1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة وضن

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص146-148.

14-2-2016

3520

صحا- الوضين للهودج بمنزلة البطان للقتب والتصدير للرحل والحزام‌ للسرج ، والجمع وضن ، تقول : وضنت النسع أضنه وضنا ، إذا نسجته ، والموضونة أيضا : الدرع المنسوجة يوضن حلق الدرع بعضها في بعض مضاعفة ، ويقال أيضا : منسوجة.

العين 7/ 61- الوضين : بطان البعير إذا كان منسوجا بعضه في بعض يكون من السيور ، وهو فعيل في موضع مفعول ، وجمعه أوضنة. والوضن : نسج السرير وشبهه ، فهو موضون.

لسا- وضن الشي‌ء وضنا : ثنى بعضه على بعض وضاعفه ، ويقال : وضن الحجر والآجرّ بعضه على بعض ، إذا أشرجه. والوضن : نسج السرير وأشباهه بالجوهر والثياب.

أقول : الهودج : محمل يصنع للناقة وغيرها لجلوس النساء عليه وهي في حفاظ عليه. والبطان : الحزام الّذى يجعل تحت بطن الدابّة. والحزام : ما يشدّ به وسط الدابّة. والتصدير : الحزام في صدر البعير ، وهو من الصدر. والسرج : رحل للخيل والفرس. والرحل : ما يجعل على ظهر البعير. والقتب : وهو قريب من رحل البعير. والنسع : سير أو حبل عريض طويل تشدّ به الرحال ، والقطعة منه النسعة.

والسير : قدّة من الجلد وغيره مستطيلة ، والجمع سيور. والاشراج : ضمّ شي‌ء ونضده على شي‌ء.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نسج مع إحكام. ومن مصاديقه : البطان المنسوج لشدّ الهودج. والنسع يشدّ به رحل البعير والخيل. والدرع المنسوج يلبس في مقام حفظ البدن وتحكيمه لكونه من الحديد واستحكام النسج فيه. والسرير المنسوج بأيّ  جوهر أو المشدود به ليكون ثابتا ومطمئنّا في مقرّه.

{ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ .. عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ} [الواقعة : 11 - 16].

قلنا إنّ السُرُر عبارة في عالم ما وراء المادّة : عن السرائر والصفات القلبيّة الخالصة الّتي يطمأنّ عليها النفس ويزول عنه الاضطراب والوحشة ويعلو مقامه الروحانيّ .

ولمّا كان النظر في آية : {فِيهٰا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ}.

الى مطلق الجنّة وأهلها : وصفها بصفة الرفعة والعلوّ المطلق.

وأمّا هذه الآية الكريمة : فهي في رابطة المقرّبين الّذين هم في طمأنينة وفي مقام مستقرّ عند ربّهم ، وصفاتهم راسخة ثابتة ، ونفوسهم فانية في قبال نور الحقّ ، وباقية بالحقّ وعلى الحقّ ، فهم متّكئون على سرر مستحكمة مطمئنّة موضونة.

والتقابل : هو حصول مواجهة مع تحقّق تمايل بينهم ، وهذا إشارة الى وجود المؤانسة والمصاحبة والمرافقة التامّة بينهم ، وهذا المعنى يوجب تكميل الرحمة والنعمة والعيشة الروحانيّة التامّة في حقّهم.

___________________

  • ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي