1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة وطر

المؤلف:  الشيخ حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج13 ، ص151-153.

14-2-2016

24852

مقا- الوطر : كلمة واحدة ، الوطر : الحاجة والنهمة. لا يبنى منه فعل.

مصبا- الوطر : الحاجة ، والجمع أوطار مثل سبب وأسباب ، ولا يبنى منه فعل ، وقضيت وطرى : إذا نلت بغيتك وحاجتك.

العين 7/ 446- الوطر : كلّ حاجة كان لصاحبها فيها همّة فهي وطرة ، ولم أسمع لها فعلا أكثر من قولهم قضيت وطرى ، اي حاجتي.

أقول : النهمة : بلوغ الهمّة وانتهاء التمايل والشهوة.

التحقيق

أنّ الكلمة بمعنى الحاجة الشديدة المهمّة الّتي يهتمّ صاحبها في النيل اليها.

{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا} [الأحزاب : 37] تقتضي الآية الكريمة أن نشير الى امور :

1- أمسك عليك زوجك : تدلّ الجملة على حدوث اختلاف بينهما ، وأنّ زيدا أظهر التسريح والتطليق لها ، حتّى منع رسول اللّه عنه.

2- واتّق اللّه : تدلّ على التوصية بها ، ولزوم رعاية التقوى في حقّها ، حتّى لا تقع في مورد ظلم وابتلاء ، وهذا يكشف عن حسن سريرتها. والظاهر أنّها زينب بنت اميمة بنت عبد المطلّب ، وكانت ابنت عمّة رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم).

3- وتخفى في نفسك : والمراد العلم بحدوث تزويجها من رسول اللّه ، وكان عالما به من قبل وقد كان يخفيه عن الناس.

4- ما اللّه مبديه : وهذا يدلّ على أنّ ما أخفاه هو موضوع التزويج الّذي وقع بارادة من اللّه تعالى (زوّجناكها) ، وقد أبداه اللّه ، وإن كان غير هذا الأمر من الحبّ الشديد والتعلّق بها : كان ظاهرا.

5- وتخشى الناس : الخشية مراقبة ووقاية النفس مع الخوف ، وهذا المعنى لا يمكن وقوعه في مورد امور تخالف الشرع وتوافق الهوى والتمايل النفساني من رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم). الّذي هو بالأفق الأعلى.

6- ولعلّها كانت مطلوبة لرسول اللّه ص : بكونها بنت عمّته ، وزوجة زيد وهو الدعّي الحبّ المطيع للّه ولرسوله ص ، وكان اللّه تعالى يأمره بتزويجها لتشريع تزويج أزواج الأدعياء. ولا سيّما أنّ تزويجها كان بأمر من رسول اللّه ، ولم تكن طالبة له.

7- واللّه أحقّ أن تخشاه : فكان إجراء هذه البرنامج على إطاعة أمر اللّه تعالى والخشية في مقامه ، لا على خلاف رضائه ، وهو لا يليق بشأنه ولا يناسب مقامه.

{وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ} [الأحزاب : 39] فلمّا قضى زيد منها وطرا : قلنا إنّ الوطر مطلق الحاجة الّتي يهتمّ اليها الإنسان من أيّ  جهة ، من استيناس ، وتعلّق ، وعيش ، واستمرار حياة ، ومزاوجة ، وجهات ظاهريّة ومعنويّة اخرى.

والقضا عبارة عن الإتمام والبلوغ الى النهاية في أمر.

9- إذا قضوا منهنّ وطرا : فالتزويج في هذا المورد مشروط بهذا القيد ، وهو إتمام الوطر منها بالكلّيّة ، ورفع التعلّق بها ، والانصراف عن إدامة المزاوجة والاستيناس بها.

وقد تمسّك بظاهر هذا الجريان بعض من أهل العناد والجهل والخلاف ، من دون أن يتوجّهوا الى حقيقة الأمر.

________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي