1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العلمي والطبيعي :

كيف جاء الغلام اسود ؟

المؤلف:  لبيب بيضون

المصدر:  الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ص162-163.

17-4-2016

1801

‏روى الكليني عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : ‏إن رجلا أتى بامرأة إلى عمر ، فقال : إن امرأتي هذه بيضاء وأنا ‏أبيض ، وانها ولدت غلاما اسود! فقال لمن بحضرته : ما ترون؟ فقالوا : نرى أن ترجمها ! فجاء الامام علي (عليه السلام) فقال : ما حالكما؟ فحدثاه. فقال للرجل : آتتهم امرأتك؟ قال : لا. قال : هل أتيتها وهي طامث؟ قال : قد قالت لي في ليلة من الليالي : اني طامث ، فظننت آنها تتقي البرد ، فوقعت عليها . فقال للمرآة : هل آتاك وآنت طامث؟ قالت : نعم. قال : فانطلقا فإنه ابنكما ، وانما غلب الدم النطفة . فقال عمر لولا علي لهلك عمر " (1) .

‏تعليق : صحيح أن هناك مسلمات طبية ؛ منها آن الحمل لا يحدث اثناء الحيض ، لآن المبيض لا يقذف بيضة في تلك الفترة ، ومنها آن المرآة بعد انقطاع طمثها وبلوغها سن اليأس لا تحمل. ومع ذلك نجد آن امرأة زكريا (عليه السلام). قد حملت بيحيي ، وقد بلفت من الكبر عتيا ، وكذلك سارة زوجة ابراهيم (عليه السلام). فقد حملت بإسحاق وهي عجوز عقيم ، ولا يمكن تفسير ذلك الا بمشيئة الله وقدرته . فاذا اراد الله آن تنزل البيضة من المبيض في غير وقتها الطبيعي فإنها تنزل ، واذا اراد ان تتلقح فإنها تتلقح ، واذا شاء ان يأتي الولد اسود  يأتي اسود لتأثير الدم اثناء انعقاد نطفته ، فنقول ان حصل هذا فهو من باب النادر ، وبقدرة الله تعالى التي ليس لها حدود . وعليه بالنسبة للحادثة السابقة التي حدثت في زمن الامام علي (عليه السلام) فلا نقول انها غير صحيحة ، لأنها تعارض المسلمات ، بل اننا نقول انها حدثت بقدرة الله تعالى ومشيئته . لا سيما ان احد الاطباء الاوروبيين المختصين بالتوليد ذكر في ابحاثه آنه يمكن حدوت الحمل اثناء الطمث بشكل نادر ، فنقول ان حادثة الامام (عليه السلام) هي من هذا النادر.

___________________

‏1. قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) للتستري ، ص ٤٣ ؛ والحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) ص ٣٧ ‏طبع دار كرم .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي