النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
مقتل الصحابي عمرو بن الحمق الخزاعي
المؤلف: باقر شريف القرشي
المصدر: حياة الامام الحسن دراسة وتحليل
الجزء والصفحة: ج2، ص374-378
5-4-2016
6707
كان عمرو بن الحمق يحمل شعورا دينيا قويا حيا وكان من خيرة الصحابة في ورعه وتقواه وهو الذي سقى النبي لبنا فدعا له (صلى الله عليه واله) بأن يمتعه الله بشبابه فاستجاب الله دعاء نبيه فأخذ عمرو بعنق الثمانين عاما ولم تر في كريمته شعرة بيضاء.
وكان من صفوة أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) ومن خلص أصحابه وقد دعا (عليه السلام) له فقال : اللهم نوّر قلبه بالتقى واهده الى صراطك المستقيم وكان (عليه السلام) يكبره ويجله ويقدمه على غيره فقد قال له : ليت في جندي مثلك مائة ؛ وقال لأمير المؤمنين معربا له عن ولائه واخلاصه : يا أمير المؤمنين والله ما أحببتك للدنيا ولا للمنزلة تكون لي بها وإنما أحببتك لخمس خصال إنك أول المؤمنين إيمانا وابن عم رسول الله (صلى الله عليه واله) وأعظم المهاجرين والأنصار وزوج سيدة النساء (عليها السلام) وأبو ذريته الباقية من رسول الله (صلى الله عليه واله) فلو قطعت الجبال الرواسي وعبرت البحار الطوامي في توهين عدوك وتلقيح حجتك لرأيت ذلك قليلا من كثير ما يجب علي من حقك .
وقد دلّ حديثه على عقيدته وإيمانه وعظيم ولائه لأمير المؤمنين (عليه السلام) ولاء يلتمس منه وجه الله ويبغي فيه الدار الآخرة ؛ ولما ولى زياد الكوفة وتتبع زعماء الشيعة ووجوههم خاف الخزاعي من سلطته الغاشمة ففرّ الى المدائن ومعه رفاعة بن شداد فمكثا فيها برهة من الزمن ثم هربا الى الموصل وقبل أن يصلا إليها مكثا في جبل هناك ليستجما فيه وبلغ بلتعة بن أبي عبد الله عامل معاوية أن رجلين قد كمنا في جبل من جبال الموصل فاستنكر شأنهما فسار إليهما مع فريق من أصحابه فلما انتهوا الى الجبل خرج إليهما عمرو ورفاعة فأما عمرو فقد كان مريضا لأنه قد سقي سما وليس عنده قوى يستطيع بها على خلاص نفسه فوقف ولم يهرب وأما رفاعة فقد كان في شرخ الشباب فاعتلى فرسه ثم التفت الى عمرو فقال له : أقاتل عنك؟ .
فنهاه عن ذلك وقال له : وما ينفعني أن تقاتل انج بنفسك إن استطعت ؛ ومضى رفاعة فهجم على القوم فأفرجوا له ثم خرجوا فى طلبه فلم يتمكنوا عليه لأنه كان راميا وأخذ عمرو أسيرا وطلبوا منه أن يعرفهم شخصيته فامتنع وقال لهم : أنا من إن تركتموه كان أسلم لكم وإن قتلتموه كان أضر لكم ؛ وأصروا عليه أن يعرفهم نفسه فأبى فارتابوا من أمره فأرسلوه مخفورا الى عبد الرحمن بن عبد الله الثقفي حاكم الموصل فلما رآه عرفه ورفع بالوقت رسالة الى معاوية عرفه بالأمر فأجابه : إنه زعم أنه طعن عثمان بن عفان تسع طعنات بمشاقص كانت معه وإنا لا نريد أن نعتدي عليه فاطعنه تسع طعنات كما طعن عثمان ؛ فأخرجه عبد الرحمن وأمر بطعنه تسع طعنات فمات في الاولى أو الثانية منها ثم احتز رأسه وبعثه الى معاوية فأمر أن يطاف به في الشام وغيره فكان أول رأس طيف به في الإسلام ثم أمر به أن يبعث الى زوجته آمنة بنت الشريد وكانت في سجنه فجيء به فوضع فى حجرها وهي غافلة لا تعلم من أمره شيئا فلما بصرت به اضطربت حتى كادت أن تموت ثم قالت ودموعها تتبلور على وجهها : وا حزناه لصغره في دار هوان وضيق من ضيمه سلطان نفيتموه عني طويلا وأهديتموه إليّ قتيلا فأهلا وسهلا بمن كنت له غير قالية وأنا له اليوم غير ناسية .
ثم التفتت الى الحرسي فقالت له : ارجع به أيها الرسول الى معاوية فقل له : ولا تطوه دونه أيتم الله ولدك وأوحش منك أهلك ولا غفر لك ذنبك ؛ ورجع الرسول الى معاوية فأخبره بمقالتها فغضب وغاظه كلامها فأمر بإحضارها في مجلسه فجيء بها إليه فقال لها : أنت يا عدوة الله صاحبة الكلام الذي بلغنى؟ فانبرت إليه غير مكترثة ولا هيّابة لسلطانه قائلة : نعم غير نازعة عنه ولا معتذرة منه ولا منكرة له فلعمري لقد اجتهدت فى الدعاء ان نفع الاجتهاد وإن الحق لمن وراء العباد وما بلغت شيئا من جزائك وإن الله بالنقمة من ورائك!!
فالتفت إياس بن حسل الى معاوية متقربا إليه : أقتل هذه يا أمير المؤمنين؟ فو الله ما كان زوجها أحق بالقتل منها .
فقالت له : تبا لك ويلك بين لحييك كجثمان الضفدع ثم أنت تدعوه الى قتلي كما قتل زوجي بالأمس!!! إن تريد إلا أن تكون جبارا فى الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين .
فضحك معاوية وقال متبهرا : لله درك اخرجي!! ثم لا أسمع بك في شيء من الشام .
فقالت له : وأبي لأخرجن ثم لا تسمع لي في شيء من الشام فما الشام لي بحبيب ولا اعرج فيها على حميم وما هي لي بوطن ولا أحن فيها الى سكن ولقد عظم فيها ديني وما قرت فيها عيني وما أنا فيها إليك بعائدة ولا حيث كنت بحامدة ؛ وثقل كلامها على معاوية فأشار إليها ببنانه بالخروج فخرجت وهي تقول : واعجبي لمعاوية يكف عنى لسانه ويشير الى الخروج ببنانه أما والله ليعارضنه عمرو بكلام مؤيد شديد أوجع من نوافد الحديد أو ما أنا بابنة الشريد ؛ ثم خرجت من مجلسه لقد كان قتل عمرو من الأحداث الجسام في الإسلام لأنه من صحابة النبي (صلى الله عليه واله) وقد عمد معاوية الى اراقة دمه فخالف بذلك ما أمر الله به من حرمة سفك دماء المسلمين إلا بالحق ولم يشف قتله غليل معاوية فقد أمر بأن يطاف برأسه في بلاد المسلمين وبعث به الى زوجته فروعها وكادت أن تموت من ألم المصاب وقد رفع الإمام الحسين (عليه السلام) من يثرب رسالة الى معاوية انكر فيها ارتكابه لهذا الحادث الخطير وهذا نصها : أو لست قاتل عمرو بن الحمق صاحب رسول الله (صلى الله عليه واله) العبد الصالح الذي أبلته العبادة فنحل جسمه واصفر لونه بعد ما أمنته وأعطيته من عهود الله ومواثيقه ما لو اعطيته طائرا لنزل إليك من رأس الجبل ثم قتلته جرأة على ربك واستخفافا بذلك العهد .
لقد اشاد الإمام بفضل عمرو فذكر أنه صاحب رسول الله (صلى الله عليه واله) وانه قد أبلت العبادة جسمه كما ذكر ان معاوية قد ابرم عهدا خاصا فى شأنه يتضمن أمنه وعدم البغي عليه ولكنه قد خاس بعهده ولم يف به.