علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أبو جعفر الشوهاني محمد بن الحسين .
المؤلف: اللجة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
28-4-2016
1572
اسمه:
محمد بن الحسين بن جعفر، أبو جعفر الشوهاني، المجاور بمشهد الرضا - عليه السلام - .
من أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته :
" الشيخ العفيف محمد بن الحسين الشوهاني : نزيل مشهد الرضا عليه وعلى آبائه الطاهرين السلام ، أبو جعفر ، فقيه ، صالح ، ثقة " .
نبذه من حياته :
كان أحد فقهاء الاِمامية، عالماً بالحديث، تلمّذ على: أبي علي الحسن بن أبي جعفر الطوسي (المتوفّى بعد 515 هـ)، وأبي الوفاء عبد الجبار بن عبد اللّه بن علي المقرئ الرازي، وغيرهما.
روى عنه: محمد بن علي بن شهر آشوب (المتوفّى 588 هـ)، وأبو جعفر محمد بن علي بن حمزة الطوسي في «ثاقب المناقب».
وقال السيد العاملي في «أعيان الشيعة»: "يروي عن جماعة من المشايخ، منهم: الشيخ أبو الفتوح الرازي، والسيد أبو الرضا (فضل اللّه بن علي الحسني) الراوندي (المتوفّى حدود 550 هـ)، ومحمد بن أبي القاسم الطبري (المتوفّى حدود 554 هـ)، ويروي عنه عبد اللّه بن حمزة بن عبد اللّه بن حمزة الطوسي.
قال الشيخ السبحاني: هوَلاء مشايخ الشوهاني الذين ذكرهم السيد العاملي، هم من تلامذة أبي علي الطوسي، وأبي الوفاء الرازي، وهذا يعني أن المترجم يروي عنهما بواسطةٍ تارة وبغير واسطة تارة أُخرى.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج17/رقم الترجمة 10627، وموسوعة طبقات الفقهاء ج6/258.