EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

الأسماء الحسنى لله تعالى

المؤلف:  الشيخ محسن قراءتي

المصدر:  دقائق مع القرآن

الجزء والصفحة:  ص 74-76.

11-3-2016

6172

قال تعالى : {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأعراف : 180] .

- رغم أن جميع الأسماء والصفات الإلهية حسنة والله مستجمع جميع الكمالات غير القابلة للعدّ والإحصاء ، ولكن الروايات اعتمدت 99 اسماً ، وجاءت أيضا في كتب أهل السنة كصحيح مسلم والبخاري والترمذي ، ومن دعا الله تعالى بتلك الأسماء فدعاؤه مستجاب (1) ، ومن أحصاها كان من أهل الجنّة ، طبعاً ليس المقصود من الإحصاء الإحصاء اللفظي وتحريك اللسان بها ، بل  المقصود هو الالتفات والاستلهام من هذه الصفات والاتصاف بها .

وهذه الأسماء الحسنى هي : (الله ، الإله ، الواحد ، الأحد ، الصمد ، الأول ، الآخر ، السميع البصير ، القدير ، القاهر ، العليّ ، الأعلى ، الباقي ، البديع ، البارئ ، الأكرم ، الظاهر ، الباطن ، الحيّ ، الحكيم ، العليم ، الحليم ، الحفيظ ، الحقّ ، الحسيب ، الحميد ، الحفيّ ، الربّ ، الرحمن ، الرحيم ، النارئ ، الرازق ، الرقيب ، الرؤوف ، الرائي ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الجبار ، المتكبر ، السيّد ، السبّوح ، الشهيد ، الصادق ، الصانع ، الطاهر ، العدل ، العفوّ ، الغفور ، الغنيّ ، الغيّاث ، الفاطر ، الفرد ، الفتّاح ، الفالق ، القديم ، الملك ، القدّوس ، القوي ، القريب ، القيوم ، القابض ، الباسط ، قاضي الحاجا ت ، المجيد ، المولى ، المنان ، المحيط ، المبين ، المقيت ، المصوّر ، الكريم ، الكبير ، الكافي ، كاشف الضرّ ، الوتر ، النور ، الوهاب ، الناصر ، الواسع ، الودود ، الهادي ، الوفيّ ، الوكيل ، الوارث ، البرّ ، الباعث ، التوّاب ، الجليل ، الجواد ، الخبير ، الخالق ، خير ، النصارين ، الديّان ، الشكور ، العظيم ، اللطيف ، الشافي) (2) .

- وقد جاء في القرآن الكريم 145 اسماً لله تعالى ، وإن العدد 99 جاء في الروايات ، إما لقابلية بعض الأسماء للإدغام في بعضها الآخر ، أو يكون المراد أن من تلك الأسماء ما هو موجود في القرآن لا أن هذا هو العدد فقط .

وفي بعض الآيات ورد مضمون هذه الأسماء ، مثلاً (صادق) بعنوانه اسماً لله لم يأت في القرآن ، ولكن جاءت آية {ومن أصدق من الله قِيلاً} [النساء : 122] . وقد بينّت بعض الروايات اسماءً أخرى لله سبحانه كدعاء الجوشن الكبير .

طبعاً لبعض الأسماء الإلهية الحسنى آثار وبركات وميزات خاصة .

ويقول الفخر الرازي : جميع صفات الله ترجع الى أمرين ، عدم احتياجه لأحد واحتياج كل شيء إليه (3) .

- قال الإمام الصادق (عليه السلام) : والله نحن الأسماء الحسنى (4) ، يعني أن صفات الله تعالى انعكست فينا فنحن الطريق الواقعي لمعرفة الله ، وطبق هذه الأحاديث فجملة {ذروا الذين يلحدُون ...} ، تقول لنا : لا تركنوا الى منكري فضائل أهل البيت (عليهم السلام) .

وفي رواية أخرى عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال : (نحن والله الأسماء الحسنى الذي لا يقبل الله من أحد عملاً إلا بمعرفتنا) (5) .

- وقد تكرّرت عبارة (الأسماء الحسنى) أربع مرّات في القرآن الكريم (6) ، والأسماء الحسنى لها ثلاثة مصاديق هي : الصفات الإلهية ، والأسماء الإلهية ، والأولياء الإلهيون (7) .

- قال الإمام الرضا (عليه السلام) : (إذا نزلت بكم شدة فاستعينوا بنا على الله ، وهو قول الله {واللهِ الأسماء الحُسْنى فادْعُوهُ بها} (8) .

- وعن الإمام الرضا (عليه السلام) أيضا : (إن الخالق لا يوصف إلا بما وصف به نفسه) (9) ، يعني لا يمكن أن يسمّى بغير ما سمّى به نفسه ، كأن يسمّى مثلاً العفيف والشجاع وأمثال ذلك .

- إن الاسم مبيّن للمسمّى ، وذات الله مقدّسة ، فيجب أن يكون اسمه مقدساً أيضاً ؛ وعليه يجب تنزيه ذات الله {سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [التوبة : 31] ، وتنزيه اسمه كذلك ، {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} [الأعلى : 1] ؛ لذا لا يجوز جعل أسماء الآخرين معادلة لأسماء الله تعالى ، ولا يمكن القول : باسم الله والخلق .

- يقول الشهيد مطهري : ليس لأسماء الله جنبة العلامة ، بل هي مبيّنة صفة وحقيقة من حقائق الذات المقدّسة (10) .

- قال الإمام الصادق (عليه السلام) في ذيل هذه الآية : لا تدعوا غير الله بأسمائه ، وعن قوله تعالى {يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ} [الأعراف : 180] قال : (يضعونها في غير مواضعها) ، أي إنهم يستعلمون أسماء الله تعالى في غير مواضعها ، وهم يشركون بذلك العمل ؛ ولذا فقد قال الله سبحانه : {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ} [يوسف : 106] (11) .

_________________

  1. ينظر تفسير الميزان ، ج8 ، ص 349 ، وتفسير الأمثل ، ج4 ، ص 580 .
  2. ينظر تفسير مجمع البيان ، ج4 ، ص 294 ، وتوحيد الصدوق ، ص 183 .
  3. تفسير الفخر الرازي ، ج1 ، ص 55 .
  4. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 103 ، الكافي ، ج1 ، ص 143 .
  5. تفسير كنز الدقائق ، ج5 ، ص 247 .
  6. الإسراء : 110 ، ط : 8 ، الحشر : 24 ، وهذه الآية .
  7. انظر : تفسير الفرقان ، ج9 ، ص 62 .
  8. بحار الأنوار ، ج91 ، ص 5 ح3 . وعن الإمام أبي عبد الله الصادق عليه السلام : (نحن والله الأسماء الحسنى الذي لا يقبل من أحد إلا بمعرفتنا ، قال : فادعوه بها) . المصدر السابق . (الناشر) .
  9. أصول الكافي : ج1 ، ص 137 ، ح3 .
  10. معرفة القرآن ، ص 14 .
  11. انظر : تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 104 ، وتوحيد الصدوق ، ص 324 .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي