1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام الحسن بن علي المجتبى : صلح الامام الحسن (عليه السّلام) :

سب معاوية لأمير المؤمنين

المؤلف:  باقر شريف القرشي

المصدر:  حياة الامام الحسن دراسة وتحليل

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص335-342

7-4-2016

4908

إذا مات الإنسان وجب أن تموت معه الحزازات وتنطوي معه الأحقاد وسائر المؤثرات وقد جرت سيرة الناس على ذلك منذ فجر التأريخ ولكن ابن هند قد جافى ذلك فقد أخذ بعد إبرام الصلح يعلن سب أمير المؤمنين (عليه السلام) ويبالغ فى انتقاصه لم يمنعه عنه أنه قد اشترط عليه تركه فى اتفاقية الصلح ولم يمنعه عنه انتقال الإمام إلى جوار الله وقد قيل :

 

واحترام الأموات حتم وإن             كانوا بعادا فكيف بالقرباء

 

لقد اندفع معاوية بجميع طاقاته وقواه إلى النيل من الإمام وإلى الحط من شأنه وقد سخّر جميع أجهزة دولته فى ذلك حتى جعل سب العترة الطاهرة سنة من سنن المسلمين يحتجون على تركها ويتنادون عليها ويأثمون على عدم أدائها ؛ ومما لا شبهة فيه أن سب أمير المؤمنين (عليه السلام) إنما هو سب للنبي (صلى الله عليه واله) وانتقاص له فقد أثر عنه (صلى الله عليه واله) أنه قال :  من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله  , وأثر عنه أنه قال : من آذى عليا فقد

آذاني , وقال (صلى الله عليه واله) :  اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله .

وتواترت الأخبار عنه (صلى الله عليه واله) في أن الإمام أخوه ووصيه وخليله وباب مدينة علمه ولو لا جهاده ودفاعه عن دين الله لما قام الإسلام وما عبد الله عابد ولا وحّده موحد وقديما قيل :

أعلى المنابر تعلنون بسبه          وبسيفه نصبت لكم أعوادها

أما بواعث سبه فان معاوية علم أنه لا يستقيم له الأمر إلا بانتقاص الإمام والنيل منه وقد صرح بذلك مروان بن الحكم فقال : لا يستقيم لنا الأمر إلا بذلك أي بسب علي .

وعلى أي حال فان معاوية حينما رجع إلى دمشق بعد الصلح أمر بجمع الناس فقام فيهم خطيبا فقال : أيها الناس إن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال لي : إنك ستلي الخلافة من بعدي فاختر الأرض المقدسة فان فيها الأبدال وقد اخترتكم فالعنوا أبا تراب .

فأخذ الناس في لعنه وانتقاصه ثم اتخذ سبه سنة جارية في خطب الجمعة والأعياد فكان يخطب على الناس ويقول في آخر خطبته : اللهم إن أبا تراب ألحد في دينك وصد عن سبيلك فالعنه لعنا وبيلا وعذبه عذابا أليما  فكانت هذه الكلمات يشاد بها على المنابر ثم كتب إلى جميع عماله وولاته بلعن أخي رسول الله وسيد هذه الأمة ؛ فانبرت الخطباء في كل كورة وعلى كل منبر يلعنونه ويبرؤون منه ؛ وأما موقف الإمام الحسن من سب معاوية فقد جاءه رسول معاوية فلما رأى الرسول هيبة الإمام وعظمته قال له :  أسأل الله أن يحفظك ويهلك هؤلاء القوم ؛ فنهره الإمام وقال له :  رفقا لا تخن من ائتمنك وحسبك أن تحبني لحب رسول الله (صلى الله عليه واله) ولأبي وأمي ومن الخيانة أن يثق بك قوم وأنت عدو لهم وتدعو عليهم  الملاحم والفتن .

وسار عماله على ذلك ومن أبى منهم عزله فقد عزل سعيد بن العاص عن إمارة يثرب لأنه امتنع من سب الإمام وجعل في مكانه مروان بن الحكم وقد بالغ هذا الوغد الخبيث في لعن الإمام وانتقاصه حتى امتنع الإمام الحسن (عليه السلام) من الحضور فى الجامع وكان المغيرة بن شعبة يبالغ فى كثرة السب حتى لم يحص أحد كثرة سبه له وكان زياد يحرض الناس على ذلك ومن أبى عرضه على السيف ؛ لقد بالغ الولاة في لعن الإمام حتى جعلوا سبه من أجزاء صلاة الجمعة وبلغ الحال أن بعضهم نسي اللعن في خطبة الجمعة فذكره وهو في السفر فقضاه وبنوا مسجدا سموه  مسجد الذكر وخطب هشام بن عبد الملك بعرفة فلم يتناول الإمام بسوء فانكر عليه عبد الملك بن الوليد قائلا : يا أمير المؤمنين هذا يوم كانت الخلفاء تستحب فيه لعن أبي تراب ؛ فقال له هشام :  ليس لهذا جئنا ولما ولي عبد الملك بن مروان جعل في طليعة مهامه سب أمير المؤمنين وتعميم لعنه على جميع الحضر الإسلامية وقد رمى بالفجور فى مجلسه وكان خالد بن عبد الله القسري وهو أحد ولاة الأمويين على مكة والعراق يجاهر في لعن

أمير المؤمنين والحسن والحسين فكان ينزو على المنبر ويقول : اللهم العن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم صهر رسول الله (صلى الله عليه واله) على ابنته وأبا الحسن والحسين ؛ ثم يلتفت إلى الناس ويقول لهم : هل كنيت؟  .

وذكر الحافظ السيوطي أنه كان في أيام بني أمية أكثر من سبعين الف منبر يلعن عليها ابن أبي طالب (عليه السلام) وذلك بما سنه لهم معاوية وفي ذلك يقول العلامة أحمد حفظي مصطفى الشافعي في أرجوزته :

وقد حكى الشيخ السيوطي أنه          قد كان فيما جعلوه سنة

سبعون الف منبر وعشرة             من فوقهن يلعنون حيدرة

وهذه في جنبها العظائم                   تصغر بل توجه اللوائم

ولما رأى سواد الناس والطبقة الواطئة في الشعب أن أحب شيء للسلطة الأموية وأقوى سبب للاتّصال بها سب أمير المؤمنين (عليه السلام) وانتقاصه أخذوا يتقربون إليها بذلك فقد أقبل بعض الأوغاد إلى الحجاج وهو رافع عقيرته قائلا : أيها الأمير إن أهلي عقوني فسموني عليا وإني فقير بائس وأنا إلى صلة الأمير محتاج .

فأنس الحجاج بذلك وتضاحك وقال له : للطف ما توصلت به فقد وليتك موضع كذ  ؛ لقد انتشر سب أمير المؤمنين ولعنه في جميع الأقطار الإسلامية سوى سجستان فانه لم يلعن على منابرها إلا مرة واحدة ولما أصر الأمويون على ذلك امتنعوا عليهم حتى أضطر الأمويون أخيرا إلى موافقتهم وبذلك فقد حاز أهل سجستان الشرف والمجد وسجلت لهم هذه المأثرة بمداد من الشرف والنور.

وظل الأمويون مصرين على سب بطل الإسلام وحامى حوزته وقد بذلوا قصارى جهودهم فى نشر ذلك إلى أن جاء دور عمر بن عبد العزيز فمنع السب وكتب بالمنع إلى جميع عماله وولاته وأمر أن يجعل بدل اللعن فى خطبة الجمعة والأعياد قوله تعالى : {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [الحشر: 10]  , وقيل بل جعل مكان ذلك قوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90] , وقيل بل جعلهما معا وقد سجل بذلك مكرمة لا تنسى مدى الأجيال والأحقاب وقد مدحه شاعر العبقرية والنبوغ السيد الشريف الرضي ; على ذلك وشكر له هذه اليد البيضاء التي أسداها على عموم المسلمين فقال :

يا ابن عبد العزيز لو بكت الع            ين فتى من أمية لبكيتك

غير أني أقول إنك قد طب               ت وإن لم يطب ولم يزك بيتك

أنت نزهتنا عن السب والقذ                 ف فلو أمكن الجزاء جزيتك

ولو اني رأيت قبرك لاستحيي        ت من أن أرى وما حييتك

لقد قدم له السيد الشريف آيات الشكر والثناء بهذه الأبيات الرائعة وشكره على محوه لهذه البدعة التي أثبتت جاهلية معاوية ومروقه من الدين .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي