى يعهد ، وعلى الموصى اليه الّذى يقبل إجراء العهد وبيده يتحقّق الإيصال.

والوصيّة : عبارة عن برنامج العهد والإيصال وهو ما اوصى به. وأمّا اطلاق الوصيّة على النباتات الملتفّة المتواصلة ، أو على جرائد النخل الّتي يحزم بها : فبعنوان انطباق مفهوم عهد وإيصال فيهما.

ثمّ إنّ المادّة تختلف خصوصيّات معناها باختلاف الصيغ واستعمالها بالحروف الرابطة- (الى ، الباء ، اللام). وبدون واسطة حرف.

فالإيصاء من الإفعال : يلاحظ فيه النظر الى جهة الصدور وانتساب الفعل الى الفاعل ، كما في- أوصى ربّك.

والتوصية من التفعيل : يلاحظ فيه النظر الى جهة الوقوع ونسبة الفعل الى المفعول به ، كما في- وصّيكم به.

وإذا كان النظر الى جهة الاستمرار والتداوم : فيعبّر بصيغة التفاعل ، كما في :

{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } [العصر : 3].

{وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ} [البقرة: 132]. {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا} [الشورى : 13]. {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا} [العنكبوت : 8] فالنظر فيها الى جهة التعلّق والوقوع الى مفعول التوصية ، وهو البنون ، والنبيّ  نوح ، والإنسان.

وحرف الباء يدلّ على تعيين مورد التوصيّة.

{ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ } [مريم : 31]. {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ} [النساء : 11]. {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء : 11]. {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا} [البقرة : 182] فالنظر فيها الى جهة صدور الحكم من الموصي في هذه الموارد.

{مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ} [النساء : 12] يراد البرنامج للتعهّد والإيصال.

_____________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي