1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الثاني عشر الهجري :

رضي الدين الموسوي (ت/ حدود 1160هـ)

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني.

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة: 

19-6-2016

2057

اسمه:

رضي الدين بن محمد بن علي بن حيدر بن محمد بن نجم الدين بن محمد الموسوي، العاملي، المكي، ولد بمكة سنة ألف ومائة وثلاث.

 

نبذه من حياته :

كان فقيهاً إمامياً ، أديباً، شاعراً، فصيحاً، مرجوعاً إليه في أحكام الحجّ وغيره، وأخذ عن والده محمد، و محمد باقر بن محمد حسين النيسابوري المكي (المتوفّـى 1133هـ).

قصده العلماء، فانتفعوا به وحصلوا منه على إجازات، ومن هؤلاء: السيد عبد اللّه بن نور الدين الجزائري التستري، و السيد نصر اللّه بن الحسين الحسيني الفائزي الحائري، والسيد شبّر بن محمد بن ثنوان المشعشعي الحويزي، والميرزا أحمد بن محمد مهدي الخاتون آبادي.

 

آثاره:

صنّف كتباً، منها:

1- نهج السداد في حجّ الإفراد.

2- الوسيط بين الموجز والبسيط في الحجّ.

3- الدلائل النهارية على المسائل الصحارية.

4- منسك صغير.

5- اتحاف ذوي الألباب.

6- تنضيد العقود السنية بتمهيد الدولة الحسنية.

7- حواش على الكتب الفقهية التالية: «مدارك الأحكام» للسيد محمد بن علي بن أبي الحسن العاملي، و«مسالك الأفهام في شرح شرائع الإسلام» للشهيد الثاني، و«مفاتيح الشرائع» لمحمد محسن الكاشاني.

وفاته :

قال الشيخ السبحاني : توفي في حدود سنة ستين ومائة وألف.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج127/12.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي