1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة وضع‌

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص142-146.

14-2-2016

6813

مصبا- وضعته أضعه وضعا ، والموضع بالكسر والفتح لغة : مكان الوضع.

ووضعت عنه دينه : أسقطته. ووضعت الحامل ولدها تضعه وضعا : ولدت.

ووضعت الشي‌ء بين يديه وضعا : تركته هناك. ووضع في حسبه بالبناء للمفعول ، فهو وضيع ، أي ساقط لا قدر له. والضعة بفتح الضاد وكسرها. ومنه قيل : وضع في تجارته وضيعة ، إذا خسر ، وتواضع للّه : خشع وذلّ. واتّضعت البعير : خفضت رأسه لتضع قدمك على عنقه فتركب. ووضع الرجل الحديث افتراء وكذبة ، فالحديث موضوع.

مقا- وضع : أصل واحد يدلّ على الخفض للشي‌ء وحطّه. ووضعته بالأرض وضعا. ووضعت المرأة ولدها. ووضع في تجارته يوضع : خسر.

والوضائع : قوم ينقلون من أرض الى أرض يسكنون بها. والوضيع : الرجل الدنيّ .

والدابّة تضع في سيرها وضعا ، وهو سير سهل يخالف المرفوع.

صحا- الموضع : المكان. والموضع أيضا مصدر قولك وضعت الشي‌ء من يدي وضعا وموضوعا ، وهو مثل المعقول. وتقول في الحجر وفي اللبن إذا بنى به : ضعه غير هذه الوضعة والوضعة والضعة ، كلّه بمعنى ، والهاء في الضعة عوض من الواو. والوضيعة واحدة الوضائع وهي أثقال القوم ، يقال : أين خلّفوا وضائعهم. وتقول : وضعت عند فلان وضيعا ، أي استودعته وديعة.

لسا- الوضع : ضدّ الرفع. وإنّه لحسن الوضعة أى الوضع ، والوضع أيضا : الموضوع ، سمّى بالمصدر ، وله نظائر. والضعة والضعة خلاف الرفعة في القدر ، والأصل وضعة حذفوا الفاء على القياس كما حذفت من عدة وزنة. ووضع الشي‌ء في المكان : أثبته فيه. ووضّع الخائط القطن على الثوب ، والباني الحجر : نضّد بعضه على بعض.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جعل شي‌ء في محلّ. وهذا المعنى تختلف خصوصيّاته باختلاف الموارد.

ومن مصاديقه : جعل الجنين في محلّ بالتولّد. وجعل شي‌ء وديعة عند شخص أمين. وجعل النفس في محلّ منخفض معنويّا. وجعل شي‌ء ثابتا ومستقرّا في مكان. وجعل السير والحركة معتدلا وفي نظم. وجعل السلاح في مستقرّ وتركه. ونزول التجارة واستقرارها عن الترفّع.

فمفاهيم الانخفاض والانحطاط والسقوط والخشوع والخسران والترك والافتراء وغيرها : إنّما هي من لوازم الأصل وآثاره باختلاف موارد الاستعمال واقتضائها.

فوضع النفس في مرتبة نازلة ظاهرا أو معنى : يدلّ على خفض وحطّ وخشوع وذلّ باختلاف المراتب. ووضع السلاح عن اليد في محلّ : يدلّ على ترك وكفّ وإلقاء. كما أنّ وضعه في العدوّ : يدلّ على شدّة في المحاربة وإدامتها.

والوضع في المعاملة والتجارة : يدلّ على عودها الى السكون والتوقّف ونزولها في جريانها الصعوديّ . ووضع الحديث أو الخبر في محلّ : يدلّ على إخراجه عن موضعه الحقّ بالكذب والافتراء والتحريف. ووضع الدين أو الحدّ أو الجزية عن شخص : يدلّ على رفعها وإسقاطها عن ذمّته وتركها في أنفسها والإعراض عنها.

فالوضع أعمّ من أن يكون في مورد مادّيّ  أو معنويّ .

فوضع الحمل مادّيّا : كما في :

{ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ} [آل عمران : 36] . {وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} [الطلاق : 4] . {وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ } [فاطر : 11] . {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ} [النور : 60].

فيراد جعل الحمل من الجنين والثياب فيما بين أيديهنّ.

ووضع الحمل معنويّا : كما في :

{أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [الشرح : 1، 2].. { الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ .. وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ} [الأعراف : 157].

 فيراد الانطلاق عمّا أوجب المضيقة والشدّة الروحانيّة ، من الأفكار الباطلة والعقائد السخيفة والعادات والتقيّدات الضعيفة.

والوضع لشي‌ء من الأمور ممّا وراء المادّة : كما في :

{وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ} [الكهف : 49]. {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا} [الأنبياء : 47]. فانّ الكتاب والموازين من الموضوعات المناسبة ليوم القيامة.

ووضع الكلمات في مواضعها الصحيحة : كما في :

{ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} [النساء : 46]. {وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ } [المائدة : 41]. تحريف الكلمات عن موارد وضعها وعن مصاديقها الكلّيّة ، أو عن مصاديقها المتحقّقة الخارجيّة الّتي يعبّر عنها بقوله : {مِنْ بَعْدِ مَوٰاضِعِهِ}.

هو عبارة عن التحريف عن المواضع ، والمواضع للكلم هي المفاهيم الّتي وضعت الكلمات عليها حقيقة ، ومصاديقها الحقيقيّة.

{ فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ} [الغاشية : 13، 14] قلنا كرارا إنّ عالم الآخر : لطيف وليس بمادّي كثيف ، ولا بدّ من أن يكون ما فيه أيضا لطيفا يناسب ذلك العالم ، ولمّا كانت خصوصيّات ما وراء عالم المادّة مجهولة لنا : فالبحث عنها غير مفيد.

وإن نشأ أن نبحث عن موضوعي السرر والأكواب من جهة روحانيّتهما الّتي لا تخالف وجود الجسمانيّة : فنقول : إنّ السرير بمعنى ما يكون فيه بطون وخفاء ، والصفات القلبيّة والسرائر الباطنيّة الخالصة يعتمد اليها النفس ويستقرّ عليها ، ولا سيّما الصفات الأربع الّتي هي من علائم تحقّق الايمان ، وهي التوكّل والتفويض والرضا والتسليم.

فهذه الصفات الباطنيّة الروحانيّة سرر حقيقيّة يتّكؤ عليها المؤمن في حياته العليا ، ومرجعها الى التوحيد الخالص والتوجّه التام اليه تعالى ، فيصير العبد حينئذ على طمأنينة واستقرار كامل.

وأمّا الأكواب : فهي فيما بين القدح والكوز ، ويستفاد منها في موارد الأطعمة والأشربة. وهي مجعولة على أمكنة ومهيّأة لاستفادة أهل الجنّة ، وهي كالظروف المنصوبة للمشروبات.

ويراد منها في هذا المقام : التوجّهات والألطاف الرحمانيّة ، والفيوضات والأنوار الإلهيّة ، والجذبات المعنويّة ، والتجليّات الروحانيّة ، والارتباطات الباطنيّة.

وأمّا التعبير بالمرفوعة والموضوعة : فانّ الصفات الخالصة والسرائر الزكيّة تعلو وترتفع وتتعالى الى أن يتحقّق لها الارتباط بالحقّ المتعال وبنوره المحيط المنزّه الرفيع. وأمّا الأكواب الّتي هي الإفاضات المحدودة والأنوار المتواصلة والجذبات النازلة المتعلّقة بالأكواب : فلا بدّ من تثبّت واستقرار لها ، حتّى تتعلّق الإفاضات بها.

فالمراد من الأكواب : هو أوعية القلوب المحدودة ، كما ورد بأنّ القلوب أوعية وخيرها أوعاها.

_________________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي